شؤون محلية

ارتفاع نسبة زراعة القمح والشعير في السويداء … الزراعة: استجرار البذار عن طريق البطاقة الشخصية ساهم في زيادتها

| السويداء - عبير صيموعة

شجع هطل الأمطار المبكر ومن دون انقطاع ولفترات طويلة المزارعين على البدء بزراعة أراضيهم من المحاصيل الحقلية وهي القمح والشعير.

وأوضح مدير زراعة السويداء أيهم حامد لـ«الوطن» أن هطل الأمطار المبكر وتوفير البذار والسماح للمزارعين باستجراره عن طريق البطاقة الشخصية كان أهم الأسباب التي ساهمت في رفع نسبة تنفيذ الخطة الزراعية من القمح البعل الذي وصلت نسبة تنفيذه إلى 76 بالمئة حيث تمت زراعة حوالي 24 ألف هكتار من المساحة المخططة البالغة 32 ألفاً و600 هكتار حتى تاريخه.

في حين لم تتجاوز المساحات المنفذة من زراعة المحصول في المحافظة للعام الماضي للفترة ذاتها مساحة 16 ألفاً و822 هكتاراً أي بنسبة تنفيذ 48 بالمئة لتصل نسبة تنفيذ زراعة القمح المروي لـ49 بالمئة بمساحة 372 هكتاراً من خطة زراعته البالغة 758 هكتاراً.

بينما وصلت نسبة تنفيذ الخطة الزراعية لمحصول الشعير 64 بالمئة بعد زراعة 19 ألفاً و844 هكتاراً من المساحة المخططة البالغة 31 ألفاً و148 هكتاراً لتقابلها في العام الماضي وللفترة نفسها نسبة تنفيذ 52 بالمئة من خطة زراعته حيث لم تتجاوز المساحات المنفذة حينها 11 ألف هكتار.

ولفت حامد إلى أن كميات الأمطار الهاطلة في المحافظة حتى تاريخه وصلت إلى 141مم في منطقة السويداء يقابلها في العام الماضي للفترة نفسها 68مم بينما وصلت الكميات الهاطلة في منطقة عين عرب إلى 226مم يقابلها في العام الماضي 2مم فقط لتصل الكميات الهاطلة حتى تاريخه في منطقة شهبا لـ173مم، علماً أنها كانت صفراً العام الماضي، أما منطقة الصورة فقد سجلت الكميات الهاطلة لهذا الموسم 93 مم بينما كانت العام الماضي للفترة ذاتها 56مم لتسجل كميات الهطل في منطقة صلخد 115مم بزيادة 60 مم عن العام الماضي.

وبين أن عمليات الزراعة المتعارف عليها لعملية البذار لكلا المحصولين ستستمر حتى نهاية الشهر ومنتصف الشهر القادم لبعض المناطق لتبدأ بعدها مباشرة زراعة محصول الحمص الذي يأتي متأخراً على ساحة المحافظة والذي تبلغ مساحة زراعته المخططة لهذا العام 31 ألف هكتار.

وأشار مدير الزراعة إلى ارتفاع في نسبة تنفيذ زراعة كثير من المحاصيل والخضار الشتوية حيث تم تنفيذ 26 هكتاراً من المساحة المخططة لزراعة الفول البالغة 38 هكتاراً وبنسبة تنفيذ 68 بالمئة و32 هكتاراً من محصول البازلاء من المساحة المخططة البالغة 85 هكتاراً وبنسبة تنفيذ 38 بالمئة وتنفيذ 66 هكتاراً من المساحة المخططة لزراعة الملفوف البالغة 73 هكتاراً بنسبة تنفيذ 90 بالمئة لتسجل مساحات زراعة الثوم المنفذة 6 دونمات من المساحة المخططة البالغة 29 هكتاراً وبنسبة تنفيذ 21 بالمئة.

وأكد حامد أن الهطلات المطرية المبكرة شجعت كذلك على زراعة المحاصيل العلفية الرعوية البعلية بشكل مبكر والمخطط زراعتها على ساحة المحافظة وفق الخطة التي تتجاوز 37 ألف دونم وتتضمن الجلبانة والكرسنة والبيقية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن