شؤون محلية

4.6 مليارات إيرادات التأهيل والتدريب البحري خلال العام الماضي … أحمد لـ«الوطن»: 4.5 ملايين ليرة كلفة الدراسة للفصل الواحد في الأكاديمية

| محمود الصالح

كشف المدير العام للمؤسسة العامة للتدريب والتأهيل البحري محمد أحمد عن وصول إيرادات المؤسسة خلال العام الماضي إلى أكثر من 4.6 مليارات ليرة سورية، وأنها تجاوزت ما هو مخطط والمقدر بـ3.3 مليارات ليرة سورية وبنسبة إنجاز أكثر من 195 بالمئة.

وأوضح المدير العام في تصريح لــ«الوطن» أن النفقات المنفذة بلغت 814 مليون ليرة بنسبة 48.3 بالمئة من النفقات المخططة للعام والبالغة 1.6 مليار ليرة، والتي بلغت 17.85 بالمئة من الإيرادات.

وذكر أحمد أن عدد طلاب الأكاديمية وصل إلى 413 طالباً منهم 266 طالباً باختصاص ملاحة و124 طالباً باختصاص ميكانيك و23 طالباً باختصاص تقنيات إلكترونية، وذلك في كل الفصول الدراسية في المرحلة الأولى من الدراسات الأكاديمية، كما بلغ عدد الخريجين من الدراسات الأكاديمية الأساسية 191 طالباً باختصاص ملاحة، و95 طالباً باختصاص هندسة.

ولفت إلى أنه وضمن سعي المؤسسة لرفع مستوى الطلاب والمتدربين تم توقيع اتفاق تعاون مع جامعة تشرين بهدف (التعاون المشترك في مجال تطوير مناهج الأكاديمية السورية للتدريب والتأهيل البحري بما يتوافق مع الاتفاقية الدولية وفقاً لحاجة المؤسسة العامة للتدريب والتأهيل البحري، والتعاون في مجال الدورات التدريبية والمعارض والنشاطات العلمية)، وتم اعتماد نظام مفاضلة القبول لطلاب الأكاديمية السورية للتدريب والتأهيل البحري لرفع مستوى المقبولين ما يساهم في رفع مستوى الخريجين. إنجاز واعتماد نظام الحوافز والعلاوات التشجيعية للمؤسسة، كما تم تقديم حسومات كبيرة لأبناء الشهداء وذوي الشهداء والأوائل في الثانويات المهنية وغيرها من الشرائح.

وذكر أحمد أنه تم تأسيس الأكاديمية السورية للتدريب والتأهيل البحري في مدينة اللاذقية عام 2018، بطاقة استيعابية قصوى للأكاديمية 433 طالباً، وتم افتتاح الأكاديمية بثلاثة اختصاصات هي ملاحة وميكانيك بحري وتقنيات إلكترونية (كهرباء)، كما أن الشهادات الثانوية المقبولة للدراسة بالأكاديمية هي اختصاصات الشهادات العلمية، والشهادات المهنية البحرية /ميكانيك أو تقنيات إلكترونية أو ملاحة، وعدة اختصاصات مهنية صناعية «الثانوية المهنية الصناعية– ميكانيك وكهرباء مركبات– تكييف وتبريد– تصنيع ميكانيكي– آليات ومعدات زراعية– ميكاترونكس– تقنيات كهربائية– تقنيات إلكترونية– تقنيات الحاسوب».

وأضاف المدير العام إن الأكاديمية تمنح لطلابها ومتدربيها المعرفة والمهارات وفق أعلى المستويات وبأحدث الأساليب ووفق المعايير الدولية، ويتم تنفيذ تدريب عملي في المخابر وعلى متن سفينة التدريب.

وعن تكاليف الدراسة أكد أن تكاليف أجور الأكاديمية مقبولة جداً وقليلة مقارنة بأي أكاديمية مجاورة، والأجور المعتمدة حالياً هي 4.5 ملايين ليرة للفصل الدراسي الواحد.

وأوضح أن مدة الدراسة في الأكاديمية أربعة فصول دراسية بالمرحلة الأولى، بعدها مرحلة التدريب العملي بالبحر لمدة 12 شهراً إلزامياً، معتمدة بسجلات تدريب تصدر عن المؤسسة، وبعد انتهاء التدريب يخضع الطالب لدورة لمدة ثلاثة أشهر تليها امتحانات نهائية، وبعدها امتحانات الإدارة البحرية التي تقام في المركز الامتحاني التابع للمديرية العامة للموانئ، ثم يمنح الشهادة المهنية وفق اختصاصه، وبعدها يتابع عمله البحري وفق درجته واختصاصه، وبعد إتمام خدمة بحرية بالرتبة (ضابط ثان– مهندس ثالث) لا تقل عن 12 شهراً، يخضع المتدرب لدورة ترقية مدتها أربعة أشهر، وبعد النجاح في الامتحانات يحصل على شهادة في مستوى الإدارة (ضابط أول– مهندس ثان)، ومن ثم وبعد فترة خدمة مماثلة بالرتبة يخضع لدورة لمدة شهر ونصف الشهر، ليحصل بعد النجاح في الامتحانات على شهادة كبير مهندسين أو ربان حسب اختصاصه.

وأكد أن جميع الشهادات التي تصدرها المؤسسة معترف بها دولياً، وأن سورية على اللائحة البيضاء للدول المانحة للشهادات وتعترف أغلب دول العالم بالشهادة المهنية البحرية السورية، والشهادات التي تصدرها السلطة البحرية (المديرية العامة للموانئ) من شهادات أهلية أو كفاءة، بناءً على الدورات التي تقيمها المؤسسة، تعترف بها معظم دول العالم وتعطي ما يسمى التصديق بالاعتراف عليها (اندور سمنت)، مع العلم أن المؤسسة تقيم أكثر من خمسين نوعاً من الدورات التدريبية البحرية والتخصصية والفنية والإنكليزية البحرية.

وأشار إلى أنه لدى المؤسسة خطط طموحة لإحداث اختصاصات جديدة وتحديث تجهيزاتها.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن