عربي ودولي

سَعَّرَ من إجرامه بحق الأهالي و750 شهيداً وجريحاً خلال يوم واحد … الاحتلال الإسرائيلي يعدم عدداً من الشبان في حي الشيخ رضوان ويرميهم في الطرقات

| وكالات

واصل العدو الإسرائيلي أمس عدوانه الوحشي على قطاع غزة وأهله لليوم الـ80 على التوالي الذي شهد إعدام قوات الاحتلال شباناً ورميهم في الطرقات، وذلك بعد ليلة دامية جداً ارتكب خلالها مجازر فظيعة عبر تدمير طائراته الحربية للمنازل فوق رؤوس ساكنيها، حيث سقط خلال يوم واحد 750 شخصاً ما بين شهيد وجريج.
وزارة الصحة في غزة أعلنت أمس في بيان نقلته وكالة «رويترز» أن 20674 استشهدوا وأصيب 54536 جراء العدوان الإسرائيلي على القطاع منذ السابع من تشرين الأول الماضي.
وأوضحت الوزارة في البيان أن 250 فلسطينياً استشهدوا وأصيب 500 خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية فقط.
وجاء إعلان الوزارة بعد أن ارتكب الاحتلال الليلة ما قبل الماضية مجزرة مروعة عبر قيام طيرانه الحربي بقصف منازل في مخيم المغازي والبريج وسط القطاع راح ضحيتها نحو 95 شهيداً، إضافة لوجود عدد كبير من الشهداء والجرحى تحت الركام والأنقاض، وفق ما ذكرت وكالة «سانا».
وأوضح المدير الطبي لمستشفى شهداء الأقصى بدير البلح وسط القطاع الدكتور خليل الدقران أن معظم شهداء مجزرتي المغازي والبريج أشلاء، لافتاً إلى أن المستشفى مملوء بالشهداء، ويضم أعداداً كبيرة من المصابين الذين تم وضعهم على الأرض وفي الممرات والخيم، محذراً من أن عدم وجود العديد من الأدوية والمعدات الطبية وغرف العناية المكثفة وأجهزة التنفس الاصطناعي يهدد حياة العديد من الجرحى والمصابين.
ولفت الدقران إلى أن الأمراض المعدية والجلدية والمعوية بدأت بالانتقال بين النازحين الذين يملؤون ساحات المستشفى هرباً من قصف الاحتلال في ظل فقدان أي أدوية أو أسرة لهم.
وأشار الدقران إلى أن 23 مستشفى في القطاع خرجت من الخدمة جراء قصف الاحتلال، مناشداً المجتمع الدولي بوقف العدوان وإرسال الأدوية والمستلزمات الطبية والمشافي الميدانية والمواد الغذائية للقطاع.
ووفق وكالة «وفا» الفلسطينية استشهد 23 مواطناً وأصيب العشرات بجروح فجر أمس بعد قصف طيران الاحتلال الإسرائيلي الحربي لمنزلين في منطقة معن شرق خان يونس جنوب القطاع، في حين أفادت جمعية الهلال الأحمر في غزة بوجود أكثر من 8 آلاف بلاغ عن مفقودين تحت الأنقاض بمناطق متفرقة في القطاع.
وقال المتحدث باسم الهلال الأحمر عبد الجليل حنجل: إن طواقم الهلال تتلقى يومياً عشرات البلاغات حول وجود شهداء ومصابين، خاصة في المناطق الشمالية والوسطى من قطاع غزة، والتي تتعرض لقصف متواصل من قبل طائرات الاحتلال ومدفعيته، ويتعذر الوصول إليها جراء خطورة الأوضاع الميدانية.
وأوضح حنجل في حديث لإذاعة «صوت فلسطين» أن قوات الاحتلال قتلت 310 من الكوادر الطبية، واعتقلت 99 آخرين، آخرهم 8 من الهلال الأحمر بمركز إسعاف جباليا ولا يعرف شيء عنهم منذ خمسة أيام، إلى جانب اعتقال مدير مركز الهلال في خان يونس منذ 35 يوماً ولا يوجد أي معلومة عنه حتى الآن.
وأضاف: إن قوات الاحتلال استهدفت 102 مركبة إسعاف كما تضررت 59 مركبة أخرى جراء استمرار العدوان لليوم الثمانين على التوالي.
كما استشهد وأصيب عشرات المواطنين، معظمهم من الأطفال والنساء، منذ صباح أمس في قصف للاحتلال الإسرائيلي المتواصل على عدة مناطق في قطاع غزة، وفق وكالة «وفا» التي أفادت باستشهاد وجرح عدد من المواطنين بقصف استهدف مساء أمس محيط المستشفى الأوروبي شرق خان يونس ومنزلاً مأهولاً في مخيم 2 في النصيرات، في حين استهدفت مروحيات وطائرات الاحتلال الحربية بالنيران شرق دير البلح والمغازي وسط القطاع.
كما استهدفت طائرات ومدفعية الاحتلال حسب الوكالة شارع السكة بين مخيمي البريج والنصيرات وسط قطاع غزة، في خطوة ترمي إلى قطع التواصل بين المخيمات الفلسطينية في القطاع.
ونقلت «وفا» عن سكان وشهود عيان في حي الشيخ رضوان في مدينة غزة تأكيدهم إعدام قوات الاحتلال الإسرائيلي عدداً من الشبان ورميهم في الطرقات من دون أن تتمكن طواقم الإسعاف من انتشال جثثهم.
وفي حي الشيخ رضوان أكدت مصادر محلية وفق الوكالة استشهاد عضو اللجنة المركزية للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين أيمن نعيم المدهون بقصف للاحتلال.
وفي مناطق شمال قطاع غزة قال الهلال الأحمر الفلسطيني: إن الاحتلال أجبر طواقمه على إخلاء مركز الإسعاف في جباليا، وداهم المبنى ودمّر سيارات الإسعاف، لافتاً أنه تم إجلاء 21 جريحاً من المستشفى الأهلي المعمداني، و13جريحاً ونازحاً من مستشفى الشفاء، وسيتم نقلهم إلى مستشفيات جنوب القطاع، على ما ذكرت الوكالة، التي أشارت إلى أن منطقة بني سهيلا وبلدة خزاعة في خان يونس جرى استهدافهما بقصف جوي ومدفعي، ما أسفر عن استشهاد وجرح العديد من المواطنين.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن