شؤون محلية

لإحياء المواقع المحروقة من جديد … مدير زراعة اللاذقية لـ«الوطن»: خطة تشجير تستهدف 900 هكتار بـ320 ألف غرسة حراجية

| اللاذقية- عبير محمود

بيّن مدير الزراعة في اللاذقية باسم دوبا لـ«الوطن»، أن خطة التحريج المقـررة لموسم 2023- 2024 تبلغ مساحة (900هكتار) من المقرر أن تزرع فيها (320500) غرسة حراجية مـوزعة على مجموعة من المواقع ضمن المحافظة، مشيراً إلى بدء العمل بكل المواقع من خلال حفر الجور وزراعة الغراس.

وأكد دوبا أهمية استعادة الغطاء النباتي الأخضر للمواقع التي تضررت من الحرائق، لافتاً إلى التحضير للاحتفال المركزي بعيد الشجرة الثاني والسبعين في موقع بيت زنتوت في منطقة القرداحة التي سيزرع فيها نحو 10000 غرسة حراجية متنوعة من (الصنوبر الثمري- الأرز- الغار- السنديان) على مساحة /15/ هكتاراً.

من جهته، قال رئيس دائرة الحراج في مديرية الزراعة باللاذقية جابر صقور لـ«الوطن»: تم مؤخراً تنفيذ 9 حملات تشجير بـ11550 غرسة متنوعة من الصنوبر ثمري وروبينيا، غار، خرنوب، ريحان، مبيناً أنه تمت زراعتها على مساحات واسعة في مواقع جبل الحرة، الفجر، بللوران، أم الطيور، قلعة المهالبة، بيت زنتوت.

وأوضح صقور أن حملات التشجير تتم حرصاً على تكريس مفهوم الاستدامة في زراعة الأشجار الحراجية وزيادة مساحة الغطاء النباتي الأخضر والمحافظة على الغابات وضمان استمرارية القيام بدورها الحضاري والاجتماعي والاقتصادي والبيئي.

وأردف بالقول: إنه بهدف زيادة رقعة الغابة والمحافظة عليها، يتم سنوياً وفق خطط إنتاج الغراس الحراجية في المشاتل التابعة لدائرة الحراج (الهنادي- بسمالخ- البلاط -البارد- الجوبة) ومن ثم تحريج بعض المساحات الحراجية المحروقة أو ذات التغطية الحراجية الضعيفة وكذلك المواقع المعتدى عليها والصادرة بها قرارات نزع يد ويتم العمل بدءاً من جمع البذور الحراجية من الغابات المنتشرة في المحافظة وتجهيزها في المشاتل وفي النهاية نقلها إلى مواقع التحريج المقررة.

وأضاف رئيس دائرة الحراج: يتم سنوياً إنتاج عدد من الغراس الحراجية لزوم تنفيذ خطة التحريج وتأمين احتياجات المواطنين الراغبين بشراء بعض الغراس الحراجية وكذلك رفد القطر اللبناني الشقيق حيث بلغ عدد الغراس الجاهزة للتوزيع لهذا الموسم 597395 غرسة حراجية.

وذكر صقور أن خطة التحريج في شعبة حراج قسطل معاف المقرر تحريجها هذا الموسم 320 هكتاراً تم استصلاحها خلال الأعوام الماضية نظراً لضعف التجدد الطبيعي في هذه المواقع، إضافة إلى أن الاستصلاح يحسن من خواص التربة ويؤمن المهد المناسب للبذرة، مضيفاً: إن المساحة المقررة في شعبة حراج ربيعة 49 هكتاراً وفي شعبة حراج الحفة 215 هكتاراً وفي شعبة حراج القرداحة 270 هكتاراً وفي شعبة حراج عين عيدو 9 هكتارات إضافة إلى 117 هكتاراً مواقع متفرقة وأراض مكسورة في كل أرجاء المحافظة.

وعن أهمية الغراس الحراجية، قال صقور: يتم التوجه إلى زراعة الغراس الحراجية المتعددة الأغراض كغراس الصنوبر الثمري والغار والخرنوب لكونها ذات قيمة غذائية واقتصادية وأكثر جمالية للغابات ومرغوبة بشدة من سكان المجتمع المحلي، كما يتم التركيز على زراعة عريضات الأوراق لكونها أقل حساسية للحرائق بحيث تزرع على جوانب الطرق وكأشرطة عازلة بين الأشجار وخاصة الصنوبريات، مع العلم بأن خطة إنتاج الغراس الحراجية للموسم 2023/2024 تبلغ (710000) غرسة حراجية موزعة بين غراس الصنوبر الثمري والصنوبر البروتي والأرز والشوح والروبينيا والخرنوب والغار والكينا والحور إضافة إلى أنواع حدائقية مختلفة.

في السياق، كانت اللجنة الفرعية للتشجير في محافظة اللاذقية، قد أكدت أهمية حملات التشجير التي تتم في المحافظة والتفاعل الإيجابي معها من قبل كل الفعاليات المجتمعية والأهلية والمنظمات والنقابات والجهات العامة وتعاون مديرية الزراعة معها لإنجاحها، وبذل كل الجهود لمنع المخالفات والتعديات على الغابات والمناطق الحراجية على مستوى المحافظة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن