الصفحة الأخيرة

الطعام يؤثر في نوعية النوم

نشرت دورية «جورنال أوف كلينيك سليب ميدسن» دراسة أعدها معهد التغذية البشرية في مركز الطب الجامعي بنيويورك، أفادت نتائجها بأن الطعام له تأثير مباشر وفوري في نوعية النوم أثناء الليل.
وقد ربطت دراسات حديثة بين قلّة النوم وزيادة خطر الإصابة بالسكتة الدماغية، والنوبات القلبية، وشارك في أبحاث الدراسة 26 رجلاً وامرأة يتمتعون بوزن صحي، متوسط أعمارهم 35 عاماً. تم اختبار تأثير الأطعمة السكرية الغنية بالدهون في نوعية النوم التي يحصل عليها كل منهم خلال الليل لمدة 5 ليالٍ أمضوها في مختبر للنوم.
وخضع المشاركون منذ الليلة الثالثة لهم في مختبر النوم للتشخيص بواسطة جهاز لفحص اضطرابات النوم، والذي يسجّل موجات الدماغ، ومستويات الأكسجين في الدم، ومعدل ضربات القلب والتنفس وحركات الساق العين.
وفوجئ الباحثون أنه بعد يوم واحد فقط من تغيير النظام الغذائي للمشاركين احتاجوا لوقت أطول للنعاس، وتطلب الأمر منهم 29 دقيقة إضافية ليغفوا عندما اختاروا أطعمة غير صحية مقارنة بـ17 دقيقة عند تناولهم أطعمة تم مراقبة محتواها الغذائي والتأكد من أنها صحية.
وحسب نتائج الدراسة كانت موجة النوم البطيئة أقل لدى المشاركين الذي اختاروا أطعمة غير صحية غنية بالدهون المشبعة وقليلة الألياف. وتبيّن أن من اختاروا أطعمة غنية بالألياف الغذائية وقليلة الدهون تمتعوا بنوم عميق نتيجة طول موجة النوم البطيئة. تؤكد نتائج هذه الدراسة أن النظام الغذائي يؤثر بشكل مباشر في نوعية النوم التي يحصل عليها الإنسان، وأنه عنصر مهم من عناصر نمط الحياة الصحي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن