عربي ودولي

القدرة أكد أن 70 بالمئة من المساعدات الطبية خارج نطاق الاحتياجات الأساسية … «أطباء بلا حدود»: الوضع كارثي ونحتاج إلى وصول المساعدات دون عوائق في أسرع وقت

| وكالات

أكدت منظمة «أطباء بلا حدود» أن النقص الشديد في الغذاء والأدوية والطاقة والوقود في قطاع غزة سببه تفتيش سلطات الاحتلال الإسرائيلي المشدد في حين أكد المتحدث باسم وزارة الصحة في غزة، أشرف القدرة، أن 70 بالمئة من المساعدات الطبية التي دخلت إلى القطاع هي خارج نطاق الاحتياجات الأساسية.

ونقلت وكالة «الأناضول» التركية عن المنظمة إشارتها إلى النقص الشديد في الغذاء والأدوية والطاقة والوقود، مع تأخر وصول المساعدات من خارج غزة بسبب التفتيش الإسرائيلي المشدد والتعقيدات التي تعترض توزيع الإغاثة داخل القطاع.

ونقلت الوكالة عن منسقة الطوارئ في المنظمة هيلين أوتينز باترسون، قولها:«أعتقد أن الوضع كارثي ونحتاج إلى وصول المساعدات الإنسانية دون عوائق في أسرع وقت ممكن، ونحتاج إلى وقف إطلاق النار للسماح لنا بالعمل بشكل صحيح».

وحذرت المنظمة من نقص الطواقم والإمدادات الطبية، ومنعِ وصولها من سلطات الاحتلال ما صعّب معالجة الإصابات وتوفير الرعاية الطبية الاعتيادية ومنع انتشار الأمراض ومعالجة سوء التغذية المتفاقم في غزة.

وأكدت المنظمة أنها لم تتمكن من إيصال مساعدات إلى شمال غزة منذ تشرين الثاني الماضي بسبب الرفض الإسرائيلي الذي تصفه الأمم المتحدة بأنه «رفض ممنهج»، وهي مشكلة تقول إنها أصبحت «أكثر حدة هذا الشهر».

في الأثناء قالت مجلة «تايم» الأميركية الأسبوعية في تقرير وفق موقع «عرب 48»، إن ما يدخل الآن من مواد قليلة بات نادراً وباهظ التكاليف، لافتة إلى تفشي سوء التغذية بين الناس، وخاصة بين الأطفال منهم، ما جعل وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين التابعة للأمم المتحدة (اونروا) تحذر من أن المجاعة باتت قاب قوسين أو أدنى.

بالتزامن أكد القدرة، وفق قناة «الميادين» أنه حتى الآن هناك 99 كادراً طبياً تحتجزهم قوات الاحتلال الإسرائيلي، من بينهم مديرو مستشفيات شمال قطاع غزة.

وقال: إن 70 بالمئة من المساعدات الطبية التي دخلت إلى القطاع هي خارج نطاق الاحتياجات الأساسية، مشيراً إلى أنه لا تقدم في آلية دخول المساعدات الطبية إلى قطاع غزة.

وأكد القدرة أن مستشفيات جنوب القطاع عاجزة عن تقديم الخدمات الصحية بالشكل الطبيعي، محذراً من أن الوضع يفوق قدرتها الاستيعابية بكثير.

ووفق مع صحيفة «سبق» السعودية الإلكترونية دخلت أمس قافلة شاحنات سعودية محملة بمساعدات طبية وغذائية وإيوائية، تتضمن 45 شاحنة من معبر رفح في اتجاه القطاع، في حين ذكرت وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية أن مطار العريش الدولي استقبل طائرتين من الكويت وباكستان تحملان كمية من المساعدات الغذائية والإنسانية والإغاثية للفلسطينيين في قطاع غزة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن