شؤون محلية

مجلس محافظة دير الزور يناقش عمل مجالس البلديات … مدير الكهرباء لـ«الوطن»: تجهيز محطة الميادين

| عبد المنعم مسعود

قال مدير عام شركة كهرباء دير الزور خالد الفهد في تصريح لـ«الوطن» إن خط التوتر 20 قد انتهى من التجهيز من محطة الميادين وصولاً لقرية الدوير بمسافة 30 كيلومتراً وإنه بذلك يصبح وصول الكهرباء للمشتركين في القرى التي لم تصلها كهرباء منذ عشر سنوات مرهوناً بوصول مراكز التحويل ووصول المحولة سعة 30 ميغا لاستبدالها بالمحولة الموجودة في محطة الميادين التي سعتها 20 ميغا.

وبين الفهد أنه تم تركيب محولة في بداية الخط عند بداية قرية غريبة وأخرى في مدينة صبيخان وأن شركة الكهرباء تعمل حالياً على تمديد تفريعات الخطوط المنخفضة داخل القرى والبلدات الخمس.

ووفقاً للفهد فإن مناطق معدان عتيق والتبني وغيرها في الخط الغربي والتي لم تصلها الكهرباء منذ سنوات قد تم الانتهاء من إيصال خطوط التيار الكهربائي إليها وأنه تم تركيب خمسة مراكز تحويل في معدان عتيق.

وفي الغضون اختتم مجلس محافظة دير الزور أعمال دورته العادية الأولى لعام 2024، وتضمنت جلسة الأمس مناقشة التقارير حول سير عمل مجالس البلدات في «الشميطية وبقرص تحتاني ومحكان وسعلو والخريطة والسويعية والقصبي وعياش ومراط وبقرص فوقاني والطريف والمسرب وحسرات وقطعة البوكمال والسكرية والزباري وغريبة ودبلان وتشرين والدوير والهري والغبرة والمريعية والعبد وقطعة البوليل ومظلوم والرمادي وطابية جزيرة ومعدان عتيق والبويطية والطيبة والسيال» والأعمال المنجزة خلال العام 2023 فيما يتعلق بالموازنة المستقلة والموازنة الجارية وإجازات البناء والمخططات التنظيمية ونقل أملاك الوحدة الإدارية واستثمارها.

وتركزت طروحات ومطالب الأعضاء حول الواقع الزراعي ودعم محصول القمح على صعيد تأمين المحروقات والإسراع بتأهيل مصارف الري الزراعي ورفع الطاقة الإروائية في مشاريع الري الحكومي، والتشدد بضبط الأسعار والأسواق ومراقبة عمل الأفران، وكان المجلس بدأ أعماله أول من أمس بحضور المحافظ دير الزور فاضل نجار.

وفي بداية الجلسة تمت إعادة انتخاب أمين سر المجلس والمراقبين، واستعرض المجلس قرارات المكتب التنفيذي الصادرة بين الدورتين وردود الدوائر على مقترحات السادة أعضاء المجلس كما تمت مناقشة التقارير حول سير عمل مجالس المدن في «التبني وموحسن وخشام والميادين والقورية والعشارة وصبيخان والجلاء والسيال والبوكمال».

والأعمال المنجزة خلال العام 2023 فيما يتعلق بالموازنة المستقلة والموازنة الجارية وإجازات البناء والمخططات التنظيمية ونقل أملاك الوحدة الإدارية واستثمارها.

وتركزت طروحات ومطالب الأعضاء على معالجة مخالفات البناء العشوائي والسماح ببناء البيت الريفي وتسهيل إجراءات ترخيص البناء والإسراع بإنجاز المخططات التنظيمية في عدد من المدن والعمل على تعزيل الوديان والمسيلات المائية بالريف الغربي، وواقع المخابز في المحافظة.

واستعرض المحافظ ما تم إنجازه من مشاريع خدمية وتنموية في المحافظة خلال العام الماضي مشيراً إلى الدعم الحكومي المقدم لمحافظة دير الزور والذي أسهم بحالة التعافي التي تشهدها معظم القطاعات، لافتاً إلى أهمية الدور المنوط بمجلس المحافظة وشدد على ضرورة متابعة العمل والتواصل مع الأهالي وتلبية احتياجاتهم.

وأكد التعاون بين جميع الجهات خدمة لـ«الوطن» والمواطن وشدد على الدور الرقابي لأعضاء المجالس المحلية فيما يتعلق بمراقبة الأسواق والفعاليات التجارية والتعاون مع الوحدات الإدارية لمنع مخالفات البناء والتجاوز على الأملاك العامة.

كما أكد المحافظ على أهمية التعاون للارتقاء بالواقع الزراعي وتقديم كل الدعم للفلاحين خلال موسم محصول القمح الإستراتيجي، لافتاً إلى أن الحكومة تسعى لتأمين مستلزمات الإنتاج وفق الإمكانات المتاحة وستقدم السعر المناسب للمحصول الذي يتناسب مع الكلف الحقيقية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن