رياضة

مواجهات قوية في الكؤوس المحلية الأوروبية … إعادة لنهائي إيطاليا وإسبانيا

| خالد عرنوس

تغيب الدوريات المحلية في القارة العجوز وسط الأسبوع إلا أن الروزنامة لن تخلو من الإثارة من خلال منافسات بطولات الكأس في كل من إيطاليا وإسبانيا وفرنسا وإنكلترا.
وتبرز في دور ربع نهائي كأس الملك في بلاد الثيران مواجهة كلاسيكية تجمع اتلتيك بلباو بالبرشا، وكذلك في بلاد الكالشيو وضمن الدور ذاته يلتقي فريقا يوفنتوس ولازيو بعدما أقيمت قمة أخرى أمس جمعت نابولي وإنتر ميلانو.
وفي فرنسا تستكمل منافسات دور الـ32 من مسابقة الكأس وفيه يحاول عدد من الأندية تعويض مافاتهم من الدوري.
أما في إنكلترا فتقام مباراتا إعادة من دور الـ64 وكانت معظم المباريات التي انتهت بالتعادل قد أعيدت أمس حسبما ينص نظام كأس الاتحاد الإنكليزي (أقدم مسابقات الكرة الأرضية) حيث انطلقت عام 1872.

سيناريو مكرر
يعد ناديا برشلونة وبلباو من أفضل الأندية على صعيد مسابقة كأس الملك وقد خاضا النهائي بمجموع أربع وسبعين مرة مناصفة فتوج الكاتالوني سبعاً وعشرين مرة مقابل 23 للباسكي في مقدمة الأندية الفائزة بلقب المسابقة، وقد جمعتهما مباراة التتويج 8 مرات منها 3 في العقد الأخير وآخرها نهائي الموسم الماضي وقد انتهت بفوز البرشا 3/1.
ويأتي لقاء ملعب سان ماميس بعد أربعة أيام فقط من مباراتهما على صعيد الليغا التي انتهت كاتالونية بنصف دزينة من الأهداف وهو الخامس بينهما بعد فوز البرشا بذهاب الليغا بهدف ولقاءي كأس السوبر المحلية التي منع خلالها النادي الباسكي نجوم لويس إنريكه من السداسية بالفوز عليهم ذهاباً 4/صفر والتعادل إياباً بهدف لمثله.
وفي مباراة لا تقل إثارة يلتقي سلتا فيغو أحد بسمات الليغا هذا الموسم مع أتلتيكو مدريد صاحب عشرة ألقاب في المسابقة وسبق للأتلتي الذي يتصدر منافسات الدوري بعد 20 جولة أن فاز في آخر خمس زيارات إلى ملعب بالايدوس آخرها في ختام ذهاب الليغا 2/صفر.

ونهائي معاد
وفي إيطاليا أيضاً يتكرر نهائي الموسم الماضي في دور الثمانية حيث يحل يوفنتوس زعيم الكأس بعشرة ألقاب ضيفاً ثقيل الظل على لازيو صاحب 6 ألقاب وقد فاز اليوفي في النهائي الأخير الذي جمعهما في الأولمبيكو بالذات 2/1 بعد وقت إضافي، ويعيش فريق السيدة العجوز أياماً رائعة في الدوري فقد حقق 10 انتصارات متتالية أعادته إلى المكان الطبيعي اللائق بزعيم الكالشيو، في حين نسر العاصمة يحتل المركز التاسع ولم يخسر في آخر خمس جولات.
الفريقان التقيا أيضاً على كأس السوبر المحلية في ملعب شانغهاي بالصين وفاز اليوفي 2/صفر ثم فاز عليه بالدوري بالنتيجة ذاتها ما رفع عدد المواجهات دون فوز لازيو إلى تسع انتهت منها واحدة فقط بالتعادل.

طامح وخبير
في إنكلترا يلتقي ليستر سيتي مع توتنهام هوتسبيرز في مباراة إعادة ضمن مباريات الدور الثالث لكأس إنكلترا وذلك بعد تعادلهما في وايت هارت لين 2/2 قبل أسبوعين، ولم يسبق لليستر الفوز بالكأس على حين السبيرز يحتل المركز الثالث في لائحة المتوجين بـ8 ألقاب وراء الآرسنال (12 لقباً) واليونايتد (11 لقباً)، وقدم الفريقان حتى الآن موسماً متميزاُ على صعيد البريميرليغ فيتصدر ليستر الترتيب مشاركة مع الآرسنال في حين توتنهام يحتل المركز الرابع بفارق خمس نقاط فقط ويحسب لليستر أنه فاز على توتنهام بملعب الأخير الأربعاء الماضي بهدف وكانا تعادلا ذهاباً بهدف لمثله في ووكرز ستاديوم ملعب مباراة اليوم.
من جهة أخرى يعول ليفربول على مسابقتي الكأس المحليتين لتعويض خيبة التراجع بالدوري ويلعب اليوم ضمن مسابقة الكأس مع فريق إكستر سيتي من الدرجة الثالثة وكان الفريقان تعادلا على أرض الأخير 2/2، يذكر أن الليفر سيخوض خلال الأسبوع القادم إياب نصف نهائي كأس الرابطة ضد ستوك سيتي وقد فاز ذهاباً بهدف.

تعويض
في فرنسا أيضاً يحاول مرسيليا التعويض عن خيبات الليغ آن عندما يستضيف مونبيلييه في أقوى مباريات دور الـ32، يذكر أن مرسيليا هو حامل الرقم القياسي للفوز بكأس فرنسا بعشرة ألقاب أما مونبيلييه فسبق له التتويج مرتين، اللقاء الأخير بين الفريقين ضمن ذهاب الدوري انتهى بالتعادل بهدفين لمثلهما.

مباريات اليوم وغداً
كأس إسبانيا
• اليوم: سلتا فيغو * اتلتيكو مدريد (9.30)، بلباو * برشلونة (10.00).
• غداً: فالنسيا * لاس بالماس (9.00)، إشبيلية * ميرانديس (10.00).
كأس إيطاليا
• اليوم: لازيو * يوفنتوس (9.45).
كأس إنكلترا
• اليوم: ليستر سيتي * توتنهام (9.45)، ليفربول * إكستر (10.00).

كأس فرنسا
• اليوم: إيفيان * موناكو، تشاميلي * ليون، ترليساك * ليل، مانتيس * نانت، كونكارنيو * تروا (7.30)، بولوني * لوريان (8.30)، مرسيليا * مونبيلييه (10.00).
• غداً: سانت إيتيان * أجاكسيو (10.00).

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن