شؤون محلية

سرقة 25 طناً من الخطوط الكهربائية النحاسية بحماة العام الماضي … مدير الكهرباء : 30 مليار ليرة قيمة التعديات وأضرار الشبكة

| حماة - محمد أحمد خبازي

بيَّنَ المدير العام لشركة كهرباء حماة خليل حبيب لـ «الوطن »، أن التعديات على المنظومة الكهربائية كانت كثيرة خلال العام الماضي ، إذ سرق اللصوص المعتدون على الشبكة في عموم مناطق المحافظة بمدنها وأريافها ، نحو 25 طناً من الكابلات النحاسية ، وخربوا العديد من المحولات وسرقوا محتوياتها ، لتصل قيمة أضرار المنظومة إلى نحو 30 مليار ليرة ، وهي خسارة فادحة لوزارة الكهرباء ، التي يصعب عليها تعويض المسروقات نتيجة العقوبات الاقتصادية الظالمة المفروضة على البلد.

وأوضح أن ذلك أسهم بمعاناة المواطنين في المناطق التي شهدت تلك التعديات والسرقات أيضاً ، جراء حرمانهم من التيار خلال وقت الوصل ببرنامج التقنين.

ولفت حبيب إلى أن الاعتداءات على الشبكة بكل مكوناتها لم تتوقف ، بل شهد الشهر الجاري العديد من عمليات التخريب والنهب للمحولات والخطوط بالعديد من القرى والمدن. ومنها سرقة أمراس نحاس بطول 80 م من جانب ثانوية قرية المحروسة الوسطى بمنطقة مصياف ،وسرقة 40 م من 3 مسافات في قرية نيصاف بمنطقة مصياف أيضاً ما أدى لسقوط 3 مسافات وميلان أعمده خشبية ، وسرقة فراغ كامل في مركز تحويل الحرش بمدينة سلمية .

وسرقة وتخريب ونهب محتويات العديد من المحولات في عدة مناطق بالمحافظة .

وذكر حبيب أن حماية المنظومة الكهربائية والحفاظ عليها من التعديات والسرقات مسؤولية جميع الفعاليات ، التي ينبغي لها مساعدة الشركة بالإبلاغ عن أي عملية تعد أو سرقة لاتخاذ الإجراءات القانونية بحق الفاعلين.

وأكد حبيب أن الورشات الفنية بأقسام الشركة ، أعادت تأهيل الشبكات والمحولات بالمناطق التي تعرضت للسرقة ، ووصلت التيار للمشتركين.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن