الخبر الرئيسي

اسرائيل تسعى للاستيلاء على محور «فيلادلفيا» الحدودي مع مصر … العدوان على اليمن يرفع منسوب الاشتعال في المنطقة

| الوطن

رفع العدوان الأميركي- البريطاني المشترك على اليمن منسوب الاشتعال في المنطقة منذراً باتساع رقعة الحرب وفقاً لسيناريوهات ترغب وتسعى إليها إسرائيل، ليتزامن التصعيد على ضفاف البحر الأحمر مع مواصلة الاحتلال جرائم الإبادة الجماعية التي يرتكبها في قطاع غزة، ما أدى إلى سقوط المئات بين شهيد وجريح، وسط تواصل الانقطاع الكامل لخدمات الاتصالات والإنترنت عن القطاع.

المتحدث باسم وزارة الصحة في غزة أشرف القدرة قال في تصريحات له أمس: إن قطاع غزة يشهد مزيداً من المجازر والتدمير، ومسح الأحياء السكنية.

وأشار القدرة إلى أن الاحتلال الإسرائيلي ارتكب 12 مجزرة ضد العوائل في قطاع غزة، راح ضحيتها 135 شهيداً و312 إصابة في 24 ساعة، فيما لا يزال عدد من الضحايا تحت الركام وفي الطرقات، ولا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم.

وارتفعت حصيلة العدوان الإسرائيلي حتى أمس إلى 23843 شهيداً و60317 إصابة، حتى ساعة إعداد الخبر.

واعتبر القدرة أن جرائم الإبادة الجماعية التي يرتكبها الاحتلال في قطاع غزة تجعله الأكثر إجراماً ودموية عبر التاريخ، مشيراً إلى أن الإبادة الجماعية جعلت واحداً من بين عشرين مواطناً في قطاع غزة إما شهيداً أو جريحاً أو مفقوداً.

ولليوم الثاني، تواصل الانقطاع الكامل لخدمات الاتصالات والإنترنت مع قطاع غزة، بسبب العدوان المتواصل، حيث يعاني قطاع الاتصالات من الاستهداف المستمر، ووصل حجم الدمار إلى ما يزيد على 80 بالمئة، بالإضافة إلى تعرض الطواقم الفنية للاستهداف المباشر، خلال قيامها بعملها على الرغم من وجود تنسيق مسبق عن طريق المؤسسات الدولية.

من جانبها، استهدفت المقاومة الفلسطينية مروحية إسرائيلية جنوب قطاع غزة بصاروخ أرض جو، تزامناً مع مواصلة فصائلها التصدي لقوات الاحتلال المتوغلة في محاور عدة في قطاع غزة ودك تجمعات العدو وآلياته، وذلك تزامناً مع تحقيق حزب اللـه اللبناني إصابات مباشرة في تجمعين لجنود الاحتلال بعد أن دك «ثكنة ‏برانيت» وحاميتها بالأسلحة الصاروخية واستهدف موقعي «بركة ريشا والعاصي» بنيران أسلحته المناسبة وأصابهما إصابة مباشرة. ‏ ‏

على صعيد موازٍ، عادت الخطة الإسرائيلية للاستيلاء على محور «فيلادلفيا» الحدودي مع مصر إلى الواجهة، مع إعلان مسؤول عسكري في قوات الاحتلال أن كيانه يحتاج إلى السيطرة على الحدود هناك لدوافع أمنية.

وقالت صحيفة «وول ستريت جورنال»: إن إسرائيل تنوي إطلاق عملية عسكرية للسيطرة على محور فيلادلفيا الحدودي، الذي يعتبر منطقة عازلة بين قطاع غزة وشبه جزيرة سيناء، وقد أبلغت مصر بذلك، ما سيعني إنهاء أي وجود فلسطيني رسمي هناك.

تطورات غزة تزامنت مع مواصلة القوات الأميركية والبريطانية استهدافها محافظة صنعاء، حيث سمع دوي انفجارات في الجهة الشمالية للعاصمة اليمنية، استهدف قاعدة الديلمي، وذلك بعد يوم من استهداف عدد من المحافظات اليمنية بثلاث وسبعين غارة جوية على صنعاء وصعدة وحجة والحديدة وتعز ما تسبب باستشهاد خمسة أشخاص وإصابة ستة آخرين.

وبعد الاستهداف الأول أول أمس الجمعة أعلنت القوات المسلحة اليمنية في بيان لها أن العدوان الأميركي- البريطاني لن يمر من دون رد وعقاب، مؤكدة أنها لن تتردد في استهداف مصادر التهديد المعادية براً وبحراً، كما شددت في الوقت ذاته على بقاء حظر الملاحة الصهيونية في البحرين الأحمر والعربي.

وشدد بيان القوات المسلحة على أن هذا العدوان الغاشم لن يثني اليمن عن موقفه الداعم والمساند لمظلومية الشعب الفلسطينيّ، والقوات المسلحة اليمنية تؤكد استمرارها في منع السُّفن الإسرائيلية أو المتجهة إلى موانئ فلسطين المحتلة من المِلاحة في البحرين العربيّ والأحمر.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن