شؤون محلية

لجنة وزارية تتفقد منشآت خدمية وصحية ومخابز في حماة … وزير التعليم العالي لـ«الوطن»: ستنقل حصيلة الجولة للحكومة لإيجاد الحلول المناسبة

| حماة- محمد أحمد خبازي

أوضح وزير التعليم العالي بسام إبراهيم لـ«الوطن»، أن جولته أمس في منشآت حماة الخدمية، كانت تهدف إلى الاطلاع على واقع العمل فيها، والصعوبات التي تواجه العاملين لمعالجتها، وبيّن أنه ضمن خطة الحكومة زيارة بعض المنشآت الخدمية والإنتاجية في محافظة حماة للاطلاع على واقعها والخدمات التي تقدمها للمواطنين في أيام العطلة.

وفي مجال القطاع الصحي تمت زيارة مشفى حماة الوطني والاطلاع على العمل في الإسعاف والعناية المشددة والطبقي المحوري وقسم غسيل الكلية، لتفقد الخدمات الطبية والعلاجية التي تقدم للمواطنين في هذه الأيام.

وتم تفقد العمل في مخبز آذار الآلي، الذي يقدم الخبز للمواطنين بجودة عالية والاستماع إلى هموم العاملين ومتاعبهم، والعمل في مجمع أبي الفداء الاستهلاكي، ومعمل الإسمنت في كفربهم وصومعة الحبوب التي تستوعب 90 ألف طن، ومركز الشهيد يزن كمال بولص الصحي في كفر بهم أيضاً ومجلس البلدة، ومطحنة سلحب ومخبزها الآلي.

ولفت الوزير إلى أن ما يميز هذه الزيارة هو وجود الكوادر العمالية التي تعمل 24 ساعة، ما يعكس صورة إيجابية للمواطنين عن الخدمات المقدمة لهم، وهو ما تم لمسه من المواطنين خلال اللقاء معهم.

وأكد أن حصيلة هذه الجولة ستنقل للحكومة لإيجاد الحلول المناسبة لما تعانيه تلك القطاعات، والعاملون فيها، وليصار إلى تقديم أفضل الخدمات للمواطنين.

وخلال الجولة التي رافقهم فيها محافظ حماة محمود زنبوعة وعضو مجلس الشعب ماهر قاورما، استمع الوزير إلى مدير الصحة ماهر يونس ومدير مشفى حماة الوطني سليم خلوف والطواقم الطبية والتمريضية في المشفى، لشرح مفصل عن واقع العمل في الظروف الحالية، والصعوبات التي تواجهه من نقص في الكوادر والمستلزمات والأدوية، وعن الخدمات التي تقدم للمرضى والمراجعين وفق الإمكانات المتاحة.

كما التقى الوزير العديد من المرضى في مختلف الأقسام وخصوصاً قسم غسيل الكلية، واستمع منهم للخدمات التي تقدم لهم والحاجة لتحسينها وتأمين النواقص من المستلزمات والأدوية.

وفي مخبزي الجب بحماة وسلحب الآلي اطلع على جودة الرغيف المنتج، وظروف العمل الصعبة، واستمع من مدير فرع السورية للمخابز موفق العجمي ومدير المخبز شريف قنوت وعدد من العمال، عن أهم الصعوبات نتيجة شح العمالة وضعف الراتب الشهري الذي لا يقاس بحجم ساعات العمل الطويلة.

وفي مجمع أبي الفداء الاستهلاكي أكد الوزير ضرورة توافر المواد الغذائية، ولاسيما المواد الأساسية، والبيع بأسعار منافسة للسوق، وتأمين احتياجات المواطنين، والاستقبال الجيد للزبائن وتسيير شؤونهم.

كما تفقد الوزير واقع العمل في الشركة السورية لصناعة الإسمنت ومواد البناء بحماة، وجالا في مخبر العينات ومركز التحكم الرئيسي، واستمع من مديره عصام العبد لله ومن والعاملين في الشركة لأهم العقبات التي تعترض العمل وسبل تذليلها لزيادة الإنتاج كماً ونوعاً.

وفي مطحنة سلحب تفقد الوزير سير العمل فيها، وبيَّن محافظ حماة أن المطحنة قيد التشغيل التجريبي، حيث تم إنتاج 11 طناً من الدقيق، وهي واحدة من خمس مطاحن تم الاتفاق على تنفيذها بموجب قرض ائتماني سوري إيراني، حيث بدأت شركة آرد ماشين الإيرانية بإنشائها منذ عام 2018، وأن طاقتها 300 طن قمح يومياً ومؤلفة من خطين، وهي حديثة ومؤتمتة وتوجد في منطقة إنتاج القمح في الغاب، وسيتم تدشينها قريباً.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن