ثقافة وفن

شركات إنتاج أنهت تصوير مشاهدها وأخرى تعلن بدء التصوير … المسلسلات المرشحة للعرض في رمضان

| مصعب أيوب

مع اقتراب شهر رمضان الكريم وبدء العد التنازلي للماراثون الرمضاني يؤكد بعض صناع الأعمال الدرامية انتهاء عمليات التصوير ويعلن بعضهم الآخر دوران كاميرتهم معلنة بدء التصوير على حين مخرج أحد الأعمال يعلق إلغاء التصوير.

صراع ونفوذ

أنهى صناع مسلسل العربجي بجزئه الثاني تصوير مشاهدهم التي تمت في مناطق متفرقة من ريف دمشق وريف محافظة طرطوس، وقد أعلنت الشركة المنتجة عبر حسابها الرسمي في وقت سابق انتهاء عمليات التصوير وهو ما أكده الفنان باسم ياخور عبر ظهوره في بث فيديو مباشر على إنستغرام، وكذلك الأمر مخرج العمل سيف الدين سبيعي عبر حسابه الرسمي في إنستغرام أيضاً.

ويأتي الجزء الثاني من العمل بعد الجماهيرية الواسعة التي حققها الجزء الأول وتحقيق المسلسل نسب مشاهدة عالية ليس فقط محلياً وإنما عربياً أيضاً، وتدور حكاية العمل في زمان ومكان غير محددين والتي تشهد حالة من الصراع بين الخير والشر وأصحاب النفوذ المتمثلين بأبي حمزة النشواتي «سلوم حداد» وأعوانه، وبين عبدو العربجي «باسم ياخور» لتقاسمهما البطولة كل من الفنانة نادين خوري وديمة قندلفت وفارس ياغي وغيرهم.

دراما بوليسية

وفيما يخص عشارية المهرج كتابة بسام جنيد فقد أعلنت مخرجته رشا شربتجي في وقت سابق عبر حسابها على إنستغرام إتمام عمليات تصويره قائلة: «تجربة عشارية المهرج انتهت من مواقع التصوير، بس لسا ناطرين نشوفها على الشاشة ونفرح بهاد المنتج اللي بتمنى يكون حلو ومميز بحجم الجهد اللي بذلناه».

والعمل دراما بوليسية فيها بعض الإثارة بحيث يتناول العمل جريمة غامضة ضمن كثير من التشويق، إضافة إلى أنه يسلط الضوء على بعض المصالح والعلاقات الاجتماعية.

ويؤدي أدوار البطولة في العمل: باسم ياخور وأمل أبو شوشة ونضال نجم وديمة الجندي وغيرهم.

جاهز للعرض

كذلك الأمر بالنسبة لمسلسل البيئة الشامية «عزك ياشام»، فقد أنهت الشركة المنتجة تصويرها وعمليات المونتاج وبات العمل جاهزاً للعرض ليخوض السباق الرمضاني، ويندرج العمل تحت إطار المتصل المنفصل في 15 حلقة ليؤدي أدوار البطولة فيه كل من فايز قزق وسعد مينا وسحر فوزي وأندريه سكاف وجيني إسبر وغيرهم.

وهو من تأليف نادين خليل ومحمد حميرة وأخرجه رشاد كوكش.

صراع داخلي

كما أنهى المخرج الشاب ورد حيدر تصوير مشاهد عمله «عقد إلحاق» بين دمشق والساحل السوري، تأليف أحمد أبو شقير ودعاء حرون وهدى بيرقدار، والعمل ينطوي في 12 حلقة اجتماعية يتمحور حول الصراع الداخلي في علاقة ريما النحاتة بعد ما عانته من مراحل الطفولة وجاد مالك شركة لإنتاج الأفلام الوثائقية.

ومن ألمع نجومه: مهيار خضور ودانا مارديني وصباح الجزائري وسمر سامي وقمر خلف وسلمى المصري ونانسي خوري وغيرهم.

ومن الأعمال التي أنجزت أيضاً المسلسل القصير «تيمبو» الذي كتبته ريم عثمان وأخرجه إبراهيم القاسم، ومسلسل «هيك اتطلقنا» إخراج يمان إبراهيم وكتابة رضوان شبلي، والأمر ذاته بالنسبة لمسلسل السحر والشعوذة «على كف القدر» إخراج وضاح شاهين وتأليف كنان خضور.

لمسات أخيرة

وفيما يخص مسلسل «رماد الورد» فإن عمليات تصويره لا تزال قائمة حتى تاريخ إعداد هذه المادة ولكن يتم حالياً تنفيذ المشاهد الأخيرة ومن المرجح انتهاء تصويره خلال الأيام القادمة ليكون جاهزاً للعرض في الموسم الرمضاني القادم، وهو دراما اجتماعية يتخللها بعض التشويق والإثارة وتتمحور أحداثه حول الجرائم الإلكترونية وسوء استخدام منصات التواصل الاجتماعي من بعض شرائح المجتمع، والعمل من بطولة وائل رمضان وروعة ياسين وهيما إسماعيل ووضاح حلوم وغيرهم، وكتبه وأخرجه ديانا فارس.

التصوير مستمر

أما عن مسلسل الصديقات فقد أفاد كاتب العمل أحمد السيد بأن أعمال التصوير ما زالت مستمرة ولم تنتهِ بعد ومن المرجح أن تستغرق قرابة الشهر ونصف الشهر، والعمل الذي يخرجه محمد زهير رجب مؤلف من ثلاثين حلقة ويعتمد على البطولة النسائية، فتتصدى لبطولته كل من صباح الجزائري وصفاء سلطان وسوزان نجم الدين وديمة الجندي ونظلي الرواس ورنا شميس وإمارات رزق وفايز قزق وفاتح سلمان وغيرهم.

عمل تاريخي

وفيما يخص مسلسل «تاج» فقد طرحت مؤخراً الشركة المنتجة «البوستر» الرسمي للعمل الذي كتبه عمر أبو سعدة وأخرجه سامر البرقاوي في تعاون ثانٍ لهما بعد تجربة «الزند» العام الفائت، وهو عمل تاريخي تدور أحداثه خلال خمسينيات القرن الماضي وتجري عمليات تصويره حالياً، ويؤدي أدوار البطولة فيه كل من بسام كوسا وتيم حسن.

قيد التنفيذ

وكذلك الأمر فيما يخص مسلسل «ثمن الخيانة» فقد صرح كاتبه ومخرجه نعيم الحمصي بأن العمل ما زال قيد الإنجاز وعمليات التصوير مستمرة إلى الآن، وهو دراما اجتماعية معاصرة فيها بعض التشويق والإثارة ولمسة كوميدية، ويؤدي بطولته كل من النجوم: رنا الأبيض وسعد مينا ودانا جبر وأمانة والي وعلا باشا وجمال العلي.

انطلاق التصوير

من ناحية أخرى فقد أعلنت بعض شركات الإنتاج إنطلاق عمليات تصوير بعض أعمالها والتي منها مسلسل البيئة الشامية «الوشم» الذي يخرجه عمار تميم في تجربته الأولى إخراجياً لهذا النوع من الأعمال بعد أن أخرج أعمالاً معاصرة عدة منها، قسمة وحب، كرم منجل، يوماً ما، نبض.

ويشارك في البطولة كل من الفنانين: وفاء موصلي، علي كريم، فاديا خطاب، أمانة والي، جمال قبش، لينا حوارنة، دانا جبر، عاصم حواط.

بين أهلي

وقد انضم الفنان أيمن زيدان مؤخراً إلى قائمة أبطال مسلسل «بين أهلي» الذي يندرج في إطار البيئة الشامية وقد كتبه فؤاد شربجي ويخرجه تامر إسحاق، وقد أعلنت شركة قبنض للإنتاج الفني الأسبوع المنصرم انطلاق عمليات التصوير عبر حسابها الرسمي في إنستغرام، ويجمع العمل في بطولته صفاء سلطان مع الفنان أيمن زيدان للعام الثاني على التوالي بعد نجاح ثنائيتهما في زقاق الجن، وينضم لهما أيضاً عبد الفتاح مزين ومديحة كنيفاتي ورامي أحمر.

كوميديا ناقدة

وبالنسبة لمسلسل «شر البلية» فقد دارت كاميرا مخرجه وائل أبو شعر في لبنان لتعلن بدء عمليات التصوير، وهو يندرج في إطار كوميدي بأسلوب نقدي ساخر لطيف، ويشارك في بطولته عدد من نجوم سورية ومنهم باسم ياخور ورنا شميس ونادين تحسين بك وأندريه سكاف ونظلي الرواس وشادي الصفدي.

اجتماعي معاصر

كما دارت مؤخراً كاميرا مسلسل «اغمض عينيك» لتعلن بداية التصوير، وهو إخراج مؤمن الملا وتأليف أحمد الملا ولؤي النوري، وهو عمل اجتماعي معاصر يضم نخبة من نجوم الدراما السورية ومنهم منى واصف وأمل عرفة وعبد المنعم عمايري ووفاء موصلي وحلا رجب وفايز قزق.

ولاد بديعة

وقد أعلنت المخرجة رشا شربتجي منذ عدة أسابيع وبعد انتهاء تصوير مسلسل المهرج عن انطلاق تصوير مسلسل ولاد بديعة، فنشرت عبر حسابها على إنستغرام «انطلقنا بتصوير مسلسل ولاد بديعة بالشام، متفائلة خيراً بهذا العمل والنص الحلو لعلي وجيه ويامن الحجلي وبالتعاون الأول مع شركة بنتالنس، إضافة إلى الممثلين المميزين والفنيين الموجودين معي ضمن فريق العمل، رح نبذل الجهد كلنا لنطلع بصورة وقصة حلوة تليق بالمشاهد وصناعة الدراما السورية، سأعمل حتى تستمتعوا معنا برمضان القادم».

ويؤدي أدوار البطولة في العمل كل من سلافة معمار ومحمود نصر وسامر إسماعيل وإمارات رزق ويامن الحجلي.

إيقاف تصوير

وقد أعلن مؤخراً المخرج وضاح شاهين عبر حسابه الرسمي على فيسبوك إلغاء تصوير مسلسل «سرينادة» فقال: «بعد الاتفاق مع شركة جودي مطر للإنتاج والتوزيع الفني على إنجاز مسلسل سرينادة، لم تحقق الشركة أي شرط من شروط الإنتاج المادية والفنية المتفق عليها»، وعليه فقد قرر الاعتذار عن إنجاز العمل واعداً المشاهدين بتجديد اللقاء لاحقاً.

يذكر أن شركة جودي مطر تولت تنفيذ مسلسل السحر والشعوذة «على كف القدر» والذي يخرجه أيضاً وضاح شاهين، فهل سيستمر شاهين في تصوير على كف القدر أم إن إيقاف تصوير سرينادة سيكون له تبعات أخرى على جميع التعاونات بينهما؟

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن