الأولى

مدير إدارة الكوارث في «الإدارة المحلية»: الأضرار في سهل عكار كبيرة.. ووزيرا الزراعة والموارد المائية يزوران طرطوس … الحكومة تقدم مساعدات إغاثية للمتضررين من الأمطار والسيول

| محمد منار حميجو

كَلَّفَ مجلس الوزراء وزارتي الزراعة والموارد المائية معاينة وحصر الأضرار نتيجة الهطلات المطرية الغزيرة والسيول في سهل عكار بمحافظة طرطوس ليتم تعويض المتضررين وفق الإمكانات المتاحة، بالتوازي مع استمرار تقديم المساعدات الإغاثية للمتضررين.

ويبدأ وزيرا الزراعة والإصلاح الزراعي، والموارد المائية، زيارة إلى المناطق المتضررة في طرطوس.

وبيّن مدير الإطفاء وإدارة الكوارث في وزارة الإدارة المحلية والبيئة العميد عصام محمد في تصريح لـ«الوطن» أن كمية السيول والمياه التي أصابت سهل عكار في ريف طرطوس كبيرة، مؤكداً استنفار جميع الجهات المعنية في المحافظة وأن وزارة الإدارة المحلية تقوم بالمتابعة الحثيثة والمباشرة مع محافظة طرطوس بمتابعة الأضرار والإجراءات المنفذة. وأوضح محمد أنه تمت عمليات التعزيل وفتح القنوات التي تسببت السيول بإغلاقها، مشيراً إلى أنه حالياً تستكمل آليات الهندسة تعزيل المسارات المطرية والمصارف التي تؤدي إلى المنازل إضافة إلى فتحات المجاري المائية عن كامل الأراضي الزراعية، مشيراً إلى أن المديريات المعنية مثل مديرية الزراعة مستمرة بحصر الأضرار بالنسبة للبيوت البلاستيكية والأراضي الزراعية والثروة الحيوانية، لافتاً إلى أنه تم تقديم الاستجابة السريعة للأهالي خلال الأيام الماضية.

وبيّن محمد أنه في حال تعرض أي محافظة لكارثة طبيعية أو اصطناعية فإنه يتم تشكيل لجان في المحافظة التي حدثت فيها الكارثة تكون معنية بالطوارئ للتعامل معها وفق حجمها ومساحتها ومن الممكن أن تقدم المساعدة من محافظة ثانية في حال كانت المعدات والتجهيزات والكوادر البشرية في المحافظة التي تعرضت لهذه الحالة لا تكفي، بمعنى أن الكارثة أكبر من الكوادر الموجودة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن