سورية

العظات طالبت برفع العقوبات الجائرة عن سورية.. واعتبرت ما يحصل في غزة إبادة جماعية … الطوائف المسيحية في سورية أقامت الصلوات والقداديس بمناسبة عيد الميلاد

| وكالات

أقامت الطوائف المسيحية في سورية القداديس والصلوات بمناسبة عيد الميلاد المجيد عيد ميلاد السيد المسيح رسول المحبة والسلام، في الكنائس وأماكن العبادة في دمشق والمحافظات، واستنكرت عظات العيد ما يقوم به الاحتلال الإسرائيلي من اعتداءات وجرائم بحق الشعبين السوري والفلسطيني، مؤكدة أن ما يحصل في غزة هو إبادة جماعية.
ففي كاتدرائية مار جرجس البطريركية للسريان الأرثوذكس في دمشق أقيم قداس إلهي ترأسه قداسة البطريرك مار أغناطيوس أفرام الثاني بطريرك أنطاكية وسائر المشرق الرئيس الأعلى للكنيسة السريانية الأرثوذكسية في العالم، حسبما ذكرت وكالة «سانا».
وأكد البطريرك أفرام الثاني في عظة العيد أن ميلاد السيد المسيح هو ميلاد السلام والمحبة، لافتا إلى أن عيد الميلاد يأتي فيما زال بلدُنا سورية ينوء تحت ثقل الحصار الاقتصادي الجائر والعقوبات الأحادية غير الشرعيّة التي تصيب شعبَنا بأكله ومشربه، وتؤدّي إلى إفقار أغلبية مواطنيه، مشيرا إلى أن ما يحصل اليوم في فلسطين أرض الميلاد، وخاصة غزّة مأساة الإنسانية الأكبر بسبب الحرب الهوجاء التي يشنّها الاحتلال الإسرائيلي على الشعب الأعزل.
واختتم البطريرك أفرام الثاني كلمته بتقديم التهاني بهذا العيد المجيد وبقدوم السنة الميلادية الجديدة إلى أبناء سورية، من مسلمين ومسيحيّين، وجيشاً وشعباً بقيادة الرئيس بشار الأسد.
كما أقيم قداس في الكنيسة الإنجيلية الوطنية بدمشق ترأسه القس بطرس زاعور الرئيس الروحي للكنيسة الإنجيلية الوطنية بدمشق نائب رئيس السينودوس الإنجيلي في سورية ولبنان.
واستنكر القس زاعور جرائم الاحتلال الإسرائيلي وما يقوم به من اعتداءات بحق الشعبين السوري والفلسطيني، مشيراً إلى أن ما يحصل في غزة هو إبادة جماعية، داعياً المجتمع الدولي وكل الكنائس والحكومات لرفع العقوبات الاقتصادية الجائرة عن سورية.
وتوجه القس زاعور بالتهاني الحارة للرئيس الأسد رافعاً الصلاة كي تتحقق أماني الشعب السوري بالوصول إلى بر الازدهار والتقدم.
وفي كنيسة مار أنطونيوس مطرانية دمشق المارونية في باب توما أقيم قداس إلهي ترأسه المطران سمير نصار رئيس أساقفة أبرشية دمشق المارونية.
كما أقيم في كنيسة الأرمن الكاثوليك (سلطانة العالم) في باب توما قداس إلهي ترأسه المطران جورج أسادوريان رئيس أساقفة دمشق لأبرشية الأرمن الكاثوليك، حيث دعا اللـه أن يحفظ سورية وجيشها الباسل ورئيسها.
وفي حماة أقيمت صلوات وقداديس في كل من مطرانية الروم الأرثوذكس ترأسها الميتروبوليت نقولا بعلبكي مطران حماة لطائفة الروم الأرثوذكس ومطرانية حماة للسريان الكاثوليك ترأسها الأب إسكندر الترك، حيث أكدت أن ما يحدث من جرائم بحق الشعب الفلسطيني على يد الاحتلال الإسرائيلي يؤكد حقيقة هذا الكيان الغاصب ووحشيته وتعطشه للدم.
وفي درعا أقامت كنائس المحافظة صلوات وقداديس بالمناسبة، حيث تضرع الأب جرجس رزق راعي كنيسة سيدة البشارة للروم الأرثوذكس إلى اللـه أن ينعم على سورية بالخير والسلام والاستقرار.
وفي كاتدرائية مارجرجس للسريان الأرثوذكس بمدينة الحسكة ترأس مطران أبرشية الجزيرة والفرات مار موريس عمسيح القداس الإلهي، ودعا خلال العظة، لأن يعم الأمن والسلام أرض سورية وفلسطين .
وفي أبرشية الحسكة ونصيبين للسريان الكاثوليك أشار المطران مار يعقوب جوزيف شمعي إلى قداسة هذا المناسبة وعظمتها التي حملت للبشرية جمعاء رسالة المحبة والسلام.
وفي القامشلي أقيمت الصلوات والقداديس في كاتدرائية مار يعقوب النصيبيني للسريان الأرثوذكس.
وفي كنيسة الأربعين شهيداً ببستان الديوان في حمص أقيم قداس ترأسه سيادة المطران غريغوريوس خوري متروبوليت حمص وتوابعها للروم الأرثوذكس دعا فيه لحلول السلام والمحبة في أرجاء العالم والاقتداء برسالة السيد المسيح وأن يحفظ الشعب السوري وجيشه وقائده، كما أقيم في كاتدرائية السيدة العذراء أم الزنار بحي الحميدية قداس ترأسه نيافة المطران مارتيموثاوس متى الخوري مطران حمص وحماة وطرطوس للسريان الأرثوذكس.
وفي صالة المطران المغيب قسراً يوحنا إبراهيم ترأس مطران أبرشية حلب وتوابعها للسريان الأرثوذكس بطرس قسيس قداساً إلهياً، كما ترأس رئيس أساقفة حلب وتوابعها للأرمن الكاثوليك المطران بطرس مراياتي قداس الميلاد في كاتدرائية السيدة أم المعونات .
كما تحدث رئيس أبرشية حلب المارونية المطران يوسف طوبجي عن أهمية الميلاد في تجديد الرابط بين الشعوب العربية عامة والشعب السوري خاصة وبين الأراضي المقدسة في فلسطين المحتلة.
بدوره لفت الرئيس الروحي للكنيسة الإنجيلية العربية بحلب القس إبراهيم نصير إلى دعوة الميلاد في ترجمة الفرح لأفعال وزرع البسمة في قلوب كل الذين بحاجة للفرح في الأيام الصعبة الراهنة.
وركز راعي كنيسة الاتحاد المسيحي الإنجيلية الوطنية في حلب القس عبد اللـه حمصي على رمزية الميلاد في توحيد الناس للفرح .
وفي طرطوس قدم محافظ طرطوس فراس الحامد وأمين فرع طرطوس لحزب البعث العربي الاشتراكي محمد حسين وقائد شرطة المحافظة العميد ياسر عبد الرحمن ووفد من مديرية الأوقاف وفعاليات رسمية وشعبية من أبناء المحافظة التهنئة لأبناء الطوائف المسيحية وذلك في مقر المطرانية المارونية بطرطوس.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن