عربي ودولي

«التشيكي المورافي» ندد بالاعتداءات الأميركية – البريطانية على اليمن … إيطاليا: أوقفنا توريد السلاح إلى إسرائيل منذ بدء الحرب على غزة

| وكالات

بينما أعلن وزير الخارجية الإيطالي أنتونيو تاياني أن بلاده توقفت عن توريد الأسلحة إلى إسرائيل بعد بدء الحرب على غزة، أكدت قيادة الحزب الشيوعي التشيكي المورافي أن هدف التصعيد الأميركي-البريطاني ضد اليمن دعم إسرائيل في عدوانها على قطاع غزة.

وحسب وكالة «سانا» اعتبرت قيادة «الشيوعي التشيكي المورافي» أن هدف التصعيد الأميركي-البريطاني والاعتداءات على اليمن هو دعم إسرائيل في عدوانها على قطاع غزة، والسعي للتحكم بالبحر الأحمر المهم إستراتيجياً، وقالت في بيان لها: إن «ما يجري هو هجوم إمبريالي يتعارض بشكل مباشر مع ميثاق الأمم المتحدة».

ودعت قيادة الحزب التشيكي إلى احترام القانون الدولي والعمل على إنهاء الهجمات على اليمن، معبرة عن وقوفها «الحازم» ضد ما وصفته بـ«الدعم الخنوع» الذي يعلن عنه بعض ممثلي الحكومة التشيكية تجاه الاعتداءات الأميركية-البريطانية.

في الغضون، أشار وزير الخارجية الإيطالي أنتونيو تاياني إلى أن بلاده توقفت عن توريد الأسلحة إلى إسرائيل بعد بدء الحرب على غزة، وقال في مقابلة مع صحيفة «كوتيديانو ناسيونالي»: «منذ بداية الحرب على غزة، توقفت إيطاليا عن إرسال أي نوع من الأسلحة إلى إسرائيل، كل هذا محظور الآن، أوقفنا جميع عمليات تسليم أنظمة الأسلحة والمعدات العسكرية من أي نوع».

وجاء بيان تاياني رداً على مزاعم زعيمة الحزب الديمقراطي المعارض إيلي شلاين، حيث دعت إلى وقف إمدادات الأسلحة إلى الشرق الأوسط، وخاصة إلى إسرائيل إذ قال الوزير: «شلاين تتحدث عن أشياء غير موجودة، هذه دعاية محضة، يجب أن يكون الحزب الديمقراطي على اطلاع أفضل».

إلى ذلك، حذرت منظمة «أطباء بلا حدود» من تدهور الوضع الصحي في قطاع غزة، داعية إلى الوقف الفوري والدائم لإطلاق النار، وقالت أوتينز باترسون، منسقة عمليات الطوارئ في المنظمة في تصريحات لها أوردها موقع «اليوم السابع» المصري: إن «الخدمات التي تتمكن المنظمة من تقديمها في قطاع غزة ليست سوى قطرة في محيط الاحتياجات هناك».

وأضافت باترسون: «إن نحو مليوني شخص بحاجة لرعاية صحية ومساعدات إنسانية وغذائية في غزة»، مشيرة إلى معاناة النساء الحوامل في القطاع، حيث إن النساء الحوامل يلدن دون أدنى درجات الرعاية الطبية ويفتقدن المأوى والمياه.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن