عربي ودولي

ارتفاع عدد ضحايا زلزال اليابان إلى 64 قتيلاً

| وكالات

ارتفعت حصيلة ضحايا الزلزال المدمر الذي ضرب غرب اليابان الإثنين الماضي إلى 64 قتيلاً على الأقل، بينما لا تزال فرق الإنقاذ تكافح للوصول إلى المناطق المعزولة نتيجة قطع الطرقات.

وأشارت حصيلة سابقة لعدد الضحايا أعلنتها السلطات اليابانية أول من أمس الثلاثاء إلى مقتل 48 شخصاً.

ونقلت وكالة «كيودو» اليابانية عن السلطات المحلية قولها إنها تلقت معلومات عن عدة حالات لأشخاص دفنوا أحياء أو محاصرين تحت أنقاض المنازل المنهارة في المناطق المتضررة من الزلزال والتي لا تزال تتعرض لزلازل قوية، إلا أن الطرق المقطوعة تعوق عمليات البحث والإنقاذ.

بدورها، حذرت وكالة الأرصاد الجوية اليابانية من احتمال حدوث انهيارات طينية مع توقع هطل أمطار متقطعة في المناطق المنكوبة في مدينة واجيما في محافظة إيشيكاوا، ومن المقرر أن تستخدم قوات الدفاع الذاتي اليابانية طائرات الهليكوبتر لتوصيل الإمدادات إلى المناطق المعزولة.

والإثنين الماضي، ضرب زلزال قوي بلغت شدته 7.5 درجات على مقياس ريختر غرب اليابان أعقبته هزات ارتدادية قوية، ما أدى إلى تحذيرات من حدوث موجات مد عاتية «تسونامي» وفقاً لهيئة المسح الجيولوجي الأميركية ووكالة الأرصاد الجوية اليابانية.

وتشهد اليابان باستمرار زلازل بسبب وقوعها فوق «حزام النار» في المحيط الهادئ، وهي منطقة تشهد نشاطا زلزالياً مرتفعاً، ولا تزال فرق الإنقاذ تكافح للوصول إلى مناطق معزولة انهارت فيها المباني وتضررت الطرق وانقطعت الكهرباء عن عشرات الآلاف من المنازل.

ورصدت هيئة الأرصاد الجوية اليابانية نحو 200 هزة أرضية منذ وقوع الزلزال لأول مرة، وحذرت من احتمال حدوث المزيد من الهزات القوية في الأيام المقبلة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن