الأولى

أكدت أنها لن تتوانى عن الرد بالمثل في حال لم تغير واشنطن مسارها … بكين: سنتخذ إجراءات حازمة ضد التدخلات الأميركية في شؤوننا الداخلية

| وكالات

أكدت الصين أنها ستتخذ إجراءات حازمة ضد التدخلات الأميركية في الشؤون الداخلية لها، مشددة على أنها لن تتوانى عن الرد بالمثل في حال لم تغير الولايات المتحدة مسارها وتكف عن تشويه سمعة الصين.

ونقلت وكالة «شينخوا» عن المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية ماو نينغ قولها أمس خلال موتمر صحفي رداً على التقرير الذي أصدرته الولايات المتحدة حول حقوق الإنسان في الصين: إن بكين ستتخذ إجراءات حازمة ضد شركة بيانات الاستخبارات الأميركية «خارون» وشخصين أميركيين.

ولفتت ماو إلى أن ما نشرته الولايات المتحدة مجدداً عن إقليم شينجيانغ الصيني وفرض عقوبات غير قانونية على مسؤولين وشركات صينية تحت ذريعة قضايا حقوق الإنسان هو روايات كاذبة، مشيرة إلى أن هذا يعتبر تدخلاً سافراً في الشؤون الداخلية للصين وانتهاكاً للقانون الدولي والأعراف الأساسية الحاكمة للعلاقات الدولية.

وحثت ماو الجانب الأميركي مرة أخرى على الكف عن تشويه سمعة الصين وإلغاء العقوبات الأحادية غير القانونية المفروضة على المسؤولين والشركات الصينية والعزوف عن تنفيذ قوانين غير مشروعة معادية لبكين.

وكانت الصين أعربت أمس عن معارضتها الشديدة لتمرير الولايات المتحدة قانون تفويض الدفاع الوطني الأميركي للسنة المالية 2024، والذي يتضمن محتوى سلبياً متعلقاً ببكين.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية: إن «الصين تأسف بشدة على ذلك وتعارضه بقوة، وقدمت احتجاجات رسمية جادة إلى الجانب الأميركي».

وأوضحت أن القانون يتدخل في الشؤون الداخلية للصين، وينصح بتقديم الدعم العسكري الأميركي لتايوان، وينتهك مبدأ «صين واحدة» والبيانات المشتركة الثلاثة بين الصين والولايات المتحدة، مشيرة إلى أن بكين تحث واشنطن على احترام التزام رئيسها بعدم دعم ما يسمى «استقلال تايوان» ووقف التلاعب بمسألة الجزيرة وتعريض السلام والاستقرار في مضيق تايوان للخطر.

وأشارت إلى أن القانون يصوّر الصين على أنها تهديد، كما أنه يقمع الشركات الصينية، ويحد من التبادلات الاقتصادية والتجارية والشعبية الطبيعية بين بكين وواشنطن، الأمر الذي لا يخدم مصلحة أحد، لافتة إلى أن الولايات المتحدة بحاجة إلى التخلي عن عقلية الحرب الباردة والتحيز الإيديولوجي، وإلى خلق بيئة مواتية للتعاون الصيني – الأميركي في التجارة والقطاعات الأخرى.

على صعيد آخر، هددت الحكومة الصينية يوم الأربعاء بفرض مزيد من العقوبات التجارية على تايوان إذا واصل الحزب الحاكم هناك بـ«عنادٍ» دعم الاستقلال، وذلك في تصعيد جديد لحرب كلامية مع اقتراب إجراء انتخابات في الجزيرة الشهر المقبل.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن