عربي ودولي

110 شاحنات مساعدات إنسانية دخلت معبر رفح إلى القطاع … «الصليب الأحمر»: الأوضاع الاجتماعية كارثية واحتياجات أهالي غزة ضخمة

| وكالات

أكدت اللجنة الدولية للصيب الأحمر أمس أن المساعدات التي تدخل إلى قطاع غزة غير كافية، وأن الأوضاع الاجتماعية كارثية، مشددة على أنه يجب أن يكون هناك تكافل جماعي بين المنظمات الإنسانية لتلبية الاحتياجات الضخمة للأهالي، وبالتزامن مع ذلك وصل للجانب الفلسطيني عبر معبر رفح بين مصر وقطاع غزة 110 شاحنات مساعدات جديدة.
ونقلت وكالة «سبوتينك» عن المتحدث باسم اللجنة الدولية للصيب الأحمر زياد أبو لبن: الأمور معقدة جداً ولا تستطيع منظمة بعينها الاستجابة لهذا البحر الهادر من الاحتياجات»، مضيفاً: «يجب أن يكون هناك تكافل جماعي حتى تستطيع المنظمات الإنسانية تلبية الاحتياجات الضخمة لأهالي قطاع غزة».
وتابع الوضع كارثي، وأعداد الضحايا كبيرة والمستشفيات لا يمكنها تلبية الاحتياجات، والأوضاع الاجتماعية كارثية، حيث يحتاج الآلاف لإعادة الروابط مع ذويهم وأسرهم بعد تشتيت وتشريد العديد منهم، بالإضافة إلى الاعتقالات التي لا تتوقف.
ومضى أبو لبن قائلاً: من الواضح أنه يصعب تلبية كل هذه الاحتياجات، ولذلك بدأت اللجنة الدولية للصليب الأحمر التركيز على العمل النوعي والعمل مع قطاعات بعينها، وخاصة المستشفيات، وبالفعل أجرى الأطباء التابعون للجنة مئات العمليات لإنقاذ المصابين، لكن تدمير البنية التحتية يجعل الوصول إلى الكثير من الأماكن في غزة غير ممكن.
وأكد أبو لبن أن الاحتياجات هائلة وبالطبع لا بد من توجيه الشكر لكل من قدم مساعدات، لكنها لا تكفي كل الاحتياجات الضخمة التي يجب توفيرها للناس في غزة.
وأضاف هناك حاجة كبيرة لنقل الكثير من الحالات الصعبة خارج قطاع غزة، ولذلك ندعو كل الدول المحيطة بالقطاع إلى إجلاء هؤلاء المصابين، لأن هناك كثيرين ينتظرون دورهم في عمليات الإجلاء والأمر صعب للغاية.
وفي مؤتمر صحفي عقده أول من أمس عبر الفيديو من رفح للصحفيين في جنيف أكد منسق فرق الطوارئ الطبية بمنظمة الصحة العالمية شون كيسي، أن هناك حاجة ماسة للمساعدات الإنسانية وخاصة الغذاء في جميع أنحاء غزة، وخاصة في المناطق الشمالية.
وقال كيسي حسب «أخبار الأمم المتحدة»: الوضع الغذائي في الشمال مروع للغاية، ولا يوجد أي طعام متاح تقريبا. كل من نتحدث إليهم يتوسلون إلينا للحصول على الغذاء، ويسألوننا: أين الغذاء؟ يساعدنا الناس في توصيل إمداداتنا الطبية لكنهم يخبروننا باستمرار أننا بحاجة إلى العودة بالطعام.
يأتي ذلك في وقت واصلت قوات الاحتلال الإسرائيلية فرض قيود على إدخال المساعدات إلى القطاع، ليبقى عدد الشاحنات الداخلة إلى القطاع دون الحاجة بفارق كبير، حيث أفاد موقع «اليوم السابع» أمس بأنه وصل للجانب الفلسطيني عبر معبر رفح بين مصر وقطاع غزة 110 شاحنات مساعدات جديدة تم تسييرها من مراكز استقبال المساعدات لغزة القادمة عن طريق مطار وميناء العريش والطرق البرية خلال الساعات القليلة الماضية.
كما شهد المعبر وفق الموقع بدء استقبال 22 مصاباً وجريحاً فلسطينياً للعلاج في المستشفيات المصرية، و124 من الأجانب المقيمين بغزة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن