عربي ودولي

إيران أكدت موقفها الثابت في حفظ أمن الملاحة والسفن … الخامنئي: اليمنيون قطعوا شرايين الاحتلال دون الخوف من واشنطن

| وكالات

أكد قائد الثورة الإسلامية في إيران علي الخامنئي أن الشعب اليمني وحكومة صنعاء قاموا بعمل كبير دعماً للشعب الفلسطيني في غزة، وبدوره أكد وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان أن الهجمات الأميركية والبريطانية على اليمن غير قانونية وهي خطأ إستراتيجي سيؤدي إلى مضاعفة التوتر في المنطقة.

وحسب وسائل إعلام إيرانية، قال الخامنئي خلال لقائه أمس الثلاثاء أئمة صلاة الجمعة من مختلف أنحاء إيران: إن اليمنيين قطعوا شرايين الكيان الإسرائيلي الحيوية ولم يهابوا تهديدات الولايات المتحدة الأميركية، وأشار إلى أن هناك أمراً لافتاً في مسألة غزة، لأن كل العالم ينظر إلى شعبها على أنه مظلوم ومنتصر أيضاً، والجميع يدرك أن الاحتلال هُزم في غزة ولن ينتصر، وأضاف إن الرأي العالمي بمن فيهم المسلمون وغير المسلمين يعتبرون الكيان الصهيوني معتدياً ومتعطشاً للدماء ومهزوماً ومدمراً.

وأكدت إيران أكثر من مرة موقفها الداعم لليمن في هجماته على السفن التابعة لإسرائيل، وتلك التي تبحر في البحر الأحمر خدمة لمصالح الاحتلال، مشددة على ضرورة أن يوقف الاحتلال عدوانه على قطاع غزة.

بدوره أكد وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان خلال اتصال هاتفي مع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيرش أن الهجمات الأميركية والبريطانية على اليمن غير قانونية وهي خطأ إستراتيجي سيؤدي إلى مضاعفة التوتر في المنطقة.

كما أكد أمير عبد اللهيان ضرورة وقف العدوان الإسرائيلي على غزة، وتطرق إلى المستجدات المتعلقة بالبحر الأحمر، وشدد على موقف إيران الثابت في حفظ أمن الملاحة والسفن، مشيراً إلى أن هدف اليمن هو السفن المتجهة إلى إسرائيل حتى وقف العدوان الإسرائيلي على غزة.

وأثنى وزير الخارجية الإيراني على مساعي غوتيرش لإنهاء الإبادة الجماعية في غزة، وإنهاء العدوان الإسرائيلي على القطاع، وأعرب خلال الاتصال عن قلقه حيال الأوضاع الإنسانية المؤلمة في غزة، مؤكداً استعداد إيران لإرسال المساعدات الإنسانية إليها.

وفي وقت سابق، عدّ أمير عبد اللهيان تحرك اليمن في دعم نساء وأطفال غزة ومواجهة الإبادة الجماعية التي ترتكبها إسرائيل أمراً جديراً بالإشادة، ونصح «البيت الأبيض بدلاً من الهجوم العسكري على اليمن، أن يوقف دعمه للكيان الصهيوني فوراً، حتى يعود الأمن إلى المنطقة بأكملها»، مؤكداً أن «صنعاء ملتزمة تماماً بالأمن البحري والملاحة البحرية».

وشنت الولايات المتحدة وبريطانيا فجر الجمعة الفائت، عدواناً عسكرياً على العاصمة اليمنية صنعاء، إضافة إلى محافظات الحُدَيْدَة وصعدة وذمار وتعز وحجة، وتجدّدت الغارات الأميركية البريطانية على اليمن في الأيام التالية، في ظل تواصل تحليق المقاتلات الأميركية والبريطانية في أجواء عدة محافظات يمنية.

وأكدت القوات المسلحة اليمنية أول من أمس الإثنين أن الاعتداءات الأميركية والبريطانية لن تبقى من دون رد، وحرصها على أمن الملاحة في البحر الأحمر مشددة على أن عملياتها ستتواصل ضد السفن الإسرائيلية وتلك المتجهة إلى موانئ فلسطين المحتلة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن