عربي ودولي

الهلال الأحمر الفلسطيني: 10 شاحنات مساعدات تدخل إلينا في اليوم! … تأكيد أممي أن نحو 90 بالمئة من سكان غزة يفتقرون إلى كل شيء

| الوطن - وكالات

مع تأكيد منظمة الهلال الأحمر الفلسطيني، تراجع دخول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة إلى 10 شاحنات فقط في اليوم، أكدت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) التابعة للأمم المتحدة أن ما يقرب من 90 بالمئة من سكان غزة تعرضوا للتهجير القسري ويفتقرون إلى كل شيء، في حين أوضحت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) أن الأطفال في القطاع يواجهون تهديداً ثلاثياً قاتلاً يتمثل بزيادة تفشي الأمراض وسوء التغذية وتصعيد العدوان الإسرائيلي.

وطالبت «أونروا» بحسابها على منصة «إكس» حسبما نقلت صحيفة «الشرق الأوسط» السعودية بوقف إطلاق النار لتقديم المساعدات العاجلة لغزة وإنهاء النزوح القسري المستمر.

وحذرت المنظمة الأممية من أنه لا يوجد مكان آمن في غزة في ظل شبح المجاعة الذي يخيم على القطاع، مؤكدة أن ما يقرب من 90 بالمئة من سكان غزة تعرضوا للتهجير القسري ويفتقرون إلى كل شيء.

جاء ذلك بعد يوم واحد من تأكيد الـ«يونيسيف» حسب موقع «أخبار الأمم المتحدة» أن آلاف الأطفال في غزة قد لقوا مصرعهم بالفعل بسبب العنف فيما تتدهور بشكل سريع الظروف المعيشية للأطفال الآخرين مع انتشار حالات الإصابة بالإسهال والفقر الغذائي بما يزيد مخاطر وفاة مزيد من الأطفال.

وقالت المديرة التنفيذية لـ«يونيسيف» كاثرين راسل: إن «الأطفال في غزة عالقون في كابوس يزداد سوءا يوماً بعد الآخر»، وأضافت إن الأطفال وأسرهم في القطاع يُقتلون ويُصابون في الصراع وتتعرض حياتهم لمخاطر متزايدة بسبب أمراض يمكن الوقاية منها وشُح الغذاء والماء، وشددت على ضرورة حماية جميع الأطفال والمدنيين من العنف وتوفير الخدمات والإمدادات الأساسية لهم.

وفي وقت سابق أمس قال المتحدث باسم الهلال الأحمر الفلسطيني، عبدالجليل حنجل، وفق قناة «القاهرة الإخبارية»: إن هناك عدداً قليلاً من المستشفيات بقطاع غزة ما زالت تعمل بشكل ضئيل للغاية، حيث إن الأغلب منها خرج من الخدمة بشكل نهائي.

وشدد حنجل على ضرورة فتح مسارات لمرور أكبر لشاحنات المساعدات التي كانت تصل منها إلى غزة خلال فترة الهدنة 200 شاحنة باليوم، ولكن بعدها دخلت 100 شاحنة فقط، ولكن في الأيام الأخيرة دخلت 10 شاحنات مساعدات فقط في اليوم».

وأوضح أن المستشفيات في غزة تعاني نقصاً حاداً في المواد الدوائية والمستلزمات الطبية، متابعاً: ما يقرب من «1.8 مليون فلسطيني توجهوا إلى الجنوب، وأغلبهم يعيشون حياة غير آدمية».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن