عربي ودولي

استمرار تدفق المساعدات الإغاثية إلى العريش بانتظار دخولها القطاع … عبور 29 مصاباً فلسطينياً و89 من حاملي الجوازات غير الفلسطينية من غزة إلى مصر

| وكالات

عبر 29 مصاباً فلسطينياً أمس من قطاع غزة إلى مصر عبر معبر رفح الحدودي، بالتزامن مع عبور 89 شخصاً من حاملي الجوازات غير الفلسطينية المقيمين في القطاع.
وذكر موقع «اليوم السابع» المصري أن بيانات حركة استقبال الجرحى والمصابين القادمين من قطاع غزة لمصر، توضح أنه يتم استقبال الجرحى والمصابين بعد وصولهم معبر رفح بوساطة سيارات الهلال الأحمر الفلسطيني، ويكون في استقبالهم طاقم طبي مصري يقدم لهم اللازم من الإجراءات الطبية العاجلة والكشف ثم توجههم للمستشفى المقرر نقلهم إليه.
وأشار إلى أنه يتم في كل مستشفى تقديم الخدمات الطبية بغرف العناية المركزة، ونقلهم للمستشفيات المتخصصة بالقاهرة ومدن القناة بعد استقرار الحالة لاستكمال رحلة العلاج والعمليات الجراحية.
وبين الموقع أن حركة العبور بين مصر والقطاع شهدت أمس، دخول 29 مصاباً فلسطينياً من القطاع إلى مصر، كما شهد دخول 89 شخصاً من حاملي الجوازات غير الفلسطينية يقيمون في غزة، وهم في طريق عودتهم لبلادهم.
الموقع نقل عن مستشار الرئيس المصري للشؤون الصحية والوقاية محمد عوض تاج الدين، إن مصر قدمت مساعدات لغزة تصل قيمتها إلى أكثر 160 مليون دولار أميركي، كما قدم الهلال الأحمر مساعدات بقيمة 70 مليون دولار.
وأوضح أنه تم توفير مساعدات طبية عاجلة، وتم توفير كل الطرق لعلاج المرضى القادمين من غزة بقيمة 311 مليون جنيه مصري، كما تم استقبال 113 حالة وتوفير الحضانات من الأطفال، ومنهم 840 حالة تدخل جراحي، كما تم تقديم مساعدات من جانب وزارة الصحة المصرية.
وفي السياق استقبل مطار العريش الدولي في شمال سيناء أمس، طائرة مساعدات كويتية تحمل 40 طناً من المساعدات لمصلحة القطاع.
وقال مصدر مصري مسؤول بشمال سيناء إن الطائرة الكويتية تحمل على متنها 40 طناً من المواد الغذائية والإغاثية و3 سيارات إسعاف مجهزة.
وأضاف المصدر إن هذه الطائرة رقم 40 التي تصل إلى مطار العريش الدولي ضمن الجسر الجوي الكويتي الذي تسيره الكويت لمصلحة الفلسطينيين في قطاع غزة عبر مطار العريش الدولي.
وذكر «اليوم السابع» أن إجمالي عدد الطائرات التي وصلت إلى مطار العريش منذ 12 تشرين الأول الماضي وصل إلى 486 طائرة من بينها 395 طائرة حملت أكثر من 13 ألف طن من المساعدات المتنوعة ومواد الإغاثة إلى قطاع غزة مقدمة من 50 دولة عربية وأجنبية ومنظمة إقليمية ودولية بجانب 91 طائرة حملت وفوداً رسمية وتضامنية عربية ودولية.
وفي الإطار ذاته واصلت دولة الإمارات، تسيير المساعدات الإنسانية إلى القطاع، ضمن عمليات «الفارس الشهم ثلاثة».. ودخلت صباح أمس ثماني شاحنات تحمل مساعدات إنسانية وطبية لمساعدة القطاع الصحي المتهالك داخل القطاع.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن