سورية

الدندح لـ«الوطن»: في حال توافر فائض لدى العراق لن يتوانى عن تزويدنا بها … دمشق وبغداد تناقشان عملية الربط الكهربائي بين البلدين

| موفق محمد

أعلن سفير سورية في بغداد صطام جدعان الدندح لـ«الوطن» أنه بحث مع وزير الكهرباء العراقي زياد علي فاضل استكمال اتفاقية الربط الكهربائي بين البلدين في منطقة البوكمال- القائم، ولفت إلى أن العراق في حال توافر لديه فائض من الكهرباء لن يقصر في تزويد سورية به، خصوصاً أنها تعاني من أزمة في توافرها، وكشف أن فاضل سيقوم بزيارة إلى دمشق بعد أعياد الميلاد ورأس السنة لمناقشة هذا المشروع.

وأوضح الدندح أنه وبتوجيه من القيادة في سورية أجرى اللقاء مع وزير الكهرباء العراقي بهدف بحث إمكانية الربط الكهربائي بين البلدين الشقيقين في منطقة البوكمال- القائم، إضافة إلى إمكانات تبادل الخبرات في مجالات الطاقة والزيارات وإعداد الدراسات المطلوبة.

وأكد الدندح أن الوزير العراقي رحب بما تم طرحه خلال اللقاء، وقال: إنه بعد رأس السنة سيقوم بزيارة إلى سورية مع وفد فني لمناقشة عملية الربط وتجهيز مسارها الممتد بين البوكمال السورية والقائم العراقية.

وأشار إلى أن عملية الربط تتم تحديداً في منطقة التيم في سورية ومنطقة القائم في العراق موضحاً أنه وخلال النقاش تم التوضيح أنه وفي كلا المنطقتين هناك أبراج مدمرة، لافتاً إلى أن الخبراء والفنيين سيقومون بأعداد الدراسة لعملية الربط مستقبلاً.

وأوضح، أن الوزير العراقي خلال اللقاء ذكر أن بلاده أجرت عملية ربط كهربائي مع إيران والسعودية والأردن وتريد الربط أيضاً مع سورية قائلاً: «عملية تبادل الطاقة ضمن هذا الربط تتم مستقبلاً من الممكن بعد ستة أشهر أو بعد سنة»، مبيناً أن العراق أيضاً يعاني من نقص في الكهرباء وهو يستجرها من السعودية ومن إيران ومن الكويت.

وأضاف: «نحن ضمن هذا التوجه ناقشنا عملية الربط بين سورية والعراق وأن تكون هناك ورشات فنية من الطرفين تدرس عملية الربط لناحية الإمكانات وتجهيز الدراسة لهذه العملية والفنيين هم من يحددون الأضرار في منطقة الربط».

وأوضح الدندح أن العراق في حال توافر لديه فائض من الكهرباء لن يتوانى في إسعاف سورية التي تعاني من أزمة في توافرها، وأضاف: «نحن في هذه العملية نعول على إيران بأن تزود العراق وتزودنا أيضاً لأنه لديها زيادة في كمية الكهرباء»، وأوضح أن عملية الربط الكهربائي بين العراق وسورية هو مشروع مستقبلي عندما يكون العراق ليس بحاجة إلى الكهرباء فيقوم بتزويدنا بها.

وأشار الدندح إلى أنه في العام 2017 كان هناك عدة اجتماعات لوزراء الكهرباء في سورية والعراق وإيران بشأن عملية الربط بين الدول الثلاث.

وأوضح أنه تم خلال اللقاء الذي جمعه مع الوزير العراقي الحديث عن تعزيز العلاقات الأخوية بين البلدين وتبادل الخبرات والزيارات والوفود.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن