عربي ودولي

دعا الحكومة العراقية إلى تنفيذه وأكد أنه مدعوم حكومياً وشعبياً … المندلاوي: قرار النواب العراقي إخراج قوات «التحالف» مبدئي وثابت

| وكالات

أكّد رئيس مجلس النواب العراقي بالإنابة، محسن المندلاوي، أن قرار المجلس إخراج قوات «التحالف» من البلاد، «مبدئي وثابت»، داعياً رئيس الحكومة العراقية محمد شياع السوداني، إلى «تنفيذ القرار».
وذكرت الدائرة الإعلامية لمجلس النواب العراقي في بيان، أمس الأحد، أن المندلاوي أشار في مستهل جلسة المجلس أول من أمس السبت إلى أن «قرار مجلس النواب الخاص بإنهاء وجود قوات التحالف الدولي في العراق هو «قرار مبدئي وثابت، وقد حظي بقبول الشعب العراقي والحكومة العراقية»، ودعا المندلاوي، رئيس الحكومة العراقية إلى «تنفيذ قرار إنهاء أي وجود للقوات الأجنبية في العراق»، إضافة إلى «تطوير قدرات القوات الأمنية العراقية».
كلام المندلاوي جاء بعد أيام من تأكيد رئيس الوزراء العراقي في مقابلة مع «رويترز» أن «العراق يسعى لإخراج قوات التحالف الدولي بشكل سريع ومنظم»، وأشار إلى أن إنهاء الحرب على غزة سيوقف خطر التصعيد الإقليمي، لكنه لم يحدد موعداً نهائياً، ووصف وجود تلك القوات بأنه مزعزع للاستقرار، كما حذّر من «توسع ساحة الصراع في منطقة حساسة بالنسبة للعالم برمته والتي تمتلك معظم إمدادات الطاقة».
وفي الخامس من كانون الثاني عام 2020، صوت البرلمان العراقي بإلزام الحكومة بإخراج القوات الأجنبية من البلاد، وإلغاء الاتفاق الأمني مع الولايات المتحدة، ونصّ القرار أيضاً على مطالبة الحكومة العراقية بالعمل على إنهاء وجود أي قوات أجنبية على الأراضي العراقية، ومنعها من استخدام الأراضي والمياه والأجواء العراقية لأي سبب كان.
وفي العاشر من الشهر الجاري، شدد رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني على أن العراق يسعى لإخراج قوات «التحالف الدولي» من بلاده بشكل «سريع ومنظم» لأن العراق يستطيع الدفاع عن نفسه من الإرهاب.
وفي حوار أجرته معه وكالة «رويترز»، قال السوداني: إن العراق يريد خروجاً سريعاً ومنظّماً عن طريق التفاوض للقوات العسكرية التي تقودها الولايات المتحدة من أراضيه، وأضاف: إن هناك حاجة إلى إعادة تنظيم هذه العلاقة بحيث لا تكون هدفاً أو مبرّراً لأي طرف، «داخلياً أو خارجياً»، للعبث باستقرار العراق والمنطقة، مشيراً إلى ضرورة الاتفاق على إطار زمني لخروج «التحالف الدولي» يكون سريعاً، حتى لا يطول الأمر وتستمر الهجمات.
وأشار السوداني إلى أن إنهاء الحرب الإسرائيلية على غزة هو وحده الكفيل بوقف خطر التصعيد الإقليمي، وأضاف إن استمرار العدوان الإسرائيلي على القطاع سيؤدي إلى مزيد من التوسّع في ساحة الصراع في منطقة حسّاسة للعالم تحتوي على جزء كبير من إمداداته من الطاقة.
وقبل ذلك بيوم، أعلن السوداني تشكيل لجنة ثنائية لجدولة انسحاب قوات «التحالف الدولي» من العراق، وأكد أن الحكومة بصدد تحديد موعد بدء عمل اللجنة الثنائية لوضع ترتيبات إنهاء وجود قوات «التحالف» في العراق بصورة نهائية.
وشدد السوداني على أن الحكومة العراقية هي الجهة المخولة بفرض القانون وعلى الجميع العمل من خلالها وليس لأحد أن يتجاوز على سيادة العراق، وقال نؤكد قدرة الحكومة واستعدادها لاتخاذ القرارات المناسبة في الحفاظ على سيادة العراق وأمنه واستقراره.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن