شؤون محلية

حجة الموسم … الأعياد ترفع أسعار الخضر والفواكه.. والتموين: من يبيع بسعر يزيد على النشرة يعاقب!!

| حماة- محمد أحمد خبازي

بيَّنَ مواطنون كثر بحماة لـ«الوطن»، أن أسعار العديد من الخضر والفاكهة ارتفعت من بداية هذا الأسبوع بأسواق حماة ارتفاعاً طارئاً، و«قبَّت قبة كبيرة» – بحسب تعبيرهم – وبشكل خاص مادة البندورة التي ارتفع سعرها أكثر إلى ضعفين وكأنها تتدلل عليهم! وأوضحوا أنه بعد استقرار سعرها لنحو شهرين وثباته عند 2500 ليرة ارتفعت مؤخراً إلى ما بين 6500 – 7500 ليرة!

وهو ما أكده لـ«الوطن» عدد من الباعة الذين بيَّنوا أن معظم أسعار الخضر والفاكهة ارتفعت بشكل ملحوظ، وخصوصاً البندورة التي طرأ ارتفاع كبير على سعرها من بداية هذا الأسبوع. على حين حافظت البطاطا والفليفلة الخضراء الحلوة والحدة على استقرارها. ولفتوا إلى أن حركة البيع ضعيفة بالمجمل، وتقتصر على أجزاء الكيلو وخصوصاً من البندورة والخيار والتفاح!

ومن جانبه ذكر رئيس لجنة تجار سوق الهال بحماة محمود عرواني لـ«الوطن»، أن الأسعار ارتفعت بشكل كبير في هذا الأسبوع بمناسبة الأعياد، وبسبب ارتفاع تكاليف النقل لكون 90 بالمئة من المواد المتوافرة بأسواق حماة من الساحل.

وعن بلوغ سعر كيلو البندورة هذا السقف غير المسبوق، بيَّنَ أنها كانت ترد لأسواق حماة من درعا وقد انتهى موسمها، فصارت ترد من الساحل وكلها بلاستيكية ومن أرضها غالية، إضافة إلى تحميل أجور النقل على المستهلك، فأجرة كل كيلو 300 ليرة وحمولة الشاحنة نحو 4 أطنان.

وأوضح أن كيلو البندورة بيع بالجملة أمس بنحو 6200 ليرة للنوع الأول و5500 ليرة للنوع الثاني، وكيلو الخيار البلاستيكي أيضاً بيع بنحو 6000 ليرة، والباذنجان الساحلي بين 6000 – 6500 ليرة. ولفت إلى أن البطاطا من دون غيرها بقيت محافظة على ثباتها، حيث بيع الكيلو منها أمس بنحو 4500 ليرة للنوع الأول و3000 ليرة للنوع الثاني. وكذلك الفليفلة الخضراء الحلوة والحدة التي بيع الكيلو منها بين 5500 – 6000 ليرة.

أما عن أسعار الفاكهة، فأشار عرواني إلى ارتفاعها أيضاً، حيث بيع الكيلو من الكرمنتينا بين 4200 – 4500 ليرة، ومن البرتقال أبو صرة 4500 ليرة للنوع الأول. والتفاح المحلي بيع الكيلو بين 7000 – 8000 ليرة، والشامي تجاوز الـ10000 ليرة.

وأكد عرواني أن حركة البيع والشراء ضعيفة، نظراً لعدم قدرة المواطنين على شراء ما يلزمهم لشح إمكاناتهم المادية.

ومن جهتها، بيَّنت حماية المستهلك بحماة، أن أسعار معظم الخضر والفاكهة محددة بالنشرة الرسمية، وكل بيع بسعر زائد على المحدد فيها، هو مخالفة تستوجب العقوبة.

وأوضحت أن الدوريات نظمت العديد من الضبوط بحق المخالفين، شملت المبيع بسعر زائد وعدم الإعلان عن الأسعار وعدم تداول فواتير بين حلقات الوساطة التجارية، ومنح فواتير غير صحيحة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن