شؤون محلية

أسعار المتممات الغذائية مستقرة … نقيب صيادلة دمشق لـ«الوطن»: تحسن تدريجي في توافر الأدوية ومازالت هناك أصناف مفقودة

| محمد منار حميجو

يبدو أن طوفان ارتفاع الأسعار لم يتوقف عند ارتفاع أصناف الأدوية ،التي تصدر نشراتها من وزارة الصحة، بل وصل إلى ما يسمى «إكسسوارات الصيدليات» من شامبويات وكريمات وأدوية تجميلة كان لها نصيب من الرفع، وذلك بأن عدداً من الشركات رفعت أسعارها لهذه المواد التي تنتجها حسب ما أكده بعض الصيادلة لـ«الوطن».

وبين صيادلة أن نسبة الرفع للعديد من أصناف «الإكسسوارات» تراوحت بين 10 إلى 15 بالمئة، على حين أن أسعار المتتمات الدوائية مستقرة منذ فترة أي إنها لم يطرأ عليها أي تعديل منذ الرفع الأخير لأسعار الأدوية، معتبرين أن «الإكسسورات» ليست من الاحتياجات الضرورية التي يحتاجها المواطن مثل الأدوية.

ولفت صيادلة إلى أن نسبة مبيعات «الإكسسوارات» خفت في الفترة الأخيرة بشكل ملحوظ بسبب ارتفاع أسعارها وخصوصاً خلال الفترة الأخيرة بعد ارتفاع الأسعار الأخيرة للعديد من هذه المنتجات باعتبار أنه يمكن استخدام بدائل لهذه المنتجات وليست من الأمور الضرورية كما هو الحال في موضوع الأدوية.

وفيما يتعلق بموضوع توافر الأدوية أكد صيادلة أن الوضع أصبح أفضل عن الفترة السابقة وأن هناك توافراً في الكثير من أصناف الأدوية بعد رفعها الأخير، مشيرين إلى أن هناك بعض الأصناف مازالت مفقودة، معتبرين أنه في المجمل الوضع أصبح أفضل وأن التحسن في موضوع توافر الأدوية تدريجي.

وأكدوا أن رفع أسعار الأدوية هو من وزارة الصحة ومن هذا المنطلق فإن أي رفع يكون مدروساً ومضبوطاً وأن الصيادلة يلتزمون بالنشرات التي تصدر عن الوزارة.

من جهته أكد رئيس فرع نقابة الصيادلة في دمشق حسن ديروان أن التحسن في موضوع توافر الأدوية مستمر على الرغم أنه مازال هناك انقطاع في بعض الأصناف ولكنها قليلة من دون أن يذكر تفاصيل أخرى عن الموضوع.

وفيما يتعلق بموضوع ارتفاع الإكسسورات أكد ديروان أنه شهد في الفترة الأخيرة ارتفاعاً للعديد من هذه الأصناف ولكن ليس بذلك الرفع الكبير أي بين 10 إلى 15 بالمئة، مشيراً إلى أن رفع هذه الأصناف يكون من الشركات ذاتها.

وأصدرت وزارة الصحة في نهاية العام الماضي نشرة جديدة لأسعار الأدوية رفعت بموجبها أصناف الأدوية بين 70 إلى 100 بالمئة وذلك بعدما شهد سوق الأدوية بداية انقطاعات للعديد من الأصناف ما هدد بأزمة أدوية تلوح في الأفق.

وتضمنت النشرة ارتفاعاً بنسبة 70 بالمئة للمستحضرات الصيدلانية على شكل المضغوطات والمضغوطات الملبسة والكبسول وكبسول جلاتيني طري والشراب المعلق، والأمبول والفيال والقطرات العينية، والأمبول البلاستيكي المصنع BFS والسيروم الطبي والشاش الطبي.

بينما شملت الزيادة بنسبة 100 بالمئة للمستحضرات الصيدلانية على شكل المراهم والكريمات والقطرة الأنفية والأذنية والبخاخات والمساحيق.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن