الأولى

بوتين أكد أن قتل المدنيين أمر صادم.. والرئيس الإيراني: على الأعداء أن ينتظروا الانتقام والخامنئي: سيكون شديداً جداً … الإرهاب يضرب إيران

| وكالات

ضرب الإرهاب مدينة كرمان الإيرانية أمس، تزامناً مع إحياء الذكرى الرابعة لاستشهاد الحاج قاسم سليماني وأبو مهدي المهندس.

العملية الإرهابية التي تسببت بسقوط مئات الضحايا والجرحى ووجهت فيها طهران الاتهامات ضمنيا لإسرائيل، تزامنت مع مواصلة العدو استدراج توسيع رقعة الحرب، وإشعال المنطقة برمتها في أتون هذه الحرب التي لم يتمكن من حسمها في غزة أمام صمود شعبها ومقاوميها.

وأفادت وسائل إعلام إيرانية أمس الأربعاء بوقوع تفجيرين إرهابيين قرب الطريق المؤدي إلى مقبرة القائد السابق لفيلق القدس الفريق قاسم سليماني في محافظة كرمان جنوب شرق إيران، حيث استهدف التفجير الثاني القوى الأمنية التي كانت تنظم مراسم إحياء الذكرى الرابعة لاستشهاد سليماني ونائب رئيس هيئة الحشد الشعبي في العراق أبو مهدي المهندس.

وقال رئيس هيئة الطوارئ في محافظة كرمان في تصريحات نقلتها وكالة «إرنا» الإيرانية الرسمية: بلغ عدد شهداء تفجيرات كرمان الإرهابية 103 شهداء إضافة إلى 141 جريحاً، مشيراً إلى أن بعض المصابين في حالة خطرة، وتم نقلهم إلى عدد من المستشفيات لتلقي العلاج.

قائد الثورة الإسلامية في إيران الإمام السيد علي الخامنئي أكد أن عقاب الإرهابيين الذين نفذوا التفجير الإرهابي قرب مرقد الشهيد قاسم سليماني في محافظة كرمان «سيكون شديداً جداً».

وقال الخامنئي في رسالة عقب التفجير الإرهابي: «ليعلم هؤلاء الإرهابيون بأن جنود القائد سليماني لن يتسامحوا مع أي شخص مسؤول عن هذه الجريمة، وأن الأيدي الملطخة بدماء الأبرياء والعقول الفاسدة والمؤذية التي قادتهم إلى هذا الخطأ ستلقى العقاب الصارم والعادل من الآن وصاعداً»، مشيراً إلى أن هؤلاء المجرمين قاموا بهذا العمل الإجرامي لأنهم لم يتمكنوا من رؤية حب الناس وحماسهم لإحياء ذكرى الشهيد سليماني.

الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي وصف العمل في كرمان بأنه جريمة ضد إيران وابتزاز، مؤكداً على سرعة ملاحقة مرتكبي ومخططي هذا العمل الإرهابي الجبان وتحديد هويتهم.

وأدان بشدة الجريمة الإرهابية في مقبرة الشهداء في كرمان، ووصف هذا العمل بأنه جريمة ضد الإيرانيين وأعمال إرهابية وابتزاز، وقال في تغريدة على منصة «إكس»: إنه يجب على الأعداء أن ينتظروا الانتقام القاسي، فالمقاومة ستجعل الحياة أصعب فأصعب عليهم.

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أعرب بدوره عن تعازيه لقائد الثورة الإسلامية في إيران بضحايا الاعتداء الإرهابي في كرمان، وذلك في بيان صادر عن الكرملين وقال بوتين: قتل المدنيين الذين زاروا المقبرة أمر صادم، ونحن ندين الإرهاب بجميع أشكاله.

ونقل التلفزيون الإيراني عن محافظ مدينة كرمان قوله: إن التفجيرين في كرمان وقعا بفارق 10 دقائق ولا معلومات دقيقة عن أسباب الانفجارين، مؤكداً الإعلان عن التفاصيل لاحقاً، في حين أوعز المدعي العام الإيراني محمد موحدي آزاد لإجراء تحقيق فوري وتحديد هوية الضالعين في الحادث الإرهابي في كرمان، مؤكداً أن الشعب الإيراني لا يزال الداعم الرئيسي لتيار المقاومة في المنطقة وسينتقم بشدة من مرتكبي وداعمي هذا العمل الإرهابي الجبان.

وعَزَّى موحدي آزاد باستشهاد عدد من الزوار وتمنى الشفاء العاجل للجرحى، وأوعز لمدعي المحاكم العامة والثورية بمحافظة كرمان، للعمل بدعم من جميع الأجهزة الاستخباراتية والأمنية على تحديد هوية مرتكبي هذه الجريمة المأساوية وداعميها في أقرب وقت ممكن، والتصدي لهم بحزم وجعلهم عبرة لمن يعتبر.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن