الأولى

رئيس لجنة تصدير الحمضيات: حال المصدرين «سيئ وإلى الهاوية» … قرار لـ«المركزي» يوقف تصدير الحمضيات والخضار والفواكه!

| هناء غانم

وصف رئيس لجنة تصدير الحمضيات بسام علي حال المصدرين إذا استمر العمل بالقرار رقم 20 الصادر عن مصرف سورية المركزي لعام 2024 والمتضمن تنظيم تعهدات القطع الأجنبي الناجم عن التصدير «بالسيئ وإلى الهاوية».

وفي تصريح لـ«الوطن» أوضح علي أنه من تاريخ الـ5 من الشهر الجاري حتى اليوم لم نصدر ولا براداً وكل عمليات التصدير متوقفة بشكل كامل وليس جزئياً من الحمضيات والخضار والفواكه، لافتاً إلى أن القرار بين أن إعطاء مدة 5 أيام للمصدرين مدة غير كافية.

وبين أن القرار قبل تعديله كان يؤكد على إعادة النسخة الثانية من تعهد القطع إلى البنك المركزي خلال ثلاثة أشهر، مؤكداً أن هذه المدة كانت كافية للمصدر للقيام بعملية التصدير وفتح تعهد إجمالي لكن القرار الجديد أوقف عمليات التصدير خاصة الخضار والفواكه.

وذكر أنه جرى اجتماع مع المحافظ وتقدمنا بمذكرة للحكومة لإعطاء مدة لا تقل عن 10 أيام لأنه لا يمكن إرجاع أي إبراء قبل هذه المدة من أي مركز حدودي والتسديد لا يقل عن 60 يوماً أقل مدة ممكنة، مشيراً إلى أن هذا يعرض المصدرين لعقوبة وضع اليد على سلفة التعهد الموضوعة بالبنك على كل سيارة 1.430 مليون ليرة سورية وهو أمر شائك، وعوضاً عن إيجاد حلول لتسهيل عمليات التصدير نجد أن هذا القرار ساهم في تعقيد وإيقاف عمليات التصدير.

وطالب القائمين على إصدار القرارات في المركزي بإعادة النظر بالقرار وتعديله لأن حاويات الخضار والفواكه عمرها الافتراضي قليل جداً.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن