الأولى

وزير الزراعة لـ«الوطن»: حرصاً من الحكومة على دعم القطاع الزراعي … «المركزي» استجابة لما نشرته «الوطن» يعدل قرارات تعهدات الصادرات الزراعية

| عبد الهادي شباط

استجابة لما نشرته «الوطن» عمّم مصرف سورية المركزي أمس تعديلات لمجموعة من الإجراءات المتعلقة بتطبيق القرارين 20 و21 لعام 2024، بتمديد المدة المحددة لإخراج الصادرات الزراعية بموجب تعهد تصدير واحد، وتمديد المدة المحددة لتقديم نسخة تعهد التصدير إلى المصرف بعد خروج البضاعة.

كما أعفى المصرف المصدرين لدى تقديم الوثائق المتعلقة بإثبات الملاءة من إرفاق ميزانية ختامية لنتائج أعمال العام السابق.

وبين وزير الزراعة محمد حسان قطنا في تصريح لـ«الوطن» أن القرار يحمل آلية جديدة لتصدير المنتج الزراعي وينظم العلاقة مع المصرف المركزي ويمثل اهتمام الحكومة بالقطاع بهدف دعم هذا القطاع وتشجيع الصادرات ويساعد في إعادة الصادرات الزراعية إلى مسارها بعد أن تراجعت خلال الفترة الماضية بما يفيد مصدري المنتجات الزراعية، مشيراً إلى أنه ستظهر مفاعيل القرار خلال الأيام المقبلة.

وبالسياق نفسه أوضح رئيس اتحاد غرف الزراعة السورية محمد الكشتو لـ«الوطن» أن القرار جاء استجابة لطلب مصدري المنتجات الزراعية لجهة منح إجراءات التصدير المرونة والتسهيلات اللازمة خاصة للمحاصيل الزراعية الطازجة.

وأكد أن حركة الصادرات الزراعية نشطة وجيدة مقارنة مع صادرات القطاعات الأخرى وتمثل أكثر من 65 بالمئة من إجمالي الصادرات السورية.

ونَص القرار 60 الذي عمّمه أمس مصرف سورية المركزي أنه يسمح لمصدري الخضر والفواكه بتصدير عدة شحنات بموجب تعهد تصدير واحد، ويسمح باستخدام التعهد لمدة خمسة عشر يوماً من تاريخ خروج أول شحنة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن