شؤون محلية

العمل الخيّر نشط في السويداء … بحصاص لـ«الوطن»: 130 منظمة غير حكومية في المحافظة … إنتاج أكثر من مليوني متر من السجاد اليدوي في التنمية الريفية

| الوطن

كشف مدير الشؤون الاجتماعية والعمل في السويداء سامر بحصاص أن عدد المستفيدين في المجال الخيري للعام الماضي في المحافظة وصل إلى /820/ ألف مستفيد، كما بلغ عدد المستفيدين في المجال التعليمي عن طريق مؤسسات المجتمع المدني /17 ألف/ مستفيد، وفي المجال الصحي بلغ عدد المستفيدين /780/ ألف مستفيد.

وفي تصريح خاص لـ«الوطن» أكد أنه بهدف تحسين الوضع المعيشي للعاملين في المديرية تمت مناقشة وإقرار نظام التحفيز الوظيفي حيث بلغ عدد المستفيدين /385/ عاملاً وعاملة من مختلف الفئات وستشكل الحوافر دخلاً جيداً يضاف إلى رواتب العاملين كل حسب المهام والأعمال التي يقوم بها، أما عدد العمال المحالين للتقاعد في عام2023 فقد بلغ /5/ عاملين يضاف لهم خمسة عمال حصلوا على إجازة بلا أجر.

وعن الأعمال التي قامت بها دائرة العمل الصناعي خلال العام الماضي أوضح أنه تم إجراء جولات تفتيشية وبلغ عددها /20/ جولة، وتم تنظيم إجراء استقالات من العمل وبلغ عددها /556/، وتم إصدار إنذار عدلي عدد /24/ إنذاراً لأرباب العمل، وتم توثيق عقود بلغ عددها /16/ عقداً، وهناك عقود زراعية بلغ عددها /12/ عقد مزارعة، يضاف لها عقد 20 جلسة زراعة لحل المشاكل بين المزارعين وأرباب العمل، وهناك 20 جلسة تصنيف زراعي تتعلق بالعلاقات الزراعية.

وحول التسجيل في مكتب التشغيل بين مدير الشؤون أنه تم تسجيل شهادة قيد عمل وبلغ عددها/519/ شهادة خلال العام الماضي، وفي الإطار نفسه تم إجراء حركة تعيين عددها/396/، وكذلك تم منح شهادة قيد عمل وعددها/398/ وتم تصديق شهادة عمل عددها /273/ شهادة.

وفي الجانب الإنتاجي قامت دائرة التنمية الريفية بإنتاج أكثر من مليوني متر من السجاد اليدوي من خلال المشغل اليدوي، وفي جانب الرعاية الاجتماعية والتربوية بلغ عدد الأطفال في روضة صلخد /211/ طفلاً، وبلغ عدد المستفيدين من خدمات مركز صلخد المجتمعي /2474/ مستفيداً، وبلغ عدد المستفيدين من خدمات مركز سليم المجتمعي /1585/ مستفيداً، وبلغ عدد المستفيدين من خدمات مركز تمكين الشباب /1200/ مستفيد، وبلغ عدد المستفيدين من خدمات مركز مساراتي /84/ مستفيداً.

أما دائرة الخدمات الاجتماعي فقد سجلت مجموعة من النشاطات منها رصد ومتابعة المنظمات غير الحكومية وقد بلغ عدد المنظمات غير الحكومية في المحافظة /130/ منظمة، كما تم إشهار منظمات غير حكومية عام 2023 وبلغ عددها /5/ منظمات، بلغ عدد الاجتماعات الهيئة العامة /24/ اجتماعاً للمنظمات الغير حكومية، وتمت دراسة 20 طلباً لتأسيس منظمات غير حكومية في السويداء.

ولفت إلى إطلاق منصة تشارك وبلغ عدد المنظمات غير الحكومية المسجلة فيها /58/ منظمة، وتم إطلاق جلسات شمل الحوارية حيث بلغ عدد المنظمات غير الحكومية المشاركة في المرحلة الأولى شمل 1/36/، وبلغ عدد المنظمات غير الحكومية المشاركة في المرحلة الثانية شمل 2/22/، وبلغ عدد جلسات شؤون مجتمعية للتشاور/5/، وبلغ عدد المشاركين في الجلسات /130/.

أما معاهد الرعاية الاجتماعية فقد بلغ عدد الطلاب في معهد الإعاقة السمعية/30/ طالباً وطالبة، وبلغ عدد الطلاب في معهد الإعاقة الذهنية/35/ طالباً وطالبة، وبلغ عدد الطلاب في معهد التدريب والتأهيل المهني لذوي الإعاقة /18/ طالباً وطالبة، وبلغ عدد الطلاب في مركز شهبا للإعاقة الذهنية /14/ طالباً وطالبة، وبلغ عدد الطلاب في معهد الإعاقة الذهنية في مركز القريا /7/ طلاب.

وبلغ مجموع بطاقات الإعاقة الممنوحة في عام 2023 في السويداء /191/ بطاقة إعاقة بأنواعها: (حركية، عقلية، شلل دماغي، بصرية، نطقية، مختلفة، نفسية).

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن