شؤون محلية

التربية تنهي الدفعة الأولى من مازوت التدفئة للمدارس بتوزيع 341 ألف ليتر … 84 ألف عائلة فقط حصلت على الدفعة الأولى من مازوت التدفئة في السويداء

| السويداء -عبير صيموعة

وصلت إلى «الوطن» شكاوى عديدة حول مازوت التدفئة الذي لم يحصل عليه الكثير من العائلات على ساحة المحافظة، وأكدوا لـ«الوطن» أن شهر كانون الأول شارف على الانتهاء ونصف عائلات المحافظة لم تحصل على الدفعة الأولى من مازوت التدفئة رغم أنه الموعد المحدد لانتهاء الدور الأول لتوزيع 50 ليتراً من مادة المازوت لكل بطاقة أسرية في المحافظة.

على حين أكد أهالي قرى المنطقة الشرقية في المحافظة والتي تعتبر الأشد برودة أنهم نتيجة الانخفاض الكبير على درجات الحرارة وخاصة خلال الشهر الحالي قاموا بصرف الدفعة الأولى التي حصلوا عليها من مادة المازوت، متسائلين: كيف سيقومون بتدبير أوضاع أسرهم خلال الأيام القادمة التي تعتبر الأشد برودة نظراً لطبيعة المحافظة الجبلية والتي تترافق مع تساقط الثلوج ريثما يحصلون على الدفعة الثانية من المادة (طبعاً إن حصلوا عليها)؟ لأنه وفق الكميات الواردة إلى المحافظة لن تنتهي عملية توزيع الدفعة الأولى قبل أشهر حتى يتم البدء بتوزع الدفعة الثانية.

عضو المكتب التنفيذي المختص لقطاع المحروقات في المحافظة سمير الملحم أوضح لـ«الوطن» أن توزيع مازوت التدفئة يأتي على ضوء الكميات الواردة لكل محافظة ووفق ما يتم تحديده من تلك الكميات للتدفئة من اللجنة المركزية للمحروقات علماً أن الكميات الواردة من مادة المازوت إلى السويداء تصل يومياً إلى 9 صهاريج ونصف فقط يتم توزيعها على جميع القطاعات الخدمية من مياه وصحة وخدمات وزراعة إضافة إلى التدفئة.

وأشار إلى أنه وفق الكميات الواردة لن تحصل جميع العائلات في المحافظة على الدفعة الأولى حتى نهاية شباط القادم أو بداية شهر آذار، حيث ما زال عدد البطاقات الحاصلة على الدفعة الأولى لم يتجاوز الـ84 ألف بطاقة من أصل 139 ألف بطاقة أسرية على ساحة المحافظة على حين يوجد 1922 بطاقة قيد التنفيذ مع بقاء 49 ألف بطاقة قيد الانتظار بحيث وصلت نسبة التنفيذ إلى 62 بالمئة.

ولفت إلى أنه وفق فرع المحروقات في المحافظة تم التأكيد من قبل وزارة النفط خلال الاجتماع الأخير أنه سيتم العمل على زيادة كميات المازوت الواردة للمحافظات جميعاً ومنها السويداء خلال الأيام القادمة.

أما ما يتعلق بمازوت التدفئة ضمن المدارس فقد أكد رئس شعبة حفظ الطاقة في مديرية تربية السويداء صالح موهر لـ«الوطن» أنه تم الانتهاء من توزيع الدور الأول لمازوت التدفئة على جميع مدارس المحافظة بمعدل 25 إلى 30 بالمئة من مخصصات كل مدرسة حيث بلغت الكمية الموزعة 341 ألف ليتر مع بقاء 40 ألف ليتر من الكميات التي تم ترصيدها لنهاية عام 2023 سوف يتم البدء في توزيعها بداية الفصل الثاني اعتباراً من المنطقة الشرقية.

وأكد انتظار الشعبة لميزانية عام 2024 للترصيد واستجرار المادة وتوزيعها بالتنسيق مع محاسب المحروقات في مديرية التربية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن