شؤون محلية

79 بالمئة بحماة و71 بالمئة بالغاب نسبة زراعة القمح … رئيس اتحاد فلاحي حماة: إقبال على الزراعة بعد وعود الوزير للفلاحين بدعم المحصول وبربح مجز

| حماة - محمد أحمد خبازي

أكد رئيس اتحاد فلاحي حماة حافظ السالم لـ«الوطن»، أن زراعة القمح في حماة والغاب، شهدت إقبالاً كثيفاً بعد لقاء وزير الزراعة مع الفلاحين بآخر جولة له بالمحافظة، لتأكيده أن الحكومة ستدعم الفلاحين على المنتج، وأن سعر 4200 ليرة هو رقم تأشيري، وسيعدل في نهاية الموسم وفق التكاليف الفعلية للإنتاج مع ربح مجزٍ.

وبيَّنَ السالم أن الفلاحين استبشروا خيراً بتأكيد الوزير، وأقبلوا على الزراعة مؤخراً بحماسة، وخصوصاً أن مستلزماتها من بذار وسماد متوافرة، وأن الدورة الثانية من توزيع السماد ستبدأ أول الشهر القادم حسب تأكيد الوزير أيضاً.

ولفت السالم إلى أن فلاحي حماة يطالبون باعتماد سياسة سعرية تناسب القمح وحالة التضخم التي أدت إلى ارتفاع كل مستلزمات الإنتاج وتكاليفه. وبإعطاء هامش ربح يكفل لهم حياة كريمة، وتوجيه الدعم لخدمة الأمن الغذائي، وإعادة النظر في منح القروض لمربي الثروة الحيوانية الصغار، ليتمكنوا من الاهتمام بثروتهم وتنميتها وأن تكون عقود المزارعة هي الضامنة للقروض.

كما يطالب اتحاد الفلاحين بإحداث فرع لأملاك الدولة في الغاب، استجابة لقانون الحراج رقم 39 لعام 2023 لحماية الثروة الحراجية واستثمارها وتنميتها وإدارتها بالتشاركية مع المجتمع المحلي، ومنع التعديات على الحراج وتحقيق الاستدامة فيه.

من جانبه، بيَّنَ مدير الزراعة بحماة أشرف باكير لـ«الوطن»، أن نسبة زراعة القمح ارتفعت مؤخراً بمجال عمل المديرية، إذ بلغت المساحة المزروعة لتاريخه نحو 32508 هكتارات من أصل المساحة المخطط زراعتها 43344 هكتاراً ما نسبته 79 بالمئة. في حين بلغت كميات المازوت الزراعي الموزعة لتاريخه بحماة والغاب نحو 8.5 ملايين ليتر، بموجب البطاقة الإلكترونية واعتماد الأتمتة كآلية للتوزيع منعاً للهدر والفساد في هذا المجال، ولتحقيق العدالة في التوزيع وللمستحقين الفعليين.

أما في مجال الهيئة العامة لإدارة وتطوير الغاب، فقد بيَّنَ المدير العام للهيئة أوفى وسوف

لـ « الوطن» أن نسبة المساحات المزروعة بالقمح ارتفعت في الغاب لتصل إلى نحو 71 بالمئة. وأوضح أن المساحة المزروعة بلغت لتاريخه نحو 39446 هكتاراً من أصل المساحة المخطط زراعتها55541 هكتاراً.

ولفت مدير الثروة النباتية في الهيئة وفيق زروف أن 37934 هكتاراً زرعت بالقمح المروي، ونحو 1512هكتاراً بالقمح البعل مؤكداً أن عمليات حصر المساحات المزروعة مستمرة يومياً.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن