شؤون محلية

المحافظة تعيش ظروفاً قاهرة … محافظ الحسكة لممثل «يونيسف»: خروج أكثر من ألفي مدرسة عن المؤسسة التربوية

| الحسكة - دحام السلطان

أكد محافظ الحسكة الدكتور لؤي صيّوح، خلال لقائه ياسوماسا كيمورا ممثل منظمة «يونيسف» في سورية والوفد المرافق له، أن المحافظة تعيش ظروفاً قاهرة جداً، ولاسيما الذي يتعلق منها بالواقع التعليمي في ظل خروج أكثر من ألفي مدرسة عن يد المؤسسة التربوية بالمحافظة، ما يحتّم زيادة دعم المنظمة الدولية للجهود الحكومية الهادفة لحصول كل طفل على حقه في التعليم والحصول على حياة كريمة تضمن له حقوقه عبر زيادة عدد الشعب الصفية مسبقة الصنع والاستمرار بصيانة وتأهيل المدارس الحكومية المفتتحة «وسط مركز مدينتي الحسكة والقامشلي وريفيهما».

ودعا المحافظ إلى ضرورة زيادة تدخل المنظمة عبر المشاريع التنموية والخدمية التي تنفذ في المحافظة، لتلبية الاحتياجات الخدمية الملّحة لمواطني محافظة الحسكة في ظل ممارسات الاحتلالين الأميركي والتركي، اللذين لا يزالان يواصلان سرقة مقدرات الشعب السوري وممارسة التضييق والحصار الجائر، مؤكداً العمل على تقديم جميع التسهيلات الخدمية الممكنة لكل المنظمات والهيئات الدولية من أجل استهداف الفئات المستحقة وإيصال المساعدات إلى مستحقيها ولاسيما الفئات الأشد فقراً.

وأشار المحافظ إلى حجم الجهود الحكومية التي تقدمها الدولة بالمحافظة من خلال تأمين مياه الشرب وتوزيعها بالمجان على الأهالي كحلول إسعافية في ظل استمرار خروج محطة «علوك» المحتلة عن الخدمة منذ شهور طويلة وحرمان أكثر من مليون إنسان من المياه في مدينة الحسكة وضواحيها وريفها الغربي.

وأكد محافظ الحسكة ضرورة دعم المنظمة للجهود الحكومية في تأمين المياه عبر تأمين محطات التحلية، وزيادة عدد الخزانات الثابتة في أحياء شوارع مدينة الحسكة وإجراء عمليات التأهيل والصيانة للآليات المعطلة وزيادة الضخ اليومي للمياه عبر الصهاريج وتأمين مادة المازوت اللازم لتشغيل محطات التحلية والآليات التي تنقل المياه للأهالي وتأمين مواد تعقيم المياه، مشدداً على ضرورة تكثيف الدور الذي تلعبه المنظمة الدولية للعمل من أجل إعادة تشغيل محطة مياه «علوك» وإعادتها إلى حاضنة الدولة، باعتبارها الحل الأمثل للانتهاء من معضلة المياه وتأمينها بالشكل الأمثل.

ودعا إلى ضرورة استمرار دعم المنظمة الدولية للقطاع الصحي بالمحافظة، والاستمرار بتنفيذ حملات لقاح الأطفال، والعمل على دعم عمل مجلس مدينتي الحسكة والقامشلي.

من جانبه أكد ممثل المنظمة الدولية تعاونه الكامل ودعمه للمشاريع التي تنفذها المنظمة في المحافظة، مؤكداً على التنسيق الكامل مع الجهات مختلف الحكومية لإعادة تشغيل محطة علوك وزيادة تدخل المنظمة عبر مشاريعها في المحافظة.

بدوره أكد مانويل فونتين مستشار حقوق الطفل في مكتب المنظمة الدولية بنيويورك، استمرار دعم «يونيسف» للجهود الحكومية في الحسكة لحصول الأطفال على حقهم في التعليم ونشأتهم بشكل سليم بما يضمن الحياة الكريمة لهم.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن