ثقافة وفن

«طلائعنا تغني فلسطين» تضامناً مع أطفال غزة … رئيس المنظمة لـ«الوطن»: أطفالنا يعبرون عن تمسكهم بقضية العرب الأولى فلسطين

| مايا سلامي

أقامت منظمة طلائع البعث بالتعاون مع مؤسسة صبا حفل «طلائعنا تغني فلسطين» الذي أحيته الأوركسترا الوطنية المركزية للمنظمة صباح يوم الاثنين على خشبة مسرح الحمراء بدمشق، حيث تعالت أصوات أطفالنا وهي تنشد للحرية والأمل والسلام لأطفال غزة وفلسطين الذين أخفت كلماتهم وحشية الاعتداءات الصهيونية، فصدحت من قلب الشام بمواهب جيلها الفتي الذي تشرب الحب والإيمان في قضية العرب الأولى.

وتخلل الحفل باقة متنوعة من الأغنيات الوطنية السورية والتراثية الفلسطينية كان من بينها «ويلك يا المحتل»، «يا يما في دقة عبابنا»، «سلام لغزة»، « وحياة ترابك سورية»، «بكتب اسمك يا بلادي»، «بالفرح بالعز»، «طالعلك ياعدوي»، «يا فدائي».

تفاعل وتعايش

وفي تصريح خاص لـ«الوطن» أوضح رئيس منظمة طلائع البعث الدكتور عزت عربي كاتبي أن منظمة طلائع البعث هي المنظمة المسؤولة عن الطفولة في الجمهورية العربية السورية، وأن هذا الحفل هو تفاعل وتعايش مع ما يعانيه أطفالنا في فلسطين المحتلة عموماً وغزة خصوصاً من قهر وظلم وتدمير وذبح ومجازر مروعة يقوم بها الاحتلال الإسرائيلي.

وقال: «واجبنا أن نفسح المجال لأطفالنا ليعبروا عن تضامنهم مع أطفال فلسطين وعن تمسكهم وإيمانهم بالقضية الفلسطينية قضية العرب الأولى، التي هي بوصلتنا كما يؤكد دائماً سيادة الرئيس بشار الأسد، فمن خلال مواهبهم وأصواتهم وإمكانياتهم بالعزف والغناء شاركوا أطفال فلسطين ألمهم بطريقتهم الخاصة».

عربون وفاء

وبين رئيس مكتب المسرح والموسيقا والفنون الشعبية في منظمة طلائع البعث حسام الدرة أن منظمة طلائع البعث أقامت احتفالية للأوركسترا الوطنية المركزية التي تجمع 160 طفلاً وطفلة بين عازفين وكورال، منوهاً بأن هذه الفعالية بمنزلة عربون محبة ووفاء لشعبنا وأطفالنا في فلسطين وأنها تدل على تضامننا معهم بقلبنا وروحنا فعندما نقول «طلائعنا تغني فلسطين» نكون قد شاركناهم هذه المعاناة التي يعيشونها، وجسدنا القيم الوطنية التي تربينا عليها.

وأشار إلى أن الحفل يضم تسع أغنيات متنوعة بين الوطنية السورية والشعبية الفلسطينية التي تحكي قصصاً عن البطولة والوفاء والشهادة، لافتاً إلى وجود أغنيات جديدة خاصة بهذا الحفل لحنت ووزعت لتقدم فيه.

إلى غزة سلام

وقال قائد الأوركسترا الوطنية لمنظمة طلائع البعث سليمان حرفوش: «أطفالنا دائماً أصحاب رسالة وهدف، ومن دمشق إلى غزة سلام هذا عنوان الحفل بشكل عام فنحن سنقدم فيه أعمالاً وأغنيات متعلقة بالقضية الفلسطينية بالإضافة إلى ثلاثة أعمال سورية خاصة ملحنة من جديد».

وأضاف: «بدأنا بالتحضيرات منذ نحو الشهر وجمعنا عدة أغنيات خاصة لها علاقة بمثل هذه المناسبات، وواجهتنا بعض المتاعب في أثناء تدريب وتحفيظ الأطفال الكلمات باللهجة واللكنة الفلسطينية، حتى استطعنا الوصول إلى هذه النتيجة في وقت قصير».

وأوضح أن الأوركسترا الوطنية تجمع أطفال سورية من المحافظات كافة، وأنها قدمت في مسيرتها عدة أعمال فنية وموسيقية، كما كرمت الفنان الكبير صباح فخري قبل رحيله، إضافة إلى السيدة فيروز في حفل أقامته في دار الأوبرا، وغيرهما الكثير من القامات الفنية السورية.

نصرة القضية

وبينت رئيسة مكتب الثقافة والإعلام والعلاقات الخارجية في منظمة طلائع البعث نعمة شدود أن هذه الاحتفالية مبادرة من أطفال سورية عن طريق الأوركسترا الوطنية المركزية لطلائع البعث يعبرون فيها عن تضامنهم مع أطفال غزة ومع القضية الفلسطينية التي كانت وما تزال البوصلة، موضحة أنها ستتضمن أغنيات وعرضاً حوارياً يؤكد مساندة ودعم أطفال سورية للقضية الفلسطينية ضد الاحتلال الصهيوني.

وأضافت: «هذه الاحتفالية جاءت تلبية لنداءات أطفالنا الذين أحبوا التضامن مع أشقائهم وأصدقائهم أطفال فلسطين، حيث كنا قد أقمنا في وقت سابق وقفة احتجاجية في جميع المدارس السورية، ثم قررنا القيام بهذا الحفل الغنائي ليصل صوت أطفال سورية إلى كل العالم، فاليوم من خلال الغناء والعزف والموسيقا يستطيع أي إنسان أن يقدم رسالة تصل إلى قلوب جميع الناس لعلنا نستطيع المساهمة بنصرة القضية الفلسطينية».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن