عربي ودولي

العدو الإسرائيلي واصل عدوانه على القطاع لليوم الـ94 وعدد الشهداء تجاوز 23 ألفاً … «الصحة في غزة»: المجاعة والجفاف والأوبئة مُثلث موتٍ يحاصر 1.9 مليون نازح

| وكالات

واصل العدو الإسرائيلي عدوانه على قطاع غزة لليوم الـ94 ولاسيما على المنطقتين الوسطى والجنوبية، مرتكباً المزيد من المجازر بحق المدنيين ما أدى إلى تجاوز عدد الشهداء الـ23 ألفاً، على حين أوضحت الأمم المتحدة أن نسبة عدد النازحين داخل القطاع بلغت 85 بالمئة من إجمالي السكان، حيث تضطر العائلات إلى الانتقال بشكل متكرر للبحث عن السلامة، فيما أكدت وزارة الصحة في القطاع أن المجاعة والجفاف والأوبئة تشكل مثلث الموت الذي يحاصر 1.9 مليون نازح في أماكن الإيواء بقطاع غزة.
وأعلنت وزارة الصحة في قطاع غزة أمس، وفقا لقناة «الميادين» ارتفاع عدد الشهداء في القطاع منذ بدء العدوان في الـ7 من تشرين الأول الماضي إلى 23084 شهيداً، فيما بلغ عدد الجرحى 58926، لافتة إلى أن الاحتلال ارتكب 17 مجزرةً خلال الساعات الـ24 الماضية، راح ضحيتها 249 شهيداً، في حين أصيب 510 أشخاص.
وذكرت القناة أن حصيلة القصف الإسرائيلي على منازل المواطنين في مدينة دير البلح وسط القطاع ارتفعت إلى 18 شهيداً، بينهم أطفال ونساء وعشرات الجرحى، في حين ارتقى في الزوايدة 5 شهداء وأصيب عدد من الجرحى، بعد أن استهدف الاحتلال مجموعةً من الأهالي، وقصفت مدفعيته مخيم النصيرات، في حين أطلقت طائرات «كواد كوبتر» النار في محيط مستشفى الشفاء.
وأكدت الوزارة أن المجاعة والجفاف والأوبئة تشكل مثلث الموت الذي يحاصر 1.9 مليون نازح في أماكن الإيواء بقطاع غزة ويجب على الأمم المتحدة ومؤسساتها التدخل العاجل لمنع الكارثة الصحية والإنسانية التي يتعرض لها النازحون.
في غضون ذلك أشارت «الميادين» إلى أن إخراج مستشفى شهداء الأقصى من الخدمة يعني «موتاً محتّماً في وسط القطاع»، في حين حذر منسق فريق الطوارئ الطبي، بمنظمة الصحة العالمية «شون كيسي»، من تدهور الأوضاع الطبية بمستشفى شهداء الأقصى، بعد زيارة فريق من المنظمة ومكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية للمستشفى، على ما ذكر «مركز إعلام الأمم المتحدة».
أما جنوب القطاع فاستُشهد مواطنان وأصيب آخرون في قصف إسرائيلي على منازل شرق خان يونس وفق القناة، التي لفتت إلى استشهاد آخرين أيضاً إثر قصف مدفعي استهدف منازل في حي المنارة جنوب شرق المدينة، في حين أطلقت طائرة مسيّرة إسرائيلية النار في اتجاه ساحة المستشفى الأوروبي، جنوب شرق خان يونس، وقصفت طائراته مباني كلية العلوم والتكنولوجيا جنوب المدينة.
ونقلت «الميادين» عن مصادر محلية أن قوات الاحتلال تحاصر 5 أطفال أشقاء من عائلة الأسطل، أصغرهم عمرها عام واحد في مدرسة كمال ناصر بخان يونس، وذلك بعد استشهاد والدتهم برصاصة من قنّاص إسرائيلي، ولفتت إلى أن إجمالي عدد الشهداء في محافظة خان يونس بلغ منذ ساعات الفجر 30 شهيداً، في حين لا تزال جثامين 5 منهم داخل مدرسة.
واستهدف الاحتلال أيضاً سيارةً غرب مدينة رفح، جنوب القطاع، ما أسفر عن ارتقاء شهيد ووقوع مصابين وصلوا إلى المستشفى الكويتي على ما ذكرت القناة.
بدورها نقلت وكالة «وفا» الفلسطينية عن مصادر طبية تأكيدها استشهاد 73 مواطناً وإصابة 99 آخرين على الأقل، في قصف إسرائيلي لقطاع غزة خلال الـ24 ساعة الأخيرة، حيث تم ارتكاب العديد من المجازر.
وأفادت مصادر محلية وصحية وفق الوكالة بارتكاب الاحتلال جرائم عدة بجباليا وبيت حانون شمال القطاع، خلال الساعات الماضية، ما أدى إلى ارتقاء عشرات الشهداء، في حين أعلن عن استشهاد الصحفي عبد الله بريص بقصف إسرائيلي جنوب غزة.
وحسب المصادر تعرضت المنطقة الوسطى في قطاع غزة لغارات عنيفة استهدفت شققاً سكنيةً وخيام النازحين، في حين شنت الطائرات الحربية الإسرائيلية سلسلة غارات على النصيرات والمغازي والبريج وشارع صلاح الدين، ما أدى إلى استشهاد وإصابة العشرات من المواطنين.
في الاثناء أكد مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية التابع للأمم المتحدة أن عدد النازحين داخل قطاع غزة بلغ نحو 1.9 مليون شخص، بما نسبته 85 بالمئة من إجمالي سكان القطاع في نهاية عام 2023، بما في ذلك العديد ممن نزحوا عدة مرات، حيث تضطر العائلات إلى الانتقال بشكل متكرر للبحث عن السلامة.
وأضاف المكتب – في تقرير وزعه أمس في جنيف- وفق ما ذكر موقع «اليوم السابع» المصري: إن ما يقرب من 1.4 مليون نازح يعيشون في 155 منشأة تابعة لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) في جميع محافظات القطاع؛ حيث تتجاوز المرافق طاقتها الاستيعابية بكثير، لافتاً إلى أن محافظة رفح تعد الآن الملجأ الرئيسي للنازحين، حيث يتواجد أكثر من مليون شخص في مكان مكتظ للغاية، وذلك في أعقاب تكثيف الأعمال العدائية في خان يونس ودير البلح، إلى جانب أوامر الإخلاء التي أصدرها الجيش الإسرائيلي، مشيراً إلى أن الحصول على رقم دقيق للعدد الإجمالي للنازحين لا يزال أمراً صعباً.
وأضاف: إنه تم الإبلاغ عن نحو 220 حادثة تؤثر على مباني «أونروا» والأشخاص الموجودين بداخلها منذ الـ7 من تشرين الأول الماضي، بعضها يتضمن حوادث متعددة تؤثر على الموقع نفسه، بما في ذلك ما لا يقل عن 23 حادثة تدخل في مباني الوكالة.
وأفاد المكتب الأممي بأن الدول الأعضاء قامت وحتى الـ5 من الشهر الجاري بتقديم 637.6 مليون دولار مقابل النداء العاجل المحدث الذي أطلقته الأمم المتحدة وشركاؤها لتنفيذ خطة الاستجابة الخاصة بها لدعم 2.2 مليون شخص في قطاع غزة، و500 ألف شخص في الضفة الغربية، وقالت المنظمة: إن هذا يشكل نحو 53% من المبلغ المطلوب والبالغ 1.2 مليار دولار.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن