الأولى

شكاوى من نقص الأدوية والمعدات الطبية وخاصة الإسعافية … مدير المشافي لـ«الوطن»: الإشكالية في الموازنات مقارنة بارتفاع الأسعار

| الوطن

تعاني المشافي الحكومية من نقص الأدوية والمعدات الطبية اللازمة وخاصة الأدوية الإسعافية، ما يدفع المرضى إلى شرائها من الخارج بأسعار مرتفعة، فالمشافي الحكومية هي الملجأ الوحيد لأصحاب الدخل المحدود، وتأمين بعض الأدوية يشكل كارثة لكون سعرها يفوق دخلهم ما يدفع بعضهم إلى اللجوء للجمعيات الخيرية.

وأكد اختصاصي حديثي الولادة في مشفى الأطفال نادر عيد لـ«الوطن» أن المشفى يطلب حاجته من المستلزمات الطبية وفق آلية استجرار الأدوية من وزارة الصحة.

وحول الآلية المتبعة في تمويل المشافي الحكومية أوضح مدير المشافي في وزارة الصحة إياد حماد في حديثه لـ«الوطن» أن كل هيئة مستقلة (مشفى) لديها موازنة خاصة من وزارة المالية وبناءً على هذه الموازنة ترتب الهيئة الصحية احتياجاتها من الأدوية والمعدات والمستلزمات الطبية، وهذا يحتاج إلى تقدير دقيق من إدارة المشفى لاحتياجاتها السنوية.

وأضاف: الإشكالية في وضع الموازنة تكمن بسبب ارتفاع سعر الأدوية والمستلزمات الطبية، فعلى سبيل المثال صرف 100 مليون لشراء كل الكمية المطلوبة من الأدوية قد لا تكفي إلا لشراء نصف الكمية بسبب الارتفاع المفاجئ الذي يحصل ما يؤدي إلى نقص بالكميات المطلوبة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن