الصفحة الأخيرة

المُحلّيات الخالية من السكر خطِرة

| وكالات

يلجأ الكثير من الأشخاص إلى المُحلّيات الخالية من السكر من أجل إنقاص الوزن، إلا أن عالِماً في منظمة الصحة العالمية نفى ذلك وأكد أن هذه المُحلّيات قد تسبب أمراضاً مزمنة أو خطِرة إذا استخدمت على المدى الطويل.

وأكد الدكتور جيسون مونتيز أن مَن يستخدم المُحلّيات وسيلة للتحكم في وزن الجسم أو لتحسين صحته، ربما لن يحصل على النتائج المرجوة، حيث تشير الأدلة العلمية إلى أن استخدام هذه المُحلّيات على المدى الطويل لا يساعد بالتحكم في وزن الجسم، وقد يزيد من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني أو أمراض القلب والأوعية الدموية أو السكتة الدماغية.

وأضاف إنه على الرغم من أن كل المُحلّيات لها هياكل كيميائية فريدة، لكن إرشادات منظمة الصحة العالمية تشمل كلاً من المُحلّيات الفردية وما يسمى المُحلّيات الطبيعية والاصطناعية، لأن كل المُحلّيات بما فيها السكر، تستخدم المسار البيولوجي نفسه عندما يتعلق الأمر بكيفية الشعور بالمذاق الحلو، وبالتالي فإن كيفية استخدامها يمكن أن تؤثر في وزن الجسم وتزيد خطر الإصابة بالأمراض.

ولفت إلى أن المنظمة توصي بأن تكون الجرعة اليومية أقل من 10 بالمئة من السعرات الحرارية اليومية من هذه السكريات، وأقل من 5 بالمئة أفضل، بمعنى أنه بالنسبة إلى شخص يستهلك 2000 سعرة حرارية يومياً سيكون أقل من 50 غراماً من السكر أو الأفضل من ذلك، أقل من 25 غراماً من السكر، على التوالي.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن