عربي ودولي

الاحتلال واصل حرب الإبادة بحق سكان غزة لليوم 103 وارتكب 16 مجزرة جديدة … «حشد»: استشهاد وفقد وجرح أكثر من 100 ألف مواطن ونزوح أكثر من مليونين

| الوطن - وكالات

مع مواصلة العدو الإسرائيلي حرب الإبادة الجماعية بحق سكان قطاع غزة لليوم 103 وارتكابه المزيد من المجازر المروعة، أعلنت الهيئة الدولية لدعم حقوق الشعب الفلسطيني «حشد» أن العدوان تسبب حتى الآن في استشهاد وفقد وجرح أكثر من 100 ألف مواطن 70 بالمئة منهم من الأطفال والنساء، وتدمير وتضرر 80 بالمئة من الوحدات السكنية والمنشآت المدنية، وانهيار الخدمات الصحية والإنسانية ونزوح قسري لأكثر من مليوني مواطن.

وفي التفاصيل أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية أمس، ارتفاع عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 24448 شهيداً و61504 مصابين حتى ساعة إعداد الخبر، لافتة إلى أن الاحتلال ارتكب 16 مجزرة بحق عائلات في القطاع راح ضحيتها 163 شهيداً و350 مصاباً خلال 24 ساعة، حسبما ذكر موقع «اليوم السابع».

وأكدت الوزارة أن عدداً من الضحايا ما يزال تحت الركام وفي الطرقات لا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم.

وفي وقت لاحق أمس ذكرت وكالة «شهاب» الفلسطينية في قناتها على منصة «تلغرام» أن مدفعية الاحتلال قصفت بشكل مكثف حي المنارة والأحياء المجاورة جنوبي شرقي محافظة خان يونس جنوبي القطاع، لافتة إلى سقوط 21 شهيداً في قصف الاحتلال منذ مساء الثلاثاء.

وأوضحت الوكالة أن جيش الاحتلال الإسرائيلي نسف مربعاً سكنياً في منطقة بطن السمين وسط خان يونس، في حين سقط شهيدان وعدد من الجرحى بعد استهداف مجموعة من المواطنين في مدينة رفح جنوب القطاع.

وذكرت أن شهيدين سقطا وأصيب عدد من المواطنين في قصفٍ لجيش الاحتلال استهدف مواطنين في دير البلح وسط القطاع، في حين استشهد مواطن وأصيب آخر بصاروخ استطلاع بعد استهداف مجموعة من الأهالي في محيط شارع أبو حسني.

وأوضحت الوكالة أن 25 فلسطينياً من عائلة المصري استشهدوا بعد قصف الاحتلال بيتهم في مدينة غزة ليل الثلاثاء– الأربعاء، ونشرت مقطع فيديو يظهر طواقم الدفاع المدني تنتشل عشرات الشهداء والجرحى بعد استهداف المنزل الواقع في حي الدرج وسط المدينة.

وذكرت أن عدداً من الشهداء سقطوا جراء قصف الاحتلال منازل لعائلات الشرافي وشمعة والحرازين في شارع النفق في غزة.

وفي وقت سابق أمس ذكرت وكالة «وفا» الفلسطينية نقلاً عن مصادر طبية، أن طواقم الدفاع المدني والإسعاف تمكنت ليل الثلاثاء وصباح أمس من انتشال 7 شهداء بعد انسحاب آليات الاحتلال من محيط مستشفى ناصر في خان يونس.

وأضافت المصادر إن مدفعية الاحتلال جددّت قصف المربعات السكنية والمناطق المأهولة في خان يونس، وفي محيط مراكز الإيواء، وقامت بتدمير مقبرة في الحي النمساوي، وسرقة عدد من الجثث.

وأشارت إلى أن 4 شهداء آخرين ارتقوا جراء قصف الاحتلال منزلاً يعود لعائلة النمروطي، في حين استُشهد ثلاثة آخرون في قصف استهدف منزلا لعائلة صافي، إضافة إلى إصابة عدد من المواطنين في قصف لمنازل تعود لعائلتي حمدان ومحيسن.

وتعرضت منطقة شرق مخيم جباليا شمال القطاع لقصف مدفعي عنيف، إضافة إلى تعرض مجمع أنصار والميناء غرب مدينة غزة لقصف من طائرات الاحتلال ومدفعيته، على ما ذكرت المصادر.

ولليوم السادس على التوالي، تواصل الانقطاع الكامل لخدمات الاتصالات والإنترنت عن قطاع غزة، بسبب العدوان الإسرائيلي المتواصل.

في ظل هذه التطورات، قالت الهيئة الدولية لدعم حقوق الشعب الفلسطيني «حشد» في موقعها الإلكتروني: «لليوم 103 تستمر دولة الاحتلال الإسرائيلي في ارتكاب جريمة الإبادة الجماعية في غزة، بدعم ومشاركة أميركية وتواطؤ عدد من الدول الأوروبية وعجز دولي مستمر عن وقف العدوان الذي تسبب حتى الآن في استشهاد وفقد وجرح أكثر من 100 ألف مواطن 70 بالمئة منهم من الأطفال والنساء».

وبينت «حشد» أن العدوان الإسرائيلي على القطاع أدى إلى تدمير وتضرر 80 بالمئة من الوحدات السكنية والمنشآت المدنية، وانهيار الخدمات الصحية والإنسانية، ونزوح قسري لأكثر من مليوني مواطن يعيشون الجوع والعطش وانتشار الأمراض ونقص الخيم والأدوية ومحدودية المساعدات الإنسانية جراء قيود وجرائم الاحتلال الإسرائيلي المتواصلة على سكان غزة، ما يتطلب تضافر كل الجهود الفلسطينية والعربية والدولية لوقف العدوان وجرائم الإبادة والحرب والعقوبات الجماعية، وتوفير الدعم الإنساني والحماية للفلسطينيين، ودعم حق الشعب الفلسطيني في تقرير المصير.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن