عربي ودولي

«واشنطن بوست»: الإسرائيليون يخشون نوعاً جديداً من الحرب مع حزب اللـه

| وكالات

تحدثت صحيفة «واشنطن بوست» الأميركية في تقرير لها عن الأزمة التي يعانيها المستوطنون الإسرائيليون مع التصعيد العسكري الذي تشهده «الجبهة الشمالية» مع حزب اللـه في لبنان منذ نحو 3 أشهر التي جعلت عشرات الآلاف منهم يهجرون مستوطناتهم خشية من عمليات المقاومة.

وذكر التقرير أنه «على الرغم من أن هذه ليست منطقة حرب رسمية، يتردد صدى انفجارات المدفعية الإسرائيلية وصواريخ حزب اللـه عبر الجبال كل يوم تقريباً، ويقول الجيش الإسرائيلي إن حزب اللـه استخدم قذائف «مورتر» قصيرة المدى وصواريخ روسية مضادة للدبابات من طراز «كورنيت» وقنابل حرارية لتدمير منازل في «الكيبوتسات» الإسرائيلية».

ويضيف التقرير إن المخاوف من تصعيد إضافي تشهده المنطقة تفاقمت مع اغتيال القيادي في حركة حماس صالح العاروري في بيروت منذ أيام، الذي تعهّد حزب اللـه بالردّ عليه بشكل حاسم، محذراً من أن «المناوشات على طول هذه المنطقة الحدودية المضطربة يمكن أن تنفجر إلى حرب شاملة».

ويشير التقرير الأميركي إلى أن «إسرائيل تنظر إلى حزب اللـه بشكل مختلف عن حماس، باعتباره جيشاً مع تدريب متطور وترسانة من نحو 150000 صاروخ، على حين يخشى العديد من الإسرائيليين أن تستخف حكومتهم، مرة أخرى، بالتهديد المميت الذي يمثله الحزب».

وأشار التقرير إلى «العدد غير المسبوق من الإسرائيليين الذين تمّ إجلاؤهم، من الشمال والجنوب»، معتبراً أن «الحكومة (الإسرائيلية) بدت غائبة إلى حد كبير، حيث استغرق الأمر أسابيع حتى سهلت السلطات الإقامة في الفنادق واتفاقيات الإيجار، ولم يعط الشماليون سوى القليل من الإجابات عن حالة منازلهم أو جدول زمني لموعد تمكنهم من العودة».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن