عربي ودولي

عجز ميزانية الاحتلال إلى 6.5 بالمئة ونفقات الحرب إلى نحو 23 مليار دولار في 2024 … 150 شركة تنفذ إضراباً في إسرائيل أبرزها «ماكدونالدز»

| وكالات

نفذت أكثر من 150 شركة في كيان الاحتلال إضراباً مدته 100 دقيقة، احتجاجاً على إدارة حكومة بنيامين نتنياهو مسألة المحتجزين لدى المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة بعد 100 يوم من الحرب، في حين أظهرت مسودة معدلة لميزانية 2024 في الكيان الإسرائيلي أمس الأحد أنه من المتوقع أن يرتفع العجز من 2.25 بالمئة إلى 6.5 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي خلال العام الجاري.
ووفقاً لصحيفة «تايمز أوف إسرائيل»، شملت الشركات المشاركة في الإضراب سلسلة الوجبات السريعة المعروفة «ماكدونالدز»، وشركة «ميتا إسرائيل»، و«الوكالة اليهودية لأجل إسرائيل»، وغيرها، كما شمل الإضراب القصير أكثر من 100 سلسلة ملابس وسلع منزلية، مثل «فوكس هوم» و«بيلابونغ» و«غولف كو»، وشاركت الجامعات والمدارس في أنحاء إسرائيل في الإضراب، بإيقاف مؤقت للدراسة.
وعبر آلاف الإسرائيليين خلال تجمع حاشد في «تل أبيب»، أول من أمس السبت، عن «ألم وتضامن مع الرهائن المحتجزين لدى حركة حماس في غزة»، وفي مكان قريب من موقع الإضراب، تم أيضاً الكشف عن نفق أعيد بناؤه في ساحة بالمدينة، شبيه بالأنفاق التي يعتقد أن حماس تحتجز الرهائن داخلها.
وأسرت المقاومة الفلسطينية نحو 240 شخصاً خلال تنفيذها عملية «طوفان الأقصى» في السابع من تشرين الأول الماضي، حسب كيان الاحتلال الذي قال إن أكثر من 100 منهم ما زالوا في غزة، في حين تم تأكيد مقتل 25 منهم.
وفي نهاية تشرين الثاني الفائت، أطلق سراح نحو مئة من المحتجزين خلال هدنة، في مقابل إفراج إسرائيل عن أسرى فلسطينيين، بموجب اتفاق توسطت فيه قطر.
في غضون ذلك، أظهرت مسودة معدلة لميزانية 2024 في كيان الاحتلال، أمس الأحد، أن عجز الميزانية من المتوقع أن يرتفع 2.25 بالمئة إلى 6.5 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي خلال العام الجاري، ووفق موقع «غلوبس» الإسرائيلي، تتوقع وزارة الخزانة وصول نفقات الحكومة الإسرائيلية لتمويل الحرب في عام 2024 إلى ما بين 70 – 85 مليار شيكل، أي ما يعادل ما بين 19 إلى 23 مليار دولار، باستثناء أموال المساعدات الأميركية، للعام المقبل.
وحسب مشروع الميزانية المحدث الذي سيقدمه وزير المالية بتسلئيل سموتريش للحكومة، فإن حد العجز سيرتفع هذا العام من 2.25 بالمئة إلى 6.5 بالمئة ووفق «غلوبس»، فإن وزارة المالية اقترحت أيضاً، في إطار الاستعدادات لتخفيضات ميزانية 2024، تخفيض 180 مليون شيكل، أو 30 بالمئة من إجمالي ميزانية وزارة الابتكار والعلوم والتكنولوجيا لهذا العام، والذي كان من المفترض أن يكون 540 مليون شيكل.
واستنادا إلى الاقتراح، فإن الخفض سيضر ببناء مراكز الفيزياء في الضواحي التي كان من المقرر إقامتها من الوزارة بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم وتحت إشرافها، وقد تم تصميم البرنامج لدعم السلطات المحلية في إنشاء مراكز تعزيز تعلم الفيزياء للطلاب في الصفوف 9-12.
وفي وقت سابق، اقترح وزير المالية بتسلئيل سموتريتش أول من أمس السبت، زيادة الضريبة على أرباح البنوك، لتصل إلى 26 بالمئة في عامي 2024 و2025، مقارنة بضريبة 17 بالمئة المفروضة عليهم حالياً كبديل لضريبة القيمة المضافة.
ووفقا للموقع، فإن ذلك يأتي في إطار خطوات الحكومة لإجراء تعديلات على موازنة عام 2024 وما بعدها بسبب النفقات الناجمة عن الحرب الدائرة في قطاع غزة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن