رياضة

في الكرنفال الآسيوي.. تمرين لأبناء الرافدين.. والشمشون في لقاء متجدد مع الأحمر البحريني … نسور قاسيون يحققون النقطة التي خططوا لها أمام أوزبكستان والنقاد العرب يرشحونه لبلوغ الدور الثاني

| الدوحة- محمود قرقورا

حقق منتخبنا الأول بكرة القدم تعادلاً سلبياً مع أوزبكستان مساء السبت في افتتاح مبارياته ضمن الكرنفال الآسيوي الثامن عشر المقام في قطر لحساب المجموعة الثانية أمام 10198 متفرجاً على أرضية ملعب نادي السد، وهو التعادل السلبي الثالث لمنتخبنا في مباراته الأولى خلال سبع مشاركات. ونجح مدربنا عموماً في الخروج بالنتيجة المطلوبة التي ستعطي لاعبينا الحافز في المباريات القادمة.

منتخبنا اعتمد إغلاق مناطقه الدفاعية وسمح للمنتخب الأوزبكي في السيطرة على منتصف الملعب وعابه في بعض المراحل الدفاع في الثلث الأخير، ولكن التركيز الدفاعي ومن ورائه حارس المرمى أحمد مدنية أعطانا النقطة التي بحث عنها كوبر الذي يمكن القول إنه نجح تكتيكياً وهذا ما ترجم في أقوال المدربين خلال المؤتمر الصحفي بعد المباراة.

ولأن المباراة كانت مغلقة فقد كانت جائزة أفضل لاعب للحارس أحمد مدنية نظير تصديه لكرة خطرة مع غروب شمس المباراة.

واعتمد مدربنا كوبر سلاح التسديدات البعيدة وأخطرها لعمار رمضان على مدار الشوطين، ولا شك أن الصورة الهجومية ستتحسن في المباراتين التاليتين مع عودة عمر خريبين الذي أخذ بعض الدقائق في المباراة الأولى وهذا كان ضرورياً.

وفي المباراة الثانية للمجموعة الثانية التقت أستراليا مع الهند، وتطابقت التوقعات على أرض الواقع بفوز الكنغارو بهدفين سجلهما جاكسون إيرفين في الدقيقة الخمسين وجوردان بويس في الدقيقة الثالثة والسبعين.

واستكملت أمس الأول مباريات المجموعة الأولى بتعادل الصين مع طاجيكستان سلباً لنشهد خمسة أهداف في أول أربع مباريات كأقل نسبة في تاريخ البطولة إلى جانب نسخة 1988.

التعادل السوري بعيون النقاد العرب

أثنى المعلق الجزائري المعروف حفيظ دراجي على النتيجة وقال في تصريح لـ«الوطن»: أعتقد أن التعادل نتيجة جد إيجابية وبداية موفقة لسورية في البطولة فنياً ومعنوياً، وكان المهم ألا يخسر أمام منتخب محترم مرشح للتأهل عن المجموعة الثانية، ولكن الروح عند لاعبي سورية صنعت الفارق، وأنا متفائل بالمنتخب السوري وأعجبت بإصراره رغم وجود عديد التغييرات، والنتيجة إيجابية ومحفزة لقادم المواعيد وأتمنى له التوفيق.

كما أثنى المتخصص بالأرقام والإحصائيات في قنوات البي إن سبورت علي فوز على النتيجة بقوله:

التعادل السلبي إيجابي لكون النقطة مهمة وتجعل المنتخب السوري ينافس بقوة كي يتأهل وخاصة أنه لم ينجح سابقاً في ست محاولات بالعبور، واللاعبون الجدد أثبتوا أنهم منصهرون وهذا يحسب للمدرب كوبر، ويبدو أن القادمين من الأرجنتين فهموا عليه وطبقوا أفكاره، الأداء الدفاعي كان ممتازاً وهذا ليس جديداً على كوبر، ولم يستطع المنتخب الأوزبكي التسديد على المرمى حتى الدقيقة 85 عندما كان مدنية على الموعد وأثبت أنه يستحق مكانه أساسياً، وطريقة كوبر كانت مناسبة وأنا سعيد بالنتيجة وأعتقد أن المنتخب السوري قطع شوطاً للتأهل لأنني أرى أن الفوز على الهند مضمون، والسلبية أن منتخبكم يجب أن يكون عنده جرأة هجومية حيث لم يسدد أي كرة بين الخشبات.

أرقام من مباريات السبت

تعادلت أوزبكستان للمباراة الثانية على التوالي بنتيجة صفر/صفر في النهائيات لتفشل بالتسجيل في مباراتين متتاليتين للمرة الأولى في البطولة.

لم يسدد منتخب سورية أي كرة بين الأخشاب مقلداً الهند أمام البحرين في البطولة الماضية.

حدث تعادلان سلبيان متتاليان في البطولة للمرة الأولى منذ 1992 عندما تعادلت اليابان مع الإمارات والصين مع تايلند.

منتخب طاجيكستان أول منتخب يحافظ على نظافة شباكه في ظهوره الأول منذ فوز فيتنام على الإمارات 2/صفر عام 2007.

لم تخسر الصين مباراتها الأولى للنسخة السابعة على التوالي محققة الفوز في أربع مباريات مقابل ثلاثة تعادلات.

أخفقت الصين في التسجيل خلال مباراتين متتاليتين للمرة الأولى في تاريخها مع البطولة.

بات قائد منتخب الهند المهاجم سونيل تشيتري أكبر لاعب في تاريخ البطولة بعمر 39 عاماً و163 يوماً.

سجل الأسترالي جوردان بوس بعد دخوله بأربعين ثانية كثاني أسرع هدف للاعب بديل بتاريخ البطولة بعد الصيني داياو الذي سجل بمرمى الفلبين بعد 19 ثانية في النسخة الماضية.

أضحت اليابانية يوشيمي ياماشيتا أول سيدة تقود إحدى مباريات أمم آسيا، حيث قادت مباراة أستراليا والهند ونجحت في مهمتها.

مباريات اليوم

يتقابل ضمن المجموعة الخامسة كوريا الجنوبية مع البحرين بداية من الثانية والنصف عصراً وماليزيا مع الأردن بداية من الثامنة والنصف وبينهما عند الخامسة والنصف تلتقي العراق مع إندونيسيا ضمن المجموعة الرابعة.

الأحمران وسر النتيجة

التقى منتخبا كوريا الجنوبية والبحرين ثلاث مرات في النهائيات، وانتهت كل المواجهات بنتيجة هدفين لهدف إذ فازت كوريا الجنوبية مرتين 2011 في دور المجموعات و2019 في الـ16 بعد وقت إضافي، وبالمقابل فاز الأشقاء في دور المجموعات 2007 ويدخل الكوريون بشباك عذراء في النسختين السابقتين لدور المجموعات.

وبالعودة إلى المباراة الأولى نجد أن كوريا الجنوبية خسرت مرة واحدة فقط في مباراتها الافتتاحية خلال 14 مشاركة سابقة ففازت بخمس مباريات متضمنة آخر ثلاث مباريات مقابل ثمانية تعادلات، وكانت الخسارة الوحيدة في عام 1964 أمام الهند بهدفين دون رد، وعلى الضفة المقابلة لم يفز منتخب البحرين في مباراته الأولى في المشاركات الست السابقة مكتفياً بثلاثة تعادلات، ومشكلة البحرين في النهائيات ندرة (الكلين شيت) وحققت ذلك مرتين فقط خلال 23 مباراة، وكانتا أمام الكويت 1988 صفر/صفر وأمام الهند في الفوز 1/صفر خلال النسخة الماضية.

حذر أبناء الرافدين

سيكون هذا اللقاء الأول بين إندونيسيا والعراق في كأس آسيا، وسبق أن التقى الفريقان سبع مرات في المباريات الدولية، ولم يخسر منتخب العراق في جميع هذه المباريات محققاً الفوز في ست منها، واللافت أن هذه هي المرة الخامسة التي تشارك فيها إندونيسيا ولم تخسر في المباراة الأولى في كل من المشاركات الأربع السابقة وجميعها كانت بمواجهة أبناء لغة الضاد ففازت على قطر عام 2005 وعلى البحرين عام 2007 وتعادلت مع الكويت 1996 و2000، ومن هنا يحذر الأشقاء في بلاد الرافدين هذه المواجهة لتكون بوابة العبور واكتساب الثقة والمعنويات.

وبدوره خسر منتخب العراق في مباراة واحدة فقط من آخر 8 مباريات خاضها في دور المجموعات في كأس آسيا مقابل ستة انتصارات، ولم يهزم في المباراة الأولى منذ 2011 أمام إيران بهدف لاثنين، وتاريخياً فازت بأربع مباريات مقابل تعادلين وثلاث هزائم في الظهور الأول خلال المشاركات التسع.

فوز الأشقاء متوقع عطفاً على الخبرة والحضور وتصنيف الفيفا (63 للعراق و146 لإندونيسيا).

النشامى متأهبون

سنشهد المواجهة الأولى على الإطلاق بين ماليزيا والأردن في البطولة، والمرة الوحيدة التي التقى فيها الفريقان دولياً كانت خلال تصفيات كأس آسيا 1988 وانتهت بالتعادل السلبي، ويمتاز النشامى بالقوة في دور المجموعات عموماً، حيث تجاوزوا هذا الدور في ثلاث من أربع مشاركات، وحافظوا على نظافة شباكهم في دور المجموعات 2004 و2019، والحصيلة الإجمالية 6 انتصارات ومثلها تعادلات مقابل ثلاث خسارات منها اثنتان خلال نسخة 2015 أمام العراق واليابان.

ويعوّل الأشقاء على إمكانيات موسى التعمري الذي قام بـ7,7 مراوغات في كل مباراة من مباريات أمم آسيا 2019، وهو أعلى مجموع لأي لاعب شارك في أكثر من مباراة في تلك النسخة.

من جانبه فاز منتخب ماليزيا مرة واحدة في تسع مباريات خاضها وكلها في دور المجموعات مقابل ثلاثة تعادلات وخمس هزائم، والفوز كان على الإمارات عام 1980 بهدفين دون مقابل وتلك كانت المرة الوحيدة التي لم يطرق مرماها.

على الورق الأفضلية طفيفة لمصلحة الأشقاء بمواجهة منتخب متطور استطاع فرض التعادل 2/2 على منتخب سورية مرتين ودياً والثانية قبل أسبوع.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن