عربي ودولي

دخول 90 شاحنة مساعدات و4 شاحنات غاز طبيعي إلى القطاع … الأمم المتحدة: سكان غزة جائعون ومئات الآلاف ينامون في العراء من دون ملابس

| الوطن - وكالات

أكدت منظمات إنسانية تابعة للأمم المتحدة، أن جميع سكان قطاع غزة يعانون من الجوع وذلك في ظل استمرار القصف الإسرائيلي على دير البلح وخان يونس ورفح جنوب القطاع. وتزامن ذلك مع استمرار إدخال المساعدات الإنسانية الحيوية بشكل محدود إلى القطاع بسبب قيود قوات الاحتلال.

وذكر «مركز إعلام الأمم المتحدة»، أن التأكيدات الأخيرة صدرت عن وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين «أونروا» و«برنامج الأغذية العالمي».

ونقل المركز عن «الأغذية العالمي» قوله في منشور على منصة «إكس»: «الجميع في غزة جائعون! إن تخطي وجبات الطعام هو القاعدة، وكل يوم يمثل بحثاً يائساً عن القوت، وغالباً ما يمضي الناس طوال النهار والليل من دون تناول الطعام، والكبار يعانون من الجوع حتى يتمكن الأطفال من تناول الطعام».

بدورها قالت «أونروا» وفقاً للمركز: يبحث الآن أكثر من مليون شخص عن الأمان في مدينة رفح الجنوبية المكتظة بالفعل، حيث ينام مئات الآلاف في العراء من دون ملابس أو مواد كافية للوقاية من البرد.

من جهتها، حذرت منظمة الصحة العالمية من «خطر وشيك» لتفشي الأمراض المعدية، وأوضحت أن من بين مليون و93 ألف نازح في غزة، توجد نحو 52 ألف امرأة حامل، تلد 180 منهن كل يوم، كما أوضحت أن هناك 1100 مريض يحتاجون إلى غسيل الكلى، و71 ألف مريض بالسكري، و225 ألفاً بحاجة لعلاج ارتفاع ضغط الدم.

يأتي ذلك في حين لا يزال إدخال المساعدات الإنسانية الحيوية إلى القطاع محدوداً بسبب القيود التي تفرضها قوات الاحتلال الإسرائيلي على عمليات إيصالها، حيث دخلت أمس حسب قناة «القاهرة الإخبارية» 90 شاحنة مساعدات إنسانية و4 شاحنات غاز طبيعى فقط إلى القطاع عبر معبري رفح وكرم أبو سالم.

كما أفادت القناة بعبور 200 من مزدوجي الجنسية من معبر رفح إلى مصر، إضافة إلى عبور 15 مصاباً فلسطينياً إلى مصر لتلقي العلاج.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن