الأولى

الأميركيون حاولوا إغراء اليمنيين عبر الاعتراف بالحكومة في صنعاء … «أنصار الله»: رفضنا عرضاً من واشنطن لوقف الهجمات في البحر الأحمر

| وكالات

كشف عضو المكتب السياسي في حركة «أنصار الله» اليمنية، محمد البخيتي، عن رفض المسؤولين في الحركة عرضاً أميركياً وصل إليهم عن طريق سلطنة عمان مقابل وقف الهجمات في البحر الأحمر.

وحسب وكالة «سبوتنيك»، قال البخيتي، في لقاء مع التلفزيون العربي: إنهم «رفضوا عرضاً أميركياً للاعتراف بالحكومة في صنعاء شريطة وقف العمليات ضد الاحتلال الإسرائيلي»، مضيفاً: «بعد كلمة زعيم الحركة عبد الملك الحوثي التي وضع فيها الخطوط الحمراء للكيان الصهيوني، قامت أميركا بإرسال رسالة عبر الوسيط العماني للقيادة في اليمن».

وأضاف: «فحوى الرسالة أن أميركا حذرت كل الدول العربية والإسلامية من المشاركة بأي أعمال ضد الكيان الصهيوني لنجدة غزة وقالوا لنا إن كل الدول التزمت بالأوامر الأميركية، وتابع البخيتي: إن رد القائد الحوثي كان «قولوا لأميركا أن تبعد اليمن من قائمة الدول التي تملي عليها قراراتها ونحن لن نترك إخواننا في فلسطين وسنتدخل على الفور».

وكشف القيادي في «أنصار الله»، أن «واشنطن أرسلت بعد ذلك رسائل إغراء وعرضوا على صنعاء، عبر سلطنة عمان، بأنهم سيعترفون بشرعية حكومتها(صنعاء) وستتخلى عن كل أدواتها الإقليمية أو في الداخل، مقابل وقف العمليات ضد إسرائيل وكذلك في البحر الأحمر»، مؤكداً أن الرد كان بالرفض.

وأعلنت «أنصار الله»، مساء أول من أمس الإثنين، أن «قواتها البحرية نفذت عملية عسكرية استهدفت سفينة أميركية في خليج عدن»، وقال المتحدث العسكري، يحيى سريع: إن «كل السفن الحربية الأميركية والبريطانية المشاركة بالهجمات علينا نعتبرها أهدافًا معادية».

وأكد سريع «الاستمرار في العمليات العسكرية وفرض قرار منعِ الملاحة الإسرائيلية في البحرين العربي والأحمر إلى أن يتوقف العدوان على غزة»، مضيفاً إن «الرد على الاعتداءات الأميركية والبريطانية قادم لا محالة وأي اعتداء جديد لن يبقى دون عقاب».

وشنت الولايات المتحدة وبريطانيا، يومي الجمعة والسبت الماضيين عدواناً واسعاً على مدن يمنية عدة استهدف ما قالت الدولتان إنها مواقع تابعة لحركة «أنصار الله»، «رداً على الهجمات المتكررة على السفن التجارية في البحر الأحمر».

وأعلنت وزارة الدفاع الأميركية «البنتاغون» أن سلاح الجو الأميركي نفذ ضربات متعمدة على أكثر من 60 هدفاً تابعاً لـ«أنصار الله» اليمنية واستخدم أكثر من 100 قذيفة موجهة «بدقة» من مختلف الأنواع في الهجوم.

وسبق أن أكدت «أنصار الله» مراراً حرصها على سلامة الملاحة في البحر الأحمر وأن عملياتها تستهدف فقط السفن الإسرائيلية أو تلك المتجهة إلى موانئ فلسطين المحتلة وذلك نصرة لغزة التي تتعرض لعدوان إسرائيلي همجي منذ السابع من تشرين الأول الماضي خلّف ما يزيد على 24 ألف شهيد وأكثر من 61 ألف جريح حتى ساعة إعداد هذا الخبر مساء أمس.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن