ثقافة وفن

من كواليس دراما البيئة الشامية «الوشم» … تميم لـ«الوطن»: النص جميل ومختلف وبعيد عن القصص المطروحة سابقاً

| مايا سلامي- تصوير طارق السعدوني

تدور كاميرا المخرج عمار تميم في أحياء دمشق القديمة لتصوير مسلسله الجديد «الوشم» الذي يخوض من خلاله أولى تجاربه في مجال أعمال البيئة الشامية.

ويروي العمل المقرر عرضه في رمضان 2024 قصة عدة عائلات دمشقية في إطار درامي اجتماعي جديد يحمل في طياته موضوعات وقضايا مهمة ستكون بحسب صنّاعه خارجة عن نمطية مثل هذه المسلسلات.

و«الوشم» من تأليف قاسم الويس، ويجمع على قائمة أبطاله كلاً من: وفاء موصللي، لينا حوارنة، دانا جبر، أريج خضور، عهد ديب، فاديا خطاب، علي كريم، أمانة والي، عاصم حواط، ريم عبد العزيز، جمال قبش، رائد مشرف، باسل الأسود، وغيرهم.

جميل ومختلف

وفي تصريح خاص لـ«الوطن» أوضح المخرج عمار تميم أن العمل يتحدث عن خمس عائلات تعيش في حارة واحدة، وكل عائلة لها قصتها وتنفرد ببطولة خاصة في المسلسل.

وبيّن أن ما شجعه لخوض التجربة الأولى في مجال أعمال البيئة الشامية هو ذوق الجمهور والنص الجميل والمختلف والبعيد عن القصص المطروحة سابقاً مثل الثوار والفرنسيين فهو يحمل بين طياته مادة درامية بصورة أكبر.

وعن تسمية العمل بـ«الوشم» كشف بأنها المفاجأة التي سيكون الجمهور على موعد معها ولا نستطيع الحديث عنها.

امرأة حكيمة

وبينت الفنانة وفاء موصللي أن شخصيتها في هذا العمل ستختلف عن جميع الأدوار التي جسدتها سابقاً ضمن مسلسلات البيئة الشامية، منوهة بأنها ستؤدي دور امرأة حكيمة لديها مشكلة في حياتها تمثل نقطة ضعفها لكنها في الوقت نفسه تتابع حياتها على الرغم من كل الظروف لتحل قصتها في النهاية.

وفيما يتعلق باستمرارية مشاركتها بأعمال البيئة الشامية، قالت: «الأعمال الشامية والتاريخية والكوميدية تناسب شهر رمضان ومن هذا المنطلق ما زلت مستمرة فيها، كما أن هناك أعمال بيئة شامية ترصد فترات تاريخية معينة بالاستناد إلى مراجع حقيقية مثل حمام القيشاني وبعضها فانتازيا شعبية تقدم قصصاً تصور الحياة الاجتماعية».

وأشارت إلى أنها ستكون حاضرة في الموسم الرمضاني القادم من خلال هذا العمل ومسلسلي «أغمض عينيك» و«كف القدر» إضافة إلى مشاركتها في عدة سهرات ولوحات، والجزء الثاني من مسلسل «كسر عضم» الذي مازالت عمليات تصويره مستمرة.

جريئة ومتمردة

وقالت الفنانة دانا جبر: «منذ مدة طويلة لم أشارك في الأعمال الشامية ولم أرغب في ذلك إلا في حال وجود دور مستفز بالنسبة لي كما هو الحال في هذا العمل حيث سأقدم شخصية فتاة جريئة ومتمردة نوعاً ما نتيجة الظروف التي عاشتها من فقر وفقدان للأب، وهي فتاة تحب العلم والدراسة، والعمل بمجمله سيكون جديداً أتمنى أن ينال إعجاب الجمهور».

وفيما يتعلق بقلة مشاركاتها في السنوات الأخيرة، أوضحت: «القصة ليست أنني أصبحت أكثر انتقائية ولكن كان عندي مشاركات في أعمال لمنصات جرى تصويرها في الخارج، لكنني لم أغب وسأكون حاضرة في رمضان القادم من خلال هذا العمل إضافة إلى مسلسل كوميدي اسمه «عريس تحت الطلب».

طريقة مختلفة

وكشفت الفنانة لينا حوارنة أنها تجسد دور المرأة المغلوب على أمرها والمعذبة من زوجها «الحشاش والسكرجي» والمجرم الذي يحكم عليه بالإعدام وتعيش مع ابنتها وحدها قبل أن يظهر زوجها مجدداً الذي يكون قد نجا من الموت، وبالرغم من كل هذا الظلم والقهر تكون امرأة قوية أيضاً لأنها تواجه المجتمع لتعلم ابنتها.

ولفتت إلى أن هذا العمل سيكون جميلاً جداً لأنه مكتوب بطريقة مختلفة لم تعرض سابقاً وهناك الكثير من الأحداث وهو بعيد عن السطحية والبساطة ويطرح موضوعات مهمة مثل تعليم المرأة ومواجهة العادات والتقاليد.

وحول تجربتها في فيلم «الجسر الأبيض»، قالت: «هذه التجربة كانت خاصة ومميزة بالنسبة لي حيث عرضت علي الفكرة عن طريق المصادفة وأحببتها لأنها جديدة بمحتواها المرعب عن بيت الأشباح والأرواح وهي مختلفة عن القصص المنتشرة عن هذا المنزل في المجتمع، وانتظرونا في الأجزاء القادمة لأنها ستحمل المزيد من التشويق».

وبينت أنها ستكون حاضرة في الموسم الرمضاني القادم من خلال مسلسل «أولاد بديعة» مع المخرجة رشا شربتجي بشخصية مختلفة وجديدة.

شاب منفتح

وقال الفنان باسل الأسود: «هذه المرة الأولى التي أشارك فيها بعمل بيئة شامية وسأجسد شخصية «سليمان» ابن الزعيم الذي يقع بحب فتاة متعلمة، فهو شاب يختلف بتفكيره وعقليته عن بقية أفراد الحارة، منفتح قليلاً، بعيد عن الصورة التي تعرض دائماً عن الرجال والنساء في تلك الحقبة الزمنية، وأحببت الشخصية بسبب اختلافها وتميزها عن النمط السائد في أغلب الأعمال الشامية».

قصص طريفة

وأوضحت الفنانة عهد ديب أنها ستجسد شخصية «فتحية» التي يكون لديها ضرة وتجري بينهما الكثير من المغامرات والقصص الطريفة في محاولاتهما لمنع زوجهما من الزواج للمرة الثالثة.

وكشفت أن ما جذبها للعمل هو النص الجميل إضافة إلى وجود المخرج عمار تميم، فهذه ليست المرة الأولى التي تقف فيها أمام كاميرته لذلك ترتاح كثيراً بالعمل معه.

وأشارت إلى أنها في الموسم الرمضاني القادم ستكون حاضرة من خلال مسلسلي «عزك يا شام» و«رماد الورد» إضافة إلى عمل سوري- لبناني لم يحدد اسمه بعد.

ألفة ومحبة

وقالت الفنانة أريج خضور: «سأجسد شخصية دلال الزوجة الثانية لـ«العكيد أبو صطيف»، وهي زوجة ذكية تسعى للمحافظة على زوجها ولها الكثير من القصص التي ستشاهدونها في العمل».

وأضافت: «ما جذبني للعمل هو تجدد الشخصية وحالة الصداقة والأخوة التي تجمعها بالزوجة الأولى إضافة إلى قصة العمل اللطيفة والطاقم المشارك فيه الذي أسهم بخلق أجواء من الألفة والمحبة».

ونوهت بأنها ستكون حاضرة في الموسم الرمضاني القادم من خلال هذا العمل فقط بسبب انشغالها بالتحضير لمشروع مسرحي ستكشف تفاصيله قريباً.

طبق رئيسي

وأوضح رئيس لجنة صناعة السينما والتلفزيون علي عنيز أن أعمال البيئة الشامية أصبحت اليوم طبقاً رئيسياً على المائدة الرمضانية، وبعيداً عن أنها نجحت أو لم تنجح في تمثيل واقع المجتمع الدمشقي فقد غدت حالة خاصة حائزة على محبة وثقة الجماهير، لذلك نحن سعيدون باستمرارها واستثمار الديكورات والمنازل الشامية في عمل درامي وهذه ظاهرة إيجابية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن