اقتصاد

دورات للعاملين السوريين للاستفادة من التقانة الهندية … درويش لـ«الوطن»: 17 دورة قادمة في مجال التحول الرقمي والأمن الإلكتروني

| رامز محفوظ

بين مدير مركز التميز السوري الهندي إياد درويش في تصريح خاص لـ«الوطن» أنه خلال العام الماضي أنجز المركز مجموعة من الدورات التدريبية منها 7 دورات تدريبية ضمت 145 متدرباً وكانت نسبة النجاح في الدورات 85 بالمئة.

وأضاف: إن المركز أقام مجموعة من ورشات العمل تحمل عناوين إنترنت الأشياء ومهام الهيئة الوطنية لخدمات تقانة المعلومات في ظل القانون رقم 7 الجديد إضافة إلى ورشة عمل تحمل عنوان الدليل الاسترشادي بالتعاون مع وزارة الاتصالات والتقانة كما أقام ورشات بالأمن السيبراني أهمها كانت ورشة الأمن السيبراني للمكاتب الصحفية في الجهات العامة.

واعتبر درويش أن العصر الحالي هو عصر التحول الرقمي وهذه المرحلة تتطلب وجود كادر مؤهل ومدرب، وإننا بحاجة اليوم لرفع مستوى ومهارات وخبرات الكادر المدرب في القطاع العام المتخصص في التقانات التخصصية ومجال تقانة المعلومات وخصوصاً أننا اليوم نعيش في عصر التقانات الاحترافية والعميقة سواء أكانت في البرمجة أو الشبكات وبأمن المعلومات بشكل عام والتي تعتبر الأهم.

وأشار إلى أن بعض الدورات التي أقامها المركز كانت تخصصية للغاية للمهندسين وهي تعتبر من الدورات العميقة مثل الحوسبة السحابية والأمن السيبراني وهذه الدورات تصب في صلب عمل العاملين في التحول الرقمي في المجال التخصصي البحت، مضيفاً: إن المركز أقام كذلك دورات توعوية وتثقيفية منها دورة أساسيات الأمن السيبراني للإدارة العليا وقد ضمت معاوني الوزراء والمديرين العامين في الوزارات والجهات العامة والهدف منها فقط توعوي وتثقيفي.

ولفت إلى أن المركز وقع اتفاقية تعاون مع الجانب الهندي عام 2019 الذي قام بدوره بتقديم مجموعة من التجهيزات والبنى التحتية متضمنة 3 مختبرات تدريبية منها مختبران مخصصان لتدريب 20 متدرباً ومختبر مخصص لتدريب 32 متدرباً.

وأوضح درويش أن وزارة الخارجية الهندية أوفدت في عام 2021 -2022 إلى المركز 3 مدربين من الجانب الهندي، لافتاً إلى أن مذكرة التفاهم مع الجانب الهندي انتهت بتاريخ 1/3/2023 والهيئة الوطنية لخدمات تقانة المعلومات تسعى لتجديدها.

وبين أنه عندما كانت مذكرة التفاهم مع الجانب الهندي سارية سابقاً كنا نقوم بمنح المتدربين شهادات مشتركة بين الجانب السوري والهندي موقعة من مدير معهد سيداك وهو مركز الحوسبة المتقدمة في الهند.

ولفت إلى أن فائدة الدورات التي تقام للعاملين في القطاع العام هو أن يكون الكادر الموجود في أماكن عمله في الوزارات والجهات العامة كادراً مدرباً وقادراً على التعامل مع التقانات الموجودة في عملية التحول الرقمي مثل البرمجيات والتجهيزات وغيرها.

وأشار إلى أن المتدربين في المركز من القطاع الخاص قد اكتسبوا مهارات عديدة ومهمة خلال دورات التدريب وهذه المهارات تؤهلهم إلى دخول سوق العمل بشكل مباشر, وأكد درويش أن الاستفادة من خبرات الجانب الهندي مهمة جداً في موضوع نقل التقانة والخبرة من الجانب الهندي إلى الجانب السوري، وقال: نحن نأمل أن تتم إعادة النظر في اتفاقية التعاون مع الجانب الهندي قريباً من أجل الاستفادة من خبراتهم.

وعن خطة المركز للعام الحالي فقد أوضح مدير مركز التميز: إننا نخطط لإقامة 17 دورة تدريبية وورشة عمل تصب جميعها في مجال التحول الرقمي، ومن أهم الدورات التي ننوي إقامتها هي دورات متخصصة في الأمن السيبراني للإدارة الوسطى، وهذه الدورة تقام حالياً إضافة لإقامة دورات في أساسيات التحول الرقمي والحوسبة السحابية والبرمجة وتقانات الويب كما أننا نفكر في إقامة دورة تدريبية في الذكاء الصناعي.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن