الأولى

أكثر من مئتي شهيد خلال ساعات و«الصحة العالمية»: هناك مجاعة في غزة … المقاومة تُفشل محاولات الاحتلال للتوغل في القطاع وتُوقِع عدداً من القتلى في صفوفه

| الوطن

أكثر من مئتي شهيد حصيلة اليوم الـ78 لحرب الإبادة التي يخوضها الاحتلال بحق مدنيي غزة، في وقت لا يزال العالم يقف عاجزاً أمام وقف العدوان وإنقاذ من تبقى من أبناء القطاع الذي بدأت المجاعة تتسلل إليه إثر منع الاحتلال وصول المساعدات رغم صدور قرار أممي بزيادة تلك المساعدات.

وزارة الصحة الفلسطينية ذكرت في بيان لها أمس أن 201 فلسطيني استشهدوا وأصيب 368 فلسطينياً آخر بجروح في قطاع غزة خلال الساعات الـ 24 الماضية، ليرتفع عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي المتواصل إلى 20258 شهيداً و53688 جريحاً.

من جهته أفاد الدفاع المدني في غزة بانتشال عشرات الجثث المتحللة من شوارع بيت لاهيا شمال القطاع، وذلك بعد انسحاب قوات الاحتلال الإسرائيلية منها، وقال: إن معظم الجثث التي تم انتشالها في بيت لاهيا تعرضت لإعدام ميداني ونهشتها الكلاب.

في الأثناء وعلى الرغم من قرار من مجلس الأمن الدولي بزيادة كبيرة وفورية في المساعدات الإنسانية لقطاع غزة المحاصر والمهدَّد بالمجاعة، مازالت المساعدات التي تدخل إلى القطاع محدودة ولا تقارن بالحاجات المتعاظمة لسكانه، حيث اعتبر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش أن المشكلة الحقيقية أمام المساعدات هي العدوان الإسرائيلي مشدداً على أن «وقفاً لإطلاق النار لأسباب إنسانية هو السبيل الوحيد لتلبية الحاجات الماسة للسكان في غزة ووضع حد لكابوسهم المستمر».

من جهته قال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس: إن هناك مجاعة في غزة، موضحاً أن «الآباء والأمهات يجوعون حتى يتمكن أطفالهم من تناول الطعام».

يأتي ذلك بعد يوم واحد من تبنّي مجلس الأمن الدولي القرار 2720 الذي يدعو «كل الأطراف إلى إتاحة وتسهيل الإيصال الفوري والآمن ومن دون عوائق لمساعدة إنسانية واسعة النطاق» إلى قطاع غزة، واتّخاذ إجراءات «عاجلة» لذلك و«تهيئة الظروف لوقف مستدام للأعمال القتالية».

من جهة ثانية، واصلت المقاومة الفلسطينية تصدّيها لمحاولات الاحتلال للتوغّل في قطاع غزة، حيث دارت اشتباكات عنيفة في خان يونس وجباليا البلد أسفرت عن وقوع عدد كبير من القتلى في صفوف جيش الاحتلال.

وحسب وسائل إعلام فلسطينية أعلنت كتائب الشهيد عز الدين القسّام أن الاشتباكات أوقعت عدداً كبيراً من الجنود الإسرائيليين بين قتيل وجريح، وأضافت: إن أحد مجاهديها تمكّن من الإجهاز على 4 جنود صهاينة من نقطة صفر في حي القصاصيب بمخيم جباليا شمال القطاع، لافتة أيضاً إلى تمكن المجاهدين من تدمير 5 دبابات ميركافا باستخدام صاروخين بزنة 2 طن أطلقهما الاحتلال تجاه بيوت الآمنين ولم ينفجرا في جباليا.

بالتوازي، أعلن العدو الإسرائيلي مقتل أحد جنوده جراء استهداف المقاومة اللبنانية موقعاً له شمال فلسطين المحتلة أمس، بعدما كان اعترف بمقتل أحد جنوده أيضاً باستهداف للمقاومة في اليوم ذاته.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن