سورية

ألمحت إلى مسؤولية جهات تحرض ضد قواتها المحتلة في سورية والعراق … أنقرة تتوعد بمواصلة ملاحقة «بي كي كي» خارج الحدود والقضاء على الإرهاب!

| وكالات

توعدت الإدارة التركية بمواصلة ملاحقة «حزب العمال الكردستاني – بي كي كي» وميليشيات «قوات سورية الديمقراطية – قسد» التي ترى فيها امتداداً للحزب في سورية، وقالت: إنها لن تسمح «قطعاً» بإنشاء «إرهابستان» على حدودها الجنوبية.

وحسب وكالة أنباء «الأناضول» الرسمية التركية أوضحت دائرة الاتصال في الرئاسة التركية، عقب اجتماع أمني عقد في إسطنبول برئاسة رئيس الإدارة التركية رجب طيب أردوغان أن الاجتماع شهد تقييماً لاستراتيجيات مكافحة الإرهاب بصورة شاملة، وتناول الهجوم الذي وقع أول أمس الجمعة على القوات التركية شمال العراق، والخطوات المتخذة والتي ستتخذ في إطار مكافحة الإرهاب.

وأكد البيان مواصلة تركيا «بكل حزم وتصميم» مكافحة تنظيمي «بي كي كي» و«قسد» وما تسمى «وحدات حماية الشعب» الكردية في إطار استراتيجية منع التهديدات ضدها والقضاء عليها في منبعها، وأشار إلى تحييد 45 مسلحاً، 36 بالعراق و9 في سورية، خلال عمليات نفذتها القوات التركية عقب الهجوم الذي أسفر عن مقتل تسعة من جنود قوات الاحتلال التركي في شمال العراق.

وشدد البيان على مواصلة «الكفاح» حتى القضاء على آخر إرهابي ولغاية تجفيف مستنقعات الإرهاب كاملة في العراق وسورية، وقال: إن «التنظيم الإرهابي الانفصالي (بي كي كي) الذي أوشك على الزوال داخل بلادنا تكبد خسائر فادحة نتيجة عملياتنا الناجحة خارج الحدود».

ولفت البيان إلى أنه كلما جرى تضييق الخناق على «بي كي كي» في سورية والعراق، اكتسبت محاولات إعادة تمكينه وتنشيطه زخماً، واعتبر أن الهجمات المتزايدة ضد قوات الاحتلال التركية العاملة خارج الحدود هي «جزء خبيث من سيناريوهات تسمين التنظيم»، في إشارة على ما يبدو إلى دعم الولايات المتحدة للحزب الذي ترى فيه واشنطن حليفاً.

وقبل ذلك، أعلنت وزارة الدفاع التركية فجر السبت تدمير 29 هدفاً شمال العراق وسورية في عملية جوية وفق بيان للوزارة أوردته وكالة الأناضول، في حين تحدثت مواقع إلكترونية معارضة أن طائرات حربية تركية شنت 10 غارات جوية على الأقل استهدفت مواقع تابعة لـ«قسد» في محافظة الحسكة شمال شرق سورية.

 

 

إجلاء 85 مصاباً من غزة عن طريق معبر رفح
مصر: شاحنات المساعدات تتكدس في العريش وأمام المعبر بسبب العرقلة الإسرائيلية
أكدت مصر أمس أن مئات الشاحنات التي تحمل المساعدات ويجب أن تدخل إلى قطاع غزة تتكدس في مدينة العريش وأمام معبر رفح بسبب عرقلة سلطات الاحتلال الإسرائيلي دخولها، بالتزامن مع إجلاء 85 مصاباً من قطاع غزة عن طريق معبر رفح.
ونقلت «وكالة أنباء العالم العربي» عن مصدر أمني مصري مسؤول قوله: إن المعبر مفتوح طوال اليوم وعلى مدار الساعة ولم يغلق نهائياً من الجانب المصري، نافياً من جديد مزاعم إسرائيل التي حمّلت مصر مسؤولية عدم دخول مساعدات كافية إلى القطاع.
وأوضح المصدر الأمني أنه يومياً يتم تجهيز مئات الشاحنات التي تحمل المساعدات والوقود، لكن هذه الشاحنات يجب أن تذهب للتفتيش من إسرائيل في معبري كرم أبو سالم والعوجة، وفقاً للآلية المتفق عليها من جانب مصر وأميركا وإسرائيل، والتي سمحت إسرائيل بمقتضاها بدخول المساعدات.
وأضاف: «نتيجة إجراءات التفتيش البطيئة المتعمدة من جانب إسرائيل تتكدس مئات الشاحنات في الجانب المصري بانتظار انتهاء الإجراءات والدخول إلى غزة»، لافتاً إلى أن الجانب الإسرائيلي يعطل أيضاً خروج المصابين والمرضى والأجانب من غزة.
وأشار المصدر إلى أنه تــم اســتقبال دفعة جديدة من المرضى والمصابين تمهيــداً لعبورهم إلى الجانب المصري ونقلهم إلى المستشفيات المصرية للعلاج.
وصباح أمس ذكر موقع «اليوم السابع» أن الجانب المصري من معبر رفح بدأ باستقبال 30 مصاباً وجريحاً من أبناء قطاع غزة القادمين لتلقي العلاج في المستشفيات المصرية.
وأفادت إدارة معبر رفح، وفق الموقع، بأنه سيجري نقل المصابين عبر سيارات إسعاف مصرية إلى المستشفيات المقرر لهم فيها تلقي الخدمة، بعد نقلهم عبر سيارات إسعاف تابعة للهلال الأحمر الفلسطيني ووصولهم إلى معبر رفح ويصاحب كل حالة مرافق.
وأوضحت إدارة المعبر أنه يجري استقبال مجموعة من الأجانب المقيمين في قطاع غزة العائدين لبلادهم، وتسيير شاحنات مساعدات ووقود في طريقها إلى غزة.
وذكرت أنه تم خلال الساعات الماضية إجلاء 85 مصاباً من قطاع غزة عن طريق معبر رفح ونقلهم للعلاج في تركيا، وقد نقلت سيارات الإسعاف المصرية المصابين ومرافقيهم فور وصولهم إلى الجانب المصري حتى مطار العريش ومنه نقلتهم طائرة تركية إلى وجهتهم تحت إشراف طبي لتلقي العلاج.
وأشارت إلى أنه زار معبر رفح على الجانب المصري وفد رفيع من الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر (IFRC) بحضور وكيل الأمين العام لتنمية الجمعيات الوطنية وتنسيق العمليات خفير كستالينوس.
وأوضح رئيس فرع الهلال الأحمر المصري بشمال سيناء خالد زايد، أن من بين أعضاء الوفد رئيس جمعية الهلال الأحمر العراقي ياسين المعموري، وممثل كل من الهلال الأحمر التركي، والصليب الأحمر الدنماركي، والصليب الأحمر الإنكليزي، والصليب الأحمر الكندي والصليب الأحمر الألماني، وقد تابع الوفد مراحل استقبال المساعدات وتجهيزها وتحميلها على الشاحنات.
كما ذكر «اليوم السابع» أن عدد إجمالي الطائرات التي هبطت في مطار العريش شمال سيناء، ونقلت مساعدات ومواد إغاثية إلى قطاع غزة بلغ 482 طائرة من مختلف دول العالم منذ بدء العدوان الإسرائيلي.
وأفادت إحصائيات حركة وصول الطائرات الناقلة للمساعدات لغزة إلى مطار العريش، وفق الموقع بأنه بدأ استقبال المساعدات المنقولة جواً بمطار العريش يوم 12 تشرين الأول الماضي وتتواصل يومياً.
وشهد المطار خلال الساعات الماضية، حسب الموقع، وصول طائرة من فرنسا ونقلت 40 فرداً وغادر فيها 27 فرداً من طاقم السفينة الطبية التي تقدم العلاج للمصابين الفلسطينيين في ميناء العريش البحري، كما وصلت طائرة من دولة الإمارات تنفل مساعدات لمصلحة منظمة «يونيسيف» يبلغ وزنها 65248 طناً من المواد الإغاثية.
وكالات

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن