شؤون محلية

695 ألف خدمة قدمتها مراكز خدمة المواطن في حماة العام الماضي … مدير التقانة والمعلوماتية لـ«الوطن»: إحداث 3 مراكز جديدة بخطة العام 2024

| حماة- محمد أحمد خبازي

يطالب المواطنون في العديد من مناطق محافظة حماة التي ليس فيها مراكز خدمة مواطن، بإحداث مثل هذه المراكز في مناطقهم أسوة بحماة ومصياف والسقيلبية، لتخفف عنهم أعباء الحصول على الأوراق الثبوتية التي يحتاجونها في حياتهم اليومية، وليتمكنوا من إنجاز معاملاتهم بوحدات الإدارة المحلية والأحوال المدنية وتسديد الرسوم والفواتير بالسرعة القصوى ومن دون تكاليف إضافية لمعقبي المعاملات وغيرهم.

وأكد المواطنون أنه من الضروري إحداث مراكز خدمة مواطن في مناطقهم وخصوصاً بمحردة لتخديم المدينة وريفها، وفي صوران لتخديم الريف الشمالي المحرر من الإرهاب.

ومن جانبه، ورداً على أسئلة « الوطن » حول واقع مراكز خدمة المواطن بالمحافظة وإمكانية التوسع بإحداث مراكز جديدة بالمناطق المحرومة منها، بيَّنَ مدير التقانة والمعلوماتية في الأمانة العامة للمحافظة فاتح بري، أن عدد مراكز خدمة المواطن في مدينة حماة هي 5، وتقع ضمن مجلس مدينة حماة، وفي أحياء الأندلس والفيحاء وجنوب الملعب والشهباء، ويضاف إليها مركزان في مدينتي مصياف والسقيليية.

وتقدم فيها خدمات مجلس مدينة حماة، وخدمات الشؤون المدنية، والسجل العدلي وغير موظف، وتسديد فواتير الكهرباء والمياه والهاتف. وأوضح أنه حالياً وضمن مركز خدمة المواطن بمجلس مدينة حماة يتم تقديم خدمات مديرية المصالح العقارية بالإضافة للخدمات المذكورة سابقاً.

وقد بلغ إجمالي عدد الخدمات المقدمة ضمن مراكز خدمة المواطن خلال العام الماضي، 262100 خدمة، يضاف لها 233573 تصديق وثائق في المكتب القنصلي بحماة ليصبح الإجمالي العام 695673 خدمة.

ولفت بري إلى أن هذه الأرقام تؤكد أهمية التقانة والمعلوماتية المطبقة في هذه المراكز في حياة المواطنين اليومية، التي أحدثتها الحكومة بهدف تبسيط الإجراءات وتخفيف العبء عن المواطنين من حيث الوقت والجهد، حيث يستطيع المواطن الحصول على الخدمات المذكورة بسرعة قياسية، وكذلك تخفيف الضغط عن الجهات العامة صاحبة العلاقة.

وذكر بري أنه لحل مشكلة التقنين الكهربائي، ولتستطيع المراكز تقديم الخدمات التي يحتاجها المواطنون من دون توقف أو انقطاع، تم تجهيز كل المراكز المذكورة بالطاقة الشمسية التي تكفي لعملها من دون تكبيد المواطن معاناة الانتظار أو مراجعتها في يوم آخر، ونتيجة لذلك زاد الضغط عليها لكون جميع الخدمات تقدم في مركز واحد، وهو ما وفر عناء التنقل على المواطن بين الجهات صاحبة العلاقة للحصول على الخدمات المتنوعة بالإضافة لجعل حركة التنقل للمعاملات وليس للمواطنين.

فعلى سبيل المثال إضافة خدمات المصالح العقارية ضمن مركز مجلس مدينة حماة، أتاح للمواطن الحصول على وثيقة بيان عقاري، المطلوبة كإحدى الوثائق لمنح التراخيص وكذلك عقود الإيجار، التي يحصل المواطن عليها من دون الحاجة للخروج من المركز الذي يتم فيه تقديم كل الأوراق المطلوبة لتنظيم عقود الإيجار.

وأما فيما يتعلق بمركز خدمة المواطن في مدينة سلمية، فبيَّنَ بري أنه تم الانتهاء من أعمال البناء والإكساء للمركز، وتم الإعلان عن التجهيزات الحاسوبية والمكتبية.

وعن إمكانية إحداث مراكز جديدة ببعض المناطق، ذكر بري أنه ضمن خطة التوسع بالمراكز للعام 2024 تم وضع إحداث مراكز في محردة وسلحب بريف حماة الغربي وقمحانة بالريف الشمالي.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن