سورية

بدء محاكمة مواطنة أميركية في نيويورك بتهمة تمويل «النصرة» … محكمة فرنسية تثبت تهم «لافارج» بشأن دعمها داعش في سورية

| وكالات

في وقت بدأت فيه محاكمة مواطنة أميركية في نيويورك، بتهمة استخدام العملات المشفرة لتمويل التنظيمات الإرهابية في سورية، أكدت محكمة النقض في فرنسا بشكل نهائي التهم الموجهة إلى شركة «لافارج» الفرنسية للإسمنت بالتواطؤ في جرائم ضد الإنسانية على خلفية دفعات مفترضة لتلك التنظيمات وعلى رأسها تنظيم داعش لاستمرار عملها في سورية خلال فترة الحرب عليها.

وأقرت الشركة التي أصبحت الآن تابعة لمجموعة «هولسيم» السويسرية، أنها «دفعت نحو 13 مليون يورو أي ما يعادل 14.2 مليون دولار، إلى وسطاء للمحافظة على تشغيل فرعها في سورية عامي 2013 و2014، بعد وقت طويل من انسحاب الشركات الفرنسية من البلاد، وذلك حسبما ذكر موقع قناة «روسيا اليوم» الإلكتروني أمس.

وأصرت الشركة على أنها «غير مسؤولة عن انتهاء الأموال في أيدي تنظيمات إرهابية يشتبه أن من بينها تنظيم داعش».

ورفضت المحكمة في 2019، توجيه تهمة التواطؤ في جرائم ضد الإنسانية إلى الشركة، لكن المحكمة العليا في فرنسا ألغت هذا الحكم لاحقاً، وقد ثبتت محكمة النقض هذا القرار نهائياً أول من أمس.

ورفضت محكمة النقض تهمة كانت موجهة للشركة سابقاً بتعريض حياة أشخاص للخطر، قائلة: إن «القانون الفرنسي لا يجوز أن يطبّق على السوريين العاملين في المصانع التابعة لها».

يشار إلى أن شركة «لافارج» سحبت موظفيها الأجانب من موقعها في بلدة جلابيا قرب مدينة عين العرب بريف حلب عام 2012، لكنها أبقت العمال المحليين حتى عام 2014 عندما تم إخلاء الموقع مباشرة قبل سيطرة تنظيم داعش عليه.

ورفع عدد من الموظفين السوريين ومنظمات غير حكومية دعوى قضائية ضد «لافارج» وفتح القضاء الفرنسي تحقيقاً في 2017.

وفي كانون الأول من عام 2022، رفعت عائلات جنود أميركيين قتلوا على يد تنظيم داعش دعوى قضائية ضد الشركة، التي أقرت العام الماضي برشوة داعش وتنظيم جبهة النصرة الإرهابي، للحفاظ على عمل مصنع للإسمنت خلال سنوات الحرب الإرهابية التي شنت على سورية.

بموازاة ذلك، تحدثت شبكة «abc news» الأميركية عن بدء إحدى محاكم ولاية نيويورك الأميركية بمحاكمة مواطنة أميركية من أصل أوزبكستاني تدعى فيكتوريا جاكوبس بتهمة استخدام العملات المشفرة لتمويل التنظيمات الإرهابية في سورية، وذلك حسبما ذكرت مواقع إلكترونية معارضة أمس.

وقالت الشبكة: إن «هذه أول محاكمة لتمويل الإرهاب في محاكم نيويورك للمواطنة جاكوبس»، وقدمت لائحة الاتهام المكونة من ست تهم، في كانون الثاني 2023، بحق جاكوبس متضمنة تقديم الدعم لعمل إرهابي وغسل الأموال وجرائم أخرى، وفق الشبكة.

وتعرف جاكوبس باسم بخروم تاليبوف، وهي متهمة بتقديم الدعم المادي لما تسمى «هيئة تحرير الشام» التي يتخذها تنظيم جبهة النصرة الإرهابي واجهة له، والمصنفة منظمة إرهابية من وزارة الخارجية الأميركية، موجهة لها تهم تقديم أكثر من خمسة آلاف دولار لمجموعة تدعى «الملحمة التكتيكية»، وهي مجموعة قاتلت وقدمت خدمات خاصة مثل تدريب تكتيكي وعسكري لـ«الهيئة»، حسبما جاء في لائحة الاتهام.

وتتهم جاكوبس بغسل نحو عشرة آلاف دولار أميركي لمصلحة «الملحمة التكتيكية» من خلال تلقي العملات المشفرة وحوالات «Western Union» و«MoneyGram» من المؤيدين في جميع أنحاء العالم، وإرسالها كأموال إلى محافظ «بيتكوين» تابعة للمجموعة، وفقًا للائحة الاتهام.

من جانبها، نفت جاكوبس هذه التهم، وقالت إنها غير مذنبة، لكنها محتجزة دون إمكانية دفع كفالة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن