عربي ودولي

خروج 44 مصاباً ومرافقاً للعلاج في مصر ودخول 70 شاحنة مساعدات و4 شاحنات غاز … حكومة غزة: نفقد مئات الجرحى لانعدام الأدوية والمستلزمات الطبية

| وكالات

بينما مازالت المساعدات التي تدخل إلى قطاع غزة محدودة ولا تقارن بالحاجات المتعاظمة لسكانه، تم إخراج 44 مصاباً ومرافقاً فلسطينياً من مستشفياته للعلاج في المستشفيات المصرية، لتؤكد الحكومة في غزة أنه يتم فقدان مئات الجرحى نتيجة انعدام الأدوية والمستلزمات الطبية، وأن القطاع أمام كارثة حقيقة نتيجة عدم استجابة الاحتلال لإدخال الأدوية.

وأعلنت هيئة المعابر في غزة أمس دخول 70 شاحنة مساعدات من الجانب المصري إضافة لـ4 شاحنات غاز عبر بوابة معبر كرم أبو سالم، وذلك وفق ما ذكرت وكالة «معا» الفلسطينية، ولم ترد أخبار عن دخول دفعات شاحنات مساعدات أخــرى إلى القطــاع الذي يتعــرض أهله لعدوان وحشي من كيان الاحتلال الإسرائيلي.

يأتي ذلك على الرغم من قرار من مجلس الأمن الدولي الذي أقره يوم الجمعة الماضي بزيادة كبيرة وفورية في المساعدات الإنسانية لقطاع غزة المحاصر والمهدَّد بالمجاعة.

وقالت وكالة «أ ف ب» حينها: إن تأثير القرار في الأرض يبقى موضع تساؤل، إذ أن المساعدات التي تدخل قطاع غزة بكميات محدودة لا تقارن بالحاجات المتعاظمة لسكانه البالغ عددهم 2.4 مليون نسمة نزحت أغلبيتهم العظمى في ظل الحرب والدمار الذي طال أغلبية مقومات الحياة اليومية.

في الأثناء ذكر موقع «اليوم السابع» أن إجمالي عدد الطائرات التي نقلت مساعدات دولية لسكان قطاع غزة عن طريق مطار العريش بشمال سيناء منذ بدء العدوان الإسرائيلي على غزة حتى أمس وصل إلى 348 طائرة بعد استقبال7 طائرات خلال اليومين الماضيين من قطر والإمارات والعراق وفرنسا وبلجيكا.

من جهة ثانية، ذكر الموقع أن معبر رفح البري بشمال سيناء، استقبل 44 مصاباً ومرافقاً فلسطينياً، من مستشفيات القطاع للعلاج في مستشفيات شمال سيناء وعدد من مستشفيات المحافظات.

ونقل «اليوم السابع» عن مصدر طبي مسؤول أن المعبر استقبل 24 جريحاً فلسطينياً و20 مرافقاً، حيث تم نقلهم بسيارات إسعاف مجهزة للعلاج إلى مستشفيات العريش العام والشيخ زويد والإسماعلية وبورسعيد والسويس والقاهرة والمستشفى الفرنسي العائم في ميناء العريش البحري لتلقي العلاج اللازم.

في المقابل، قال متحدث باسم وزارة الصحة بغزة، وفق وكالة «معا»: إن الاحتلال يتحكم بآلية خروج المصابين للعلاج بالخارج وأقل من 1 بالمئة فقط من المصابين تم إخراجهم للعلاج، موضحاً أن هناك عشرات الآلاف من المرضى والمصابين ما يشكل ضغطاً على المنظومة الصحية، مضيفاً: نفقد مئات الجرحى نتيجة انعدام الأدوية والمستلزمات الطبية.

وأكد المتحدث أن الاحتلال يقيد دخول شاحنات المساعدات والأدوية ويرفض وصولها لشمال غزة، مشدداً على أنه أن الاحتلال لم يستجب لمطلب إدخال الأدوية وفق متطلباتهم فهم أمام كارثة حقيقية.

وأشار أنه لا يتوافر الحليب للأطفال وهناك نقص في المواد الغذائية وأن القطاع مقبل على مجاعة حقيقية، وأوضح أن أكثر من 99 من الكوادر الطبية شمال غزة لا يزالون محتجزين لدى قوات الاحتلال.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن