الصفحة الأخيرة

ولادة أكثر من 7 آلاف جنين ميت يومياً

شهد العالم ولادة أكثر من مليونين ونصف مليون جنين ميت العام الماضي، بحسب دراسة حديثة، أوضحت أن نصف هذه الأجنة مات خلال فترة الولادة.
وجاء في التقرير أن «نصف حالات موت الأجنة في عام 2015 حدث خلال فترة الولادة، وهذا أمر مخيف وفاضح». وتنبأت الدراسات بأن دول جنوب الصحراء الكبرى في إفريقيا تحتاج إلى أكثر من 100 سنة على الأقل حتى تصبح معدلات ولادة أطفال أحياء مشابه لنظيرتها في الدول المتطورة. وأشارت الدراسة إلى أن باكستان تتبوأ أعلى معدل في نسبة ولادة الأجنة الميتة في العالم.
وأوضحت النتائج أن 98 بالمئة من ولادة أجنة ميتة كانت في الدول ذات الدخل المنخفض أو المتوسط. وكتب ريتشارد هورتون مدير تحرير مجلة «لانست» في تعليق له على التقرير «إن المؤسف أن أغلبية حالات ولادة الأجنة الميتة كانت خلال عملية الولادة». وأضاف إن «مجرد التفكير في أن طفلا كان حياً خلال بداية عملية الولادة، لكنه يموت جراء أسباب يمكن تجنبها، يعد فضحية عالمية بكل المعايير».
وقامت الدراسة بإحصاء ولادة الأجنة الميتة قبل ثلاثة أشهر من موعد الولادة أو بعد 28 يوماً من فترة الحمل، ووجدت الدراسة أن إطالة مدة الحمل وتأجيل موعد الولادة لعدة أيام بعد الموعد المقرر للولادة- كانا السبب الأساس لولادة الأجنة الميتة بنسبة 14 بالمئة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن